أول صدام لليمن في تصفيات كأس العالم

أول صدام لليمن في تصفيات كأس العالم

نيوديلهي ـ ستلعب بوتان وهي أقل بلدان العالم تصنيفا في كرة القدم في مواجهة سريلانكا الشهر المقبل بينما ستلتقي الهند مع نيبال في انطلاق مشوار التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2018.

ولم يعرف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم حتى الآن كم مقعدا سيمنح الاتحاد الدولي (الفيفا) للقارة الأكبر في العالم في نهائيات روسيا لكنه سحب اليوم الثلاثاء قرعة الدور الأول للتصفيات وفيه سيلعب اليمن ضد باكستان وتيمور الشرقية ضد منغوليا.

وستجري مباريات هذا الدور ذهابا وإيابا في 12 و17 مارس آذار المقبل حيث ستلعب أيضا تايوان ضد بروناي وكمبوديا ضد مكاو.

ولم تشارك بوتان التي تحتل المركز 209 في ذيل تصنيف الفيفا لمنتخبات العالم في أي مباراة منذ خسرت 5-2 أمام سريلانكا ضمن بطولة اتحاد جنوب آسيا لكرة القدم في سبتمبر أيلول 2013.

وتخوض بروناي وترتيبها 198 عالميا ويقودها ستيف كين مدرب بلاكبيرن روفرز السابق تصفيات كأس العالم للمرة الأولى منذ خسرت جميع مبارياتها الست في بداية مشوار التأهل لنهائيات 2002.

وبانضمام بوتان وبروناي للتصفيات ستصبح هذه أول مرة تخوض فيها جميع الدول الأعضاء في الفيفا مشوار التصفيات حسبما أعلن الاتحاد الدولي.

وعادة ما تنطلق التصفيات المؤهلة لكأس العالم باتحاد الكونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي) لكن الجولة الأولى من تصفياته لن تبدأ قبل 23 مارس آذار لتصبح آسيا صاحبة ركلة البداية في مشوار طويل سينتهي بتأهل 31 بلدا تنضم لروسيا في النهائيات.

وحصلت روسيا على أربع مقاعد ونصف للتأهل لكأس العالم 2014 في البرازيل لكن المشاركة اقتصرت على إيران وكوريا الجنوبية وأستراليا واليابان بعدما خسر الأردن جولة فاصلة من مباراتين أمام أوروجواي.

ولو حصل الاتحاد الآسيوي – مثلما هو متوقع – على نفس الحصة في النهائيات المقبلة فستقام أربع جولات على الأقل في التصفيات لتحديد المتأهلين لنهائيات روسيا من بين 46 بلدا ستشارك في التصفيات.

وستسفر الجولة الأولى التي تضم الفرق الأقل تصنيفا في القارة عن تأهل ستة فرق ستنضم إلى 34 فريقا آخر في الدور الثاني حيث ستقسم لثماني مجموعات بكل منها خمسة فرق.

وسيتأهل المتصدرون الثمانية بالإضافة لأفضل أربعة فرق ستحتل المركز الثاني في المجموعات الثماني للدور الثالث الذي سيضم 12 فريقا سيضمن أيضا مقاعدها في نهائيات كأس آسيا وفق نظام اعتمده الاتحاد الآسيوي.

وستقسم الفرق 12 هذه إلى مجموعتين بكل منهما ستة فرق على أن يبلغ المتصدران والوصيفان النهائيات مباشرة بينما سيتواجه صاحبا المركز الثالث في كل مجموعة من أجل التأهل لمواجهة فريق من قارة أخرى على مقعد في روسيا.

أما الفرق التي ستفشل في تجاوز الدور الثالث وعددها 24 فريقا فستخوض بطولة أخرى لملء المقاعد المتبقية للتأهل لكأس آسيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com