أستراليا تثأر من الأردن.. وسوريا تتأهل إلى كأس آسيا رغم الخسارة

أستراليا تثأر من الأردن.. وسوريا تتأهل إلى كأس آسيا رغم الخسارة

المصدر: سيدني ـ إرم نيوز

لحق المنتخب الأسترالي لكرة القدم بقافلة المتأهلين إلى الدور الثالث بالتصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2018 بفوزه الكبير 5 / 1 على نظيره الأردني اليوم الثلاثاء في الجولة العاشرة الأخيرة من مباريات المجموعة الثانية بالدور الثاني من التصفيات المشتركة المؤهلة لمونديال 2018 وكأس آسيا 2019 .

وحجز المنتخب الأسترالي، حامل اللقب الآسيوي، مقعده في نهائيات كأس آسيا التي تستضيفها الإمارات العام 2019 كما جاءت هزيمة المنتخب الأردني في هذه المباراة لتدفع بالمنتخب السوري إلى الدور الثالث من تصفيات المونديال وكذلك يتأهل المنتخب السوري إلى نهائيات كأس آسيا 2019 بغض النظر عن نتيجة مباراته المرتقبة أمام مضيفه الياباني في المجموعة الخامسة.

ولحق المنتخبان الأسترالي والسوري بمنتخبات السعودية وقطر واليابان وكوريا الجنوبية  وتايلاند في الدور الثالث لتصفيات المونديال كما ينضم إليهم المنتخب الإماراتي في نهائيات كأس آسيا بصفته ممثل البلد المضيف.

كما ثأر المنتخب الأسترالي بفوزه الكبير في مباراة اليوم لهزيمته صفر / 2 أمام المنتخب الأردني (النشامى) ذهابا.

وحسم المنتخب الأسترالي المباراة تماما في شوطها الأول حيث أنهى هذا الشوط متقدما بثلاثية نظيفة أحرزها المخضرم تيم كاهيل في الدقيقتين 24 و44 وآرون موي في الدقيقة 39 علما بأن الأهداف الثلاثة كانت من صناعة روبي كروز.

وفي الشوط الثاني ، سجل توم روجيتش والبديل ماسيمو لونجو الهدفين الآخرين لأصحاب الأرض في الدقيقتين 53 و69 فيما أحرز البديل عبد الله خالد ذيب هدف حفظ ماء الوجه للنشامى في الدقيقة 90 .

ورفع كاهيل بهذا رصيده إلى ثمانية أهداف في التصفيات الحالية وإلى 47 هدفا في 89 مباراة دولية خاضها مع المنتخب الأسترالي ليعزز صدارته لقائمة هدافي الفريق عبر التاريخ.

ورفع المنتخب الأسترالي رصيده إلى 21 نقطة في صدارة المجموعة وتجمد رصيد النشامى عند 16 نقطة وبات تأهله إلى الدور الثالث بتصفيات المونديال مرهونا بنتائج المجموعات الأخرى في باقي مباريات هذه الجولة اليوم.

وجاءت هزيمة النشامى ليتأهل المنتخب السوري إلى الدور الثالث بتصفيات المونديال وكذلك يتأهل الفريق لنهائيات كأس آسيا بغض النظر عن نتيجة مباراته أمام اليابان حيث ضمن المنتخب السوري على الأقل إحدى بطاقات التأهل المباشر التي تمنح لأفضل أربعة منتخبات من بين المنتخبات التي تنهي فعاليات الدور الثاني في المركز الثاني بمجموعاتها.

كما عززت هزيمة الأردن فرص المنتخب العراقي في بلوغ الدور الثالث بتصفيات المونديال والتأهل المباشر إلى كأس آسيا إذ يحتاج فقط للفوز بأي نتيجة في مباراته اليوم أمام المنتخب الفيتنامي ضمن منافسات المجموعة السادسة.

وأفسد المنتخب الياباني فرحة نظيره السوري بالتأهل لنهائيات كأس آسيا 2019 والدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2018 بفوزه الثمين 5 / صفر على ضيفه السوري اليوم الثلاثاء في الجولة العاشرة الأخيرة من فعاليات المجموعة الخامسة بالدور الثاني من التصفيات المشتركة المؤهلة للبطولتين والتي شهدت اليوم أيضا فوز أفغانستان على سنغافورة 2 / 1 .

