من يكسب الرهان في ديربي العربي والسد بالدوري القطري؟ – إرم نيوز‬‎

من يكسب الرهان في ديربي العربي والسد بالدوري القطري؟

من يكسب الرهان في ديربي العربي والسد بالدوري القطري؟

المصدر: يوسف هجرس – إرم نيوز

لا صوت يعلو فوق صوت لقاء الديربي المثير، بين العربي وضيفه السد، مساء اليوم السبت، في قمة مباريات الجولة الثامنة لمسابقة الدوري القطري.

ويظل ديربي العربي والسد، مليئًا بالمعطيات الفنية، رغم اختلاف موقف الفريقين في مسابقة الدوري، وتباين ظروف عملاقي الكرة القطرية، مع تراجع العربي في السنوات الماضية.

وترصد ”إرم نيوز“ في التقرير التالي، أبرز ملامح مباراة الديربي.

تاريخ لقاءات الفريقين

تقابل العربي مع السد في لقاء الديربي 47 مواجهة سابقة، ولكن السد فرض تفوقه على العربي، بعدما حقق الفوز 22 مرة مقابل 13 انتصارًا للعربي.

وتعادل الفريقان 12 مرة من بينها 3 تعادلات سلبية فقط، وحافظ السد على نظافة شباكه في 16 مباراة ديربي أمام العربي، الذي حافظ على نظافة الشباك في 7 مواجهات فقط.

وسجل العربي 52 هدفًا مقابل 81 هدفًا للسد، ويعد الإكوادوري كارلوس تونيرو، لاعب السد، هداف لقاءات الفريقين برصيد 9 أهداف، بينما يبقى بيسكو هداف العربي برصيد 5 أهداف في لقاءات السد.

ويظل عبد الله كوني، أكثر لاعب شارك من السد في لقاءات الديربي، برصيد 26 مباراة، بينما يبقى أحمد البنعلي أكثر لاعبي العربي مشاركة في الديربي، برصيد 22 مباراة.

وكان آخر لقاء بين الفريقين، قد فاز به السد بنتيجة 3-1، ولم يفز العربي خلال آخر 9 مواجهات ضد السد، وكان آخر فوز للعربي يوم 21 ديسمبر 2012 بنتيجة 4-2.

موقف الفريقين

يبدو موقف الفريقين متباينًا في الدوري هذا الموسم، فالسد ينافس على اللقب منذ البداية، ويحتل المركز الثالث برصيد 15 نقطة قبل ختام الجولة الثامنة، وفاز 4 مرات وتعادل في 3 مواجهات، ولم يخسر أي لقاء مع مدربه البرتغالي المخضرم جيسوالدو فيريرا.

وسجل السد 21 هدفًا في الجولات السبع الماضية، وتلقى 10 أهداف، وهو ثاني أقوى دفاع بعد الريان.

ويحتل العربي المركز الثاني عشر من أصل 14 فريقًا بالدوري القطري، وتلقى الفريق 5 هزائم، وحقق الفوز مرتين فقط وسجل لاعبوه 11 هدفًا مقابل 17 هدفًا هزت شباكه، وهو أضعف دفاع بالتساوي مع الغرافة.

ويقود العربي مدربه البرازيلي أديسون دي أغويار، ويبدو العربي بعيدًا عن البطولات على مدار آخر 5 سنوات، وكانت آخر ألقابه كأس الشيخ جاسم عام 2011 ولم يفز العربي بالدوري الذي يحمل لقبه 7 مرات منذ عام 1997، أي قبل 19 عامًا كاملة.

ويبقى السد أحد الفرق التي تحتفظ بتماسكها وسعيها للفوز بالألقاب، وفاز بلقب كأس أمير قطر عام 2015، وحصد الدوري 13 مرة آخرها موسم 2012 – 2013.

أجواء مشتعلة

تبدو الأجواء مشتعلة قبل لقاء الديربي بين العربي والسد في الدوري القطري.

ورصدت إدارة العربي مكافآت خاصة من أجل الفوز على السد، وهو الانتصار الغائب منذ 4 أعوام كاملة، وحرص بعض نجوم الفريق السابقين على زيارة تدريبات العربي لتحفيز اللاعبين، وعلى رأسهم النجم التاريخي غابريل باتيستوتا، والمهاجم عادل الملا، والحارس أحمد خليل.

