بلاتر يخشى من طلب فلسطيني لتعليق عضوية إسرائيل
بلاتر يخشى من طلب فلسطيني لتعليق عضوية إسرائيلبلاتر يخشى من طلب فلسطيني لتعليق عضوية إسرائيل

بلاتر يخشى من طلب فلسطيني لتعليق عضوية إسرائيل

زوريخ ـ يشعر سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم بالقلق لاحتمال ظهور سابقة خطيرة في الفيفا في حال أصر الفلسطينيون على المضي قدما والمطالبة بالتصويت على تعليق عضوية إسرائيل في الفيفا خلال الجمعية العمومية للاتحاد الدولي في 29 مايو أيار الجاري.

وقال بلاتر الذي يسعى لإعادة انتخابه لفترة رئاسية خامسة خلال الاجتماع إن النزاع بين الطرفين يمثل "التحدي الأكبر" الذي يواجهه مع اقتراب نهاية فترة رئاسته الحالية وأضاف أن إسرائيل لم تخالف لوائح الفيفا.

ويتهم الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم إسرائيل بعرقلة أنشطته وبتقييد حركة اللاعبين بين قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة.

في حين تقول إسرائيل إن سبب القيود التي تفرضها يرجع لأسباب ومخاوف أمنية بينما يقول الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم إنه ليس لديه أي سلطة على الأجهزة الأمنية والقوات الإسرائيلية.

ويسعى الفيفا لحل الأزمة بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني منذ أكثر من عامين.

وأكد بلاتر أنه سيسافر إلى إسرائيل وفلسطين في الأسبوع المقبل للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس أملا في التوصل لحل.

وقال بلاتر إنه في حالة الموافقة على المقترح الفلسطيني على إيقاف إسرائيل فان من الممكن أن تلجأ دول أخرى لاستغلال الرياضة في بعض النزاعات والصراعات السياسية.

وقال بلاتر للصحفيين في مقر الفيفا "يمكن أن يفتح هذا الأبواب.. إلى أين سيوصلنا هذا. نريد أن نبقى في الرياضة وليس في السياسة. قد نخلق سابقة خطيرة للغاية بذلك."

لكن بلاتر رغم ذلك عبر عن تفاؤله بإمكانية التوصل لحل وسط بين الطرفين قائلا "يحدوني الأمل والتفاؤل بإمكانية التوصل لحل قبل انعقاد الجمعية العمومية."

وأضاف بلاتر وهو سويسري قوله "أريد الوصول إلى حل لتجنب اللجوء للتصويت خلال الجمعية العمومية للفيفا والتحدث عن طرد أو إيقاف أحد الاتحادات. هذه ليست الروح الرياضية."

وأوضح بلاتر "فلسطين تنتظر من الحكومة الإسرائيلية تحركا وخاصة عندما يتعلق الأمر بحركة الأشخاص في نقاط التفتيش وتحديدا عند قدوم فرق أجنبية (من الخارج)."

وقال بلاتر إن الفلسطينيين يشتكون من جانب أخر يتعلق بفرض ضرائب عالية عليهم على استيراد الأجهزة والأدوات الرياضية.

ولكي يمر المقترح الفلسطيني يحتاج لموافقة 75 في المئة من أعضاء الفيفا البالغ عددهم 209 اتحادات وطنية خلال الاجتماع السنوي المقرر في زوريخ.

ولو أوقف الفيفا إسرائيل فسيحظر على جميع منتخباتها وأنديتها المشاركة في المسابقات الدولية كدوري الأبطال وتصفيات بطولة أوروبا 2016.

وأوضح بلاتر "لا يصح اللجوء للتصويت قائلين إنه سيتم إيقاف احد الاتحادات طالما لم يتم انتهاك لوائح الفيفا وعلينا أن نوضح أن (إسرائيل) لم تنتهك لوائح الفيفا.. إذا أردت إيقاف احد الاتحادات فانه يتعين عليك إجراء تحقيقات ولا يحق لك القول أنني أريد ذلك وحسب."

وأضاف بلاتر "هذا هو التحدي الأول أمامي بالفعل من الآن وحتى الانتخابات. هذه مشكلة غاية في الحساسية."

وإسرائيل عضو في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بينما الفلسطينيون ينتمون لعضوية الاتحاد الآسيوي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com