5 ”قادة“ ينقلون اليمن لبر الأمان

5 ”قادة“ ينقلون اليمن لبر الأمان

المصدر: إرم ـ من أحمد نبيل

جاء رحيل التشيكي ميروسلاف سكوب عن قيادة المنتخب اليمني ليفتح الباب أمام عدد من المدربين المتاحين الذي بإمكانهم تولي هذه المسؤولية.

وكان سكوب المدير الفني السابق لمنتخب الشباب المصري قد أعلن قبل يومين انتقاله إلى تدريب نادي الاتحاد كلباء الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية الإماراتي.

ويدرب سكوب منتخب اليمن منذ عام 2014 وكان من المفترض أن يقوده في تصفيات المجموعة الآسيوية الثامنة المؤهلة إلى كأس العالم 2018 في روسيا وتصفيات كأس آسيا 2019 في الإمارات.

وتخوض اليمن مباراتها الأولى في التصفيات أمام كوريا الشمالية في 11 حزيران/يونيو الحالي، علما بأن مجموعتها تضم أيضاً البحرين واوزبكستان والفيليبين.

وسبق لسكوب أن قاد منتخب اليمن الأولمبي إلى نهائيات كأس آسيا تحت 23 عاماً المقررة عام 2016 في قطر ، ما يعني أن رحيله سيؤثر كثيراً على الكرة اليمنية.

لكن مع رحيله يجب البحث عن البديل المناسب الذي يوافق على العمل في ظل الظروف الصعبة التي تعيش فيها اليمن حالياً ومميزات مادية قليلة يمكن للاتحاد اليمني توفيرها.

أمين السنيني

المدرب الوطني أمين السنيني عمل مساعدا لسكوب طيلة فترة تواجده بالمملكة وسيقود الفريق خلال المباراة المقبلة أمام كوريا الشمالية وهو أدرى لاعب بظروف لاعبيه وبلاده والمرشح الأوفر حظاً لخلافة سكوب.

عادل عبد الرحمن

المدير الفني المصري الذي تولى المسؤولية خلفاً لباتشيكو بعد إقالته من الشباب ، وقد نجح إلى حد ما في الوصول للفريق إلى بر الأمان في نهاية الموسم.

عبد الرحمن الذي شارك في مونديال إيطاليا 1990 يمكنه قبول هذه المهمة نظراً لانها تعتبر نقلة نوعية وفنية في مسيرته التي بدأت كمدير فني بعد إقالته باتشيكو.

جايمي باتشيكو

البرتغالي باتشيكو المدير الفني السابق للزمالك المصري والشباب السعودي فشل نجح مع الزمالك ثم رحل سريعاً حينما ظهر له عقد مميز مادياً من الشباب ، لكنه فشل في صفوف الفريق السعودي وقد يكون تدريب اليمن حالياً فرصة لاستعادة بريقه.

عادل أنور

المصري الأخر عادل أنور لاعب الأهلي السابق والمدير الفني السابق لاتحاد جدة السعودي من المدربين الشباب الذين يمكنهم قبول مثل هذه المهمة.

أنور قبل مهمة تدريب الفريق الأول للاتحاد قبل مجئ الروماني فيتور بيتوركا ، مثله مثل مواطنه عادل عبد الرحمن.

إيلي بلاتشي

المدرب الروماني المخضرم سبق له التدريب في السعودية وتألق مع الهلال قبل أن يتولى مسوؤلية النهضة ويتم إقالته الموسم الماضي ، وفي هذه الظروف ربما يريد بيلاتشي أن يثبت ذاته في اليمن خاصة وأن الأجواء اليمنية ليست غريبة عن السعودية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة