الكشف عن سبب طرد عامر شفيع والعقوبة التي تنتظره – إرم نيوز‬‎

الكشف عن سبب طرد عامر شفيع والعقوبة التي تنتظره

الكشف عن سبب طرد عامر شفيع والعقوبة التي تنتظره

المصدر: متابعات - إرم نيوز

كشفت تقارير صحفية أن توجيه حارس مرمى الوحدات الأردني عامر شفيع ألفاظًا نابية للحكم العُماني عمر مبارك اليعقوبي، كان السبب لإشهار الأخير البطاقة الحمراء في وجه شفيع، خلال مباراة فريقه أمام العهد اللبناني، في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي.

ووفقًا لموقع سبورت 360، فإن اليعقوبي دوّن في تقرير المباراة الذي رفعه إلى الاتحاد الآسيوي، أن شفيع شتمه بألفاظ نابية، وهو سبب طرده في الدقائق الأخيرة من المباراة.

وستقوم اللجنة التأديبية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بدراسة قضية شفيع مع الحكم العُماني، بالإضافة لقضايا أخرى في الاجتماع القادم.

وستدرس اللجنة التأديبية (الانضباط) قضية عامر شفيع وفقًا لقوانين اللائحة التأديبية لعام 2016، حيث ستلجأ اللجنة إلى المادة 14 والتي تتحدث عن طرد، وفرعها 4 من القانون اللائحة التأديبية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والتي تقول: ”يتم توقيف اللاعب في المباراة اللاحقة في حال نال طردًا مباشرًا، ويجوز للجنة التأديبية (الانضباط) تمديد فترة الإيقاف في حال وجد تجاوز“.

وبحسب الموقع فإن اللجنة ستلجأ إلى المادة 50 من قانون اللائحة التأديبية والتي تتحدث عن الانتهاكات الخطيرة المرتكبة ضد حكام المباريات عقوبتها الطرد.

وتقول المادة 50-1 ”التعليق تلقائيًا للاعب المطرود وفقًا للمادة 14-4، ويتم بذلك تمديد العقوبة وفقًا للحالتين التاليتين:

المادة 50-1-1 تقول: ”إيقاف للاعب المطرود لا يقل 4 مباريات بسبب استخدامه الهجوم والسب وألفاظ سيئة مع مراعاة المواد 51 و55 و56 و59 و60 و61 والتي تتحدث عن التحريض على الكراهية والعنف واستفزاز الجمهور والتمييز والتهديد والإكراه“.

والمادة 50-1-2 تتحدث عن الإيقاف لا يقل عن 6 أشهر للاعب الذي طرد بسبب السلوك العنيف مثل ”الضرب واللكم والركل.

والمادة 50-2 تقول: ”يجب فرض غرامة مالية أقلها 5 آلاف دولار على جميع تلك الحالات المذكورة في الأعلى“.

وبذلك، ستقوم اللجنة التأديبية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بمعاقبة عامر شفيع بالإيقاف لمدة لا تقل عن 4 مباريات، وغرامة مالية لا تقل عن 5 آلاف دولار.

وفي حال صدر ذلك القرار، يحق لشفيع استئناف العقوبة وفقًا للمادة 120 من قوانين اللائحة التأديبية، وتتحدث عن أن القرارات الصادرة عن اللجنة التأديبية قابلة للاستئناف إلا في حال كانت العقوبة تقل عن 3 مباريات، والغرامة التي تقل عن 5 آلاف.

ومن المتوقع أن تكون عقوبة شفيع ما يفوق 4 مباريات، وبذلك يستطيع استئناف عقوبته.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com