وكان المنتخب الياباني حسم تأهله لكل من كأس آسيا والدور الثالث بتصفيات المونديال قبل مباريات هذه الجولة فيما استفاد المنتخب السوري من هزيمة شقيقه الأردني 1 / 5 أمام المنتخب الأسترالي بالمجموعة الثانية في وقت سابق اليوم وتأهل لكأس آسيا والدور الثالث بتصفيات المونديال بعيدا عن نتيجة مباراته اليوم أمام اليابان حيث ضمن أن يكون من بين أفضل أربعة منتخبات من بين المنتخبات التي تنهي الدور الثاني في التصفيات بالمركز الثاني في المجموعات الثماني.

ورفع المنتخب الياباني (محاربو الساموراي) رصيده إلى 22 نقطة في صدارة المجموعة بعدما حقق انتصاره السابع على التوالي وتجمد رصيد المنتخب السوري عند 18 نقطة في المركز الثاني بالمجموعة.

وحافظ المنتخب الياباني على نظافة شباكه مجددا ليكون المنتخب الثاني الذي يحافظ على نظافة الشباك في جميع المباريات التي خاضها بهذا الدور من التصفيات وذلك بعد المنتخب الكوري الجنوبي متصدر المجموعة السابعة.

وحسم المنتخب الياباني الشوط الأول لصالحه بهدف نظيف من النيران الصديقة حيث أحرزه اللاعب السوري حمدي المصري عن طريق الخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 17 .

وفي الشوط الثاني ، سجل شنجي كاجاوا هدفين لمحاربي الساموراي في الدقيقتين 66 و90 وأحرز هوندا والبديل جينكي هاراجوتشي الهدفين الآخرين في الدقيقتين 86 والثالثة من الوقت بدل الضائع للمباراة.

وكان المنتخب الياباني فاز على نظيره السوري بثلاثية نظيفة في مباراة الذهاب بينهما بالتصفيات الحالية.

وسجل البديل مهند عبدالرحيم كرار هدفا قبل نهاية الشوط الأول ليقود العراق للفوز 1-صفر على فيتنام والتأهل إلى الدور الحاسم في التصفيات.

وانتزع العراق بطاقة التأهل ضمن أفضل فرق تحتل المركز الثاني ليضمن الظهور أيضا في كأس آسيا 2019 ويواصل حلم الوصول إلى نهائيات كأس العالم لأول مرة منذ 1986.

وتابع كرار كرة اصطدمت بالعارضة في الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الأول ليسكنها شباك فيتنام بعد مشاركته بدلا من المهاجم علاء عبد الزهرة الذي غادر الملعب بسبب تعرضه لإصابة قوية في رأسه.

ورفع العراق، بطل آسيا 2007، رصيده بعد هذا الفوز إلى 12 نقطة بالمركز الثاني بفارق نقطتين خلف تايلاند متصدرة المجموعة السادسة، والتي ضمنت الأسبوع الماضي التقدم في تصفيات كأس العالم.

فيما، أهدرت سلطنة عمان فرصة لإمكانية التقدم في التصفيات بعد الخسارة 2-صفر أمام إيران، صاحبة الأرض

ورفعت إيران رصيدها إلى 20 نقطة في صدارة المجموعة الرابعة وستواصل مشوار التأهل لكأس العالم وستشارك في كأس آسيا المقبلة.

وسجل سيردار أزمون هدفي إيران في الدقيقتين 16 و23 ليضمن مبكرا لأصحاب الأرض الخروج بالانتصار.

وستخوض عمان تصفيات قارية منفصلة للتأهل لكأس آسيا بعد احتلالها المركز الثاني برصيد 14 نقطة.

وانفصلت عمان عن المدرب الفرنسي بول لوجوين في نوفمبر تشرين الثاني الماضي وتعاقدت مع الاسباني خوان رامون لوبيز كارو لكن ذلك لم يساعدها على محاولة الوصول لنهائيات كأس العالم لأول مرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com