وفرض البرتغالي فيريرا حالة من السرية على اللاعبين، بينما اشتعلت حرب كلامية بين أحمد السيد، رئيس جهاز الكرة السابق بالعربي، الذي أطلق تصريحات نارية، أكد خلالها أن السد فريق لا يملك جماهير.

ورد عبد العزيز العطية، نجم السد الأسبق، بتصريحات ساخنة، مؤكدًا أن هذه التصريحات تذكره بالمسلسل الكوميدي ”طاش ما طاش“، مشيرًا إلى أن السيد يسعى للشهرة على حساب السد، وجمهوره يسخر من تراجع العربي وابتعاده عن البطولات.

صراع تكتيكي

يبقى الصراع التكتيكي مثيرًا بين الثنائي فيريرا، وأديسون دي أغويار، مدربي الفريقين.

وتعرض فيريرا مدرب السد لانتقادات واسعة، بعد التعادل الأخير مع الوكرة، لدرجة المطالبة بإقالته بداعي أن طريقته روتينية وعقيمة، ولا تحقق المطلوب بحصد الانتصارات.

ويملك فيريرا، 70 عامًا، خبرات طويلة في مجال التدريب، وهو أحد المدربين الأكاديميين، واكتشف موهبة المدرب المتميز جوزيه مورينيو، وساهم في تطويره، كما قاد 18 فريقًا في مشواره التدريبي، على رأسها بنفيكا وبورتو البرتغاليين ومالاغا الإسباني وبانثانينكوس اليوناني والزمالك المصري والفتح الرباطي المغربي.

وشدد فيريرا على أهمية ديربي العربي، قائلًا: ”التعادل في آخر مباراة أمام الوكرة، جاء بسبب أخطاء من جانبنا، وظروف المباراة السابقة مرت ونسينا اللقاء الأخير، وما يهمنا النقاط الثلاث أمام العربي، والمواجهة مهمة لأنها ديربي، والعربي فريق قوي ولديه لاعبوه جيدون، ونحن نسعى للتواجد بالقمة، لذلك فإن هذه المباراة ستكون مختلفة تمامًا عن مواجهة الوكرة بالجولة الماضية“.

يأتي ذلك في الوقت الذي يراهن فيه العربي، على قدرات مدربه البرازيلي أديسون أغوير، الذي أكد أن المواجهة أمام السد في الجولة الثامنة لدوري نجوم قطر ستكون جيدة، وتمنى أن يحقق فريقه نتيجة طيبة رغم قوة اللقاء.

وأضاف مدرب العربي: ”الأجواء طيبة داخل الفريق، وهناك لاعبون جيدون على المستوى الفردي، وسنعمل على كيفية الاستفادة من قدراتهم بشكل جماعي ولمصلحة الفريق في المباريات المقبلة، فهذا هو التحدي بالنسبة لنا، وكل فريق كبير عليه مسؤولية تجاه جماهيره، لذلك لا بد من الحصول على أفضل النتائج، لوضع العربي في المكانة اللائقة به“.

وأوضح أن تركيزه منصب في الوقت الحالي على فريقه فقط، مؤكدًا أن العربي بحاجة إلى تحقيق الفوز حتى يبني عليه للمواجهات المقبلة ويستعيد توازنه من جديد.

أوراق رابحة

يعتمد العربي على أبرز نجومه، النيجيري إيمواه إيزيكييل، والبرازيلي باولينهو، وبوعلام، وأشكان ديغاغاه، وطلال البلوشي، ومحمد خليفة الكواري.

ويراهن السد على نجمه الجزائري بغداد بونغاح، الذي سجل 8 أهداف، ومواطنه بوغرطة حمرون، بجانب المخضرم تشافي هيرنانديز، مايسترو وسط الملعب.

وقال المصري عبدالظاهر السقا، مدرب العربي الأسبق، في تصريحات خاصة لـ“إرم نيوز“، إن العربي للأسف يعاني من أزمات مالية وإدارية متتالية، خلال السنوات الأخيرة، وهو ما أدى لعدم اكتمال تجربة حسن شحاتة، المدير الفني لمنتخب مصر الأسبق.

وأكد أن العربي فريق لديه قاعدة جماهيرية، ولكن طموحاته أكبر من قدرات لاعبيه، خاصة مع تطور الدوري القطري، موضحًا أن السد يملك مدربًا رائعًا، وهو فيريرا، ولاعبون على أعلى مستوى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com