كليمنتي لـ“إرم نيوز“: هذا سبب تراجع إسبانيا.. ورفضت التخلي عن ليبيا (فيديو)

كليمنتي لـ“إرم نيوز“: هذا سبب تراجع إسبانيا.. ورفضت التخلي عن ليبيا (فيديو)

المصدر: يوسف هجرس – إرم نيوز

يظل المدرب القدير، خافيير كليمنتي، أحد الخبراء المميزين في تاريخ كرة القدم الإسبانية، والذي اختار الاستمرار مع منتخب ليبيا لكرة القدم، رغم كل الظروف الصعبة، التي عانت منها في السنوات الماضية، بسبب المشكلات السياسية، واندلاع الحرب في البلاد، وتوقف مسابقة الدوري.

كليمنتي، البالغ 66 عامًا، حقق العديد من الإنجازات الرائعة، أبرزها قيادة أتلتيك بلباو للتتويج بلقب الليغا موسمي 1982 – 1983 و1983 – 1984 وهو الموسم الذي حصد خلاله الثنائية المحلية، كما أشرف على قيادة أتلتيكو مدريد الإسباني، ومنتخب إسبانيا، بجانب الكاميرون وصربيا.

”إرم نيوز“ حرص على إجراء هذا الحوار مع كليمنتي، على هامش معسكره بالقاهرة، فإلى نص الحوار:

بداية، ما تقييمك لتجربتك مع ليبيا، وفرص المنتخب في تصفيات كأس العالم؟

أنا سعيد بتجربتي مع ليبيا وأسعى لتجهيز المنتخب بكل قوة للمرحلة المقبلة، وهي تصفيات كأس العالم 2018، بعد أن فقدنا فرصة التأهل لبطولة أمم أفريقيا المقبلة وأعتقد أن القادم أفضل للكرة الليبية، ونسعى بكل قوة للمنافسة على تذكرة التأهل للمونديال.

هل ترى المنتخب الليبي قادرًا على تحقيق حلم المونديال؟

المهمة صعبة، ولكننا نحاول صنع فريق قوي قادر على تحدي الصعاب، ويلعب كرة جماعية، فالكرة الليبية كانت تحت الحصار منذ سنوات، والآن أصبح هناك منتخب ونلعب كرة قدم، والمستقبل سيكون أفضل.

في ظل هذه الأجواء، ألم تخش على حياتك وتفكر في الرحيل؟

أنا ملتزم بتعاقداتي، ودائمًا لا أفكر سوى في أمر واحد، وهو عملي، وبالفعل بعد الثورة مباشرة، كانت الأجواء مرعبة، والكرة توقفت، وقررت الرحيل إلى بلادي لفترة وعدم تقاضي أي أموال، لأنني لا أعمل ولكنني لم أتأخر في العودة؛ لأنني أسعى لمساعدة ليبيا في هذه المرحلة، ولم أفكر في الرحيل.

مدرب بقيمة كليمنتي، هل حزنت لفقدان مواهب ليبية بسبب الحرب؟

المواهب اندثرت بالفعل في الفترة الأخيرة، بسبب الحرب، وكان مستحيلًا أن يتجمع المنتخب ليبحث عن مواهب كروية في أجواء لا تأمن فيها على حياتك، لم أسمع عن لاعبين فقدوا حياتهم، ولكنني سمعت وعلمت بلاعبين تركوا مجال كرة القدم من الأساس وهو شيء محزن.

ماذا ينقص الكرة الليبية الآن؟

الكرة في ليبيا تنقصها أمور كثيرة، ولكن دعنا ننظر إلى النصف المليء من الكوب، فقد أصبح لدينا مسابقة دوري منتظم، بعد فترة غياب، وأصبحت هناك قاعدة من اللاعبين، بجانب وجود أندية تشارك بالبطولات القارية، ودوري أن أساهم مع الاتحاد الليبي في اكتشاف المواهب وصناعة فريق قوي للمنتخب.

ما حقيقة مفاوضاتك مع نادي الزمالك المصري؟

أعذرني، لا أستطيع الإجابة عن هذا السؤال، خاصة أنني مرتبط بعقد مع ليبيا، وكما قلت لك أحترم تعاقداتي.

كليمنتي رمز كبير في الكرة الإسبانية، هل تم ترشيحك بالفعل لخلافة ديل بوسكي لقيادة المنتخب من جديد؟

ضاحكًا، كنت أتمنى ولكن لم يحدث هذا الأمر، واكتفي بمتابعتي لأجواء الكرة الإسبانية في تجربتي مع ليبيا.

في رأيك ما سبب تراجع نتائج وأداء منتخب إسبانيا وخروجه المبكر في بطولة أمم أوروبا الماضية؟

المنافسات القوية في بطولة الدوري الإسباني، تلقي بظلالها على اللاعبين الذين عانوا الإرهاق، ولم يعودوا قادرين على تنفيذ فكر ديل بوسكي في اليورو، بسبب شعورهم بالتعب بعد موسم شاق، الليجا قوية وريال مدريد وبرشلونة صراعهما قاسٍ وشرس.

أخيرًا. من تتوقع أن يفوز بالليغا؟

التوقع صعب، ولكنني أتوقع موسمًا صعبًا وشرسًا بين الريال وبرشلونة.


Video Platform

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com