العراق يهزم قطر في بطولة آسيا الأولمبية ويتأهل لأولمبياد 2016

العراق يهزم قطر في بطولة آسيا الأولمبية ويتأهل لأولمبياد 2016

الدوحة – انتزع منتخب العراق الأولمبي لكرة القدم البطاقة الثالثة الأخيرة المؤهلة لأولمبياد ريو دي جانيرو والمركز الثالث ببطولة كأس آسيا للمنتخبات الأولمبية تحت 23 عامًا بعد فوزه الصعب على المنتخب القطري 2/1 اليوم الجمعة.

واحتاج المنتخب العراقي حتى الوقت الإضافي لحسم الفوز بعدما انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي 1/1.

وتقدم المنتخب القطري بهدف سجله أحمد علاء في الدقيقة 27 وتعادل للمنتخب العراقي مهند عبد الرحيم في الدقيقة 86 قبل أن يضيف أيمن حسين الهدف الثاني للمنتخب العراقي في الدقيقة .109

وكان منتخبي اليابان وكوريا الجنوبية قد ضمنا تأهلهما للأولمبياد بعدما صعدا للمباراة النهائية التي ستقام غدا السبت.

وانحصر اللعب في وسط الملعب في الربع ساعة الأول من الشوط الأول رغم وجود بعض المحاولات الهجومية من المنتخبين لكنها لم تشكل أي خطورة تذكر على المرميين لاسيما وأن هذه المحاولات جاءت فردية تمكّن المدافعين من التعامل معها قبل أن تشكيل أي خطورة على المرمى.

ومع بداية الدقيقة الـ16 بدات خطورة المنتخب القطري تظهر حيث كاد أحمد علاء أن يفتتح التسجيل عندما لعبت له كرة عرضية من الناحية اليمنى ارتقى إليها وقابلها برأسه لكن فهد طالب حارس العراق تألق وحولها الى ضربة ركنية.

استمرت محاولات الفريقين حتى جاءت الدقيقة 27 والتي شهدت الهدف الأول للمنتخب القطري عندما انطلق أكرم عفيف بالكرة حتى وصل داخل منطقة جزاء لينفرد بالحارس العراقي لكنه مرر الكرة لعلاء في لحظة خروج الحارس ليضعها علاء بسهولة داخل المرمى.

كثف بعدها المنتخب العراقي من هجماته بحثًا عن تعديل النتيجة لكنه فشل في تهديد المرمى القطري بسبب تراجع جميع لاعبيه لوسط الملعب للحفاظ على تقدّمهم واعتمدوا على شن الهجمات المرتدة التي أيضًا لم تشكل خطورة على المرمى لتمر الدقائق المتبقية من هذا الشوط دون جديد ليطلق الحكم صافرة نهايته بتقدم قطر على العراق بهدف نظيف.

ورغم أن المنتخب العراقي بدا الشوط الثاني بضغط هجومي مكثف بحثًا عن تعديل النتيجة لكن الخطورة كانت من نصيب المنتخب القطري الذي استغل الاندفاع الهجومي للمنتخب العراقي وشن هجمات مرتدة سريعة على المرمى.

وفي الدقيقة 56 أضاع أكرم عفيف فرصة هدف مؤكد عندما انفرد بالحارس العراقي فهد طالب وسدد كرة قوية انقذها الحارس قبل أن يبعدها الدفاع عن مناطق الخطورة.

وأصبحت المباراة سجالا بين الفريقين وتألق حارسي المرميين في الزود عن مرميهما.

ففي الدقيقة 70 أنقذ مهند نعيم فريق من فرصتين محققتين عندما سدد علي فايز الكرة من ضربة حرة مباشرة بإتجاه المرمى لكن نعيم حولها لضربة ركنية لم يستغلها مهاجمو العراق.

بعدها بدقيقة عاد نعيم لينقذ فريقه من جديد عندما تهيأت الكرة داخل منطقة الجزاء أمام همام طارق الذي سدد الكرة بضربة خلفية مزدوجة لكن الحاس القطري تألق وأبعد الكرة.

وفي الدقيقة 73 انقذ فهد طالب حارس العراق مرماه من فرصة هدف مؤكد عندما توغل مصعب الخضير من الناحية اليمنى ومرر الكرة على حدود منطقة الجزاء لأحمد علاء الذي قابلها بتسديدة مباشرة لكن الحارس حولها الى ضربة ركنية لم يستغلهما مهاجمو المنتخب القطري.

وفي الدقيقة 76 اعترض لاعبو المنتخب العراقي على حكم المباراة لعدم احتساب ضربة جزاء بعد عرقلة مهدي كاميل داخل منطقة جزاء المنتخب القطري.

واستمرت محاولات المنتخب العراقي بحثًا عن هدف التعادل الذي جاء في الدقيقة 86 عندما لعبت كرة طولية خلف المدافعين ارتقى إليها مهند عبد الرحيم ولعبها برأسه على يسار مهند نعيم الذي فشل في إبعادها لتسكن المرمى معلنة عن تعادل المنتخبين.

استمرت محاولات الفريقين لخطف هدف الفوز لكن الحكم أطلق صافرة نهاية الشوط الثاني فارضًا التعادل 1/1 ليحتكم الفريقان لشوطين إضافيين.

وسيطر المنتخب العراقي على مجريات الشوط الأول الإضافي لكنه فشل في تشكيل أي خطورة على مرمى المنتخب القطري الذي اعتمد على التكتل أمام مرماه وشن هجمات مرتدة لكن دون خطورة تذكر أيضًا لينتهي هذا الشوط بالتعادل.

واصل المنتخب العراقي هجماته على مرمى المنتخب القطري بحثًا عن إحراز هدف التقدم الذي جاء في الدقيقة .109

وجاء الهدف عن طريق أيمن حسين عندما ارتقى وقابل كرة لعبت داخل منطقة جزاء المنتخب القطري بضربة رأسية سكنت مرمى الحارس مهند نعيم الذي حاول إبعادها دون جدوى.

وكاد المنتخب القطري أن يعادل النتيجة بعدها بدقيقتين عندما لعبت الكرة داخل منطقة جزاء المنتخب العراقي قابلها عبدالكريم حسن بضربة رأسية لكنها اصطدمت بالعارضة لتتهيأ أمام علي أسد الذي سددها لكن فهد طالب حارس العراق تألق وأبعد الكرة.

واستبسل المدافعون العراقيون أمام الهجوم القطري وحالوا دون دخول شباكهم أية أهداف رغم المحاولات القطرية الخطيرة ليطلق الحكم صافرة نهاية المباراة بفوز العراق 2 / .1

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة