أبرز إنجازات الرياضة الجزائرية في 2014

أبرز إنجازات الرياضة الجزائرية في 2014

تصدر إنجاز المنتخب الجزائري لكرة القدم المشهد الرياضي في البلاد خلال عام 2014 بعدما نجح ”محاربو الصحراء“ في تقديم أداء مميز في كأس العالم بالبرازيل وبلوغ دور الستة عشر للنهائيات لأول مرة في تاريخ مشاركات الفريق.

ونجح المنتخب الجزائري في إحتلال المركز الثاني بالمجموعة الثامنة خلف بلجيكا ليتأهل للدور الثاني لأول مرة بعد ثلاث مشاركات سابقة في كأس العالم أعوام 1982 و1986 و2010.

وضمت المجموعة أيضا كوريا الجنوبية وروسيا.

وفي دور الستة عشر وضع منتخب الجزائر نظيره الألماني في حرج بالغ دافعا بالمباراة نحو وقتين إضافيين. وتمكن المنتخب الألماني من التأهل لدور الثمانية بفوزه الصعب 2-1 ليكمل بعدها المشوار نحو النهائي والتتويج باللقب الأغلى عالميا.

وأنهى المنتخب الجزائري عام 2014 في المركز 18 في التصنيف الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

كما أهدى وفاق سطيف الجزائر لقب دوري أبطال افريقيا بعد فوزه في النهائي على فيتا كلوب من الكونجو الديمقراطية بعد تعادلهما ذهابا 2-2 وإيابا بهدف لