4 عوامل تشعل صدام النجم الساحلي والصفاقسي بالدوري التونسي
4 عوامل تشعل صدام النجم الساحلي والصفاقسي بالدوري التونسي4 عوامل تشعل صدام النجم الساحلي والصفاقسي بالدوري التونسي

4 عوامل تشعل صدام النجم الساحلي والصفاقسي بالدوري التونسي

تظل مواجهة الصفاقسي والنجم الساحلي، أحد اللقاءات الكلاسيكية المميزة في مسابقة الدوري التونسي، وبالنسبة للكرة التونسية بصفة عامة.

ويحل فريق النجم الساحلي، ضيفًا على نظيره الصفاقسي، السبت، على ملعب "الطيب المهيري" في الجولة السادسة للمجموعة الأولى في الدوري التونسي.

ويبقى النجم باحثًا عن تحسين أوضاعه في الدوري، بعد أن أنهى ارتباطه ببطولة الكونفدرالية الأفريقية، وخرج بخفي حنين على يد مازيمبي الكونغولي، بينما يأمل الصفاقسي لإثبات تفوقه، رغم رحيل نجومه.

وتوجد أسباب عديدة وعوامل مهمة، تشعل كلاسيكو النجم الساحلي والصفاقسي.

سباق القمة

يتمثل السبب الأول الذي يشعل مواجهة الصفاقسي، ضد ضيفه النجم الساحلي، في سباق الفريقين على صدارة الترتيب، في المجموعة، في ظل منافسة وأداء متميز من فريقي البنزرتي واتحاد بن قردان، المرشح بقوة للقب الحصان الأسود للدوري هذا الموسم.

ويحتل الصفاقسي الصدارة، بعدما حصد 13 نقطة من 5 مباريات بأربعة انتصارات وتعادل وحيد دون هزيمة، وسجل أبناء باب الحديد 7 أهداف، واستقبلت شباكهم هدفًا واحدًا.

في المقابل، يبقى فريق النجم الساحلي في المركز الثالث برصيد 9 نقاط من 3 مباريات، بعلامة كاملة من الانتصارات، مع تأجيل مباراتين له لانشغاله ببطولة كأس الكونفدرالية.

ولم يفز الصفاقسي في آخر 6 مواجهات ضد النجم الساحلي، وكان آخر انتصار للأول، يوم 13 أبريل 2014 بنتيجة 2-1 بثنائية فرجاني ساسي وأحرز للنجم يوسف المويهبي.

الصفاقسي ورحيل النجوم

يعاني الصفاقسي بشكل واضح هذا الموسم، رغم أنه يتصدر مجموعته، إلا أن جماهيره ما زالت غير راضية عن الأداء خاصة على المستوى الهجومي.

وافتقد الصفاقسي جهود الثنائي، الذي رحل للنادي الأهلي المصري علي معلول، الظهير الأيسر والقائد الذي كان هدافًا للدوري التونسي في الموسم الماضي، برصيد 16 هدفًا، بجانب النيجيري جونيور أغاي الذي انضم هو الآخر لبطل مصر وترك فراغًا كبيرًا.

وسجل أبناء باب الحديد 7 أهداف في 5 مباريات، وهو معدل ضعيف بالنسبة لفريق قوي، ويملك القدرات والحلول الهجومية، ويبقى ماهر الحناشي أخطر الأوراق في تشكيلة الأبيض والأسود التونسي، وهو هداف الفريق برصيد 3 أهداف بجانب أيضًا علاء الدين المرزوقي.

ووفقًا لرأي شهاب الليلي، المدرب الأسبق للصفاقسي، في تصريحات إعلامية، فإن أهم أوراق الصفاقسي تتمثل في الثنائي المرزوقي والحناشي، مؤكدًا أن ستيفان آركو لم يقدم بعض أوراق اعتماده لخلافة أجاي.

وأكد الليلي، أن انطلاقات سوكاري في وسط الملعب تقوم بأدوار مهمة في توليفة هجوم الصفاقسي أيضًا، على مرمى أبناء سوسة.

النجم الساحلي ورد الاعتبار

يسعى النجم الساحلي لرد اعتباره، بعد الهزيمة والخروج من الكونفدرالية الأفريقية على يد مازيمبي الكونغولي.

ويدرك أبناء سوسة أهمية الفوز على الصفاقسي، بوصفها المباراة الأكثر قوة وإثارة في المجموعة، وستحسم كثيرًا من ملامح صراع وسباق القمة.

ويملك النجم مدربًا قديرًا بقيمة فوزي البنزرتي ولاعبين أصحاب خبرات ومهارات وأكثر جاهزية، وعلى رأسهم إيهاب المساكني هداف الفريق برصيد 3 أهداف، بجانب حمزة لحمر ودياجو أكوستا وزهير الذوادي وحمدي نقاز ومحمد أمين بن عمر.

ويملك النجم هجومًا كاسحًا، سجل 10 أهداف في 3 مباريات، وهو بالمناسبة أقوى في المجموعة، وصاحب أعلى معدل تهديفي بالدوري، كما أنه ثاني أقوى هجوم سجل أهدافًا بعد الأفريقي.

ويرى المدافع التونسي الأسبق يامن بن ذكري، في تصريحات خاصة لـ"إرم نيوز"، أن النجم الساحلي يملك الخبرات والقدرات لحسم موقعة الصفاقسي.

وأضاف بن ذكري: "النجم فريق متكامل ومشاركاته القارية منحت لاعبيه الخبرات والثقة والتجربة وبالتالي الكفة ستكون أرجح، وإن كان الصفاقسي على ملعبه فريق غير مأمون الجانب".

الجربي والبنزرتي.. صدام غير متكافئ

يبقى الصدام الفني غير متكافئ بين الثنائي فوزي البنزرتي مدرب النجم الساحلي، وأنيس الجربي، مدرب الصفاقسي.

ويملك البنزرتي، خبرات طويلة وإنجازات مميزة مع الكرة التونسية والمغربية أيضًا، بعدما قاد الرجاء لوصافة كأس العالم للأندية من قبل، وتولى تدريب العديد من المنتخبات والأندية.

أما أنيس الجربي، فهو مدرب شاب تولى المهمة بشكل مؤقت، ويسعى للخروج من موقعة النجم الساحلي بفوز يمنح فريقه الثقة في استكمال مسيرة الدوري بخطى ثابتة.

ويرى أنيس الجربي، المدرب المؤقت الصفاقسي، أن مباراة فريقه أمام النجم الساحلي عادية وليست مصيرية أو حاسمة.

وقال الجربي: "نقدم نتائج إيجابية، خلال الفترة الأخيرة، عاقدون العزم على مواصلة المشوار على نفس النسق، وعدم التفريط في أي نقطة، خصوصًا على ملعبنا".

وتابع: "لديّ ثقة كبيرة في لاعبي فريقي، الذين آمل أن يكونوا في يومهم، وسنثبت في الكلاسيكو، أننا على قدر التحدي، وكسب الرهان، في باقي مشوار الدوري".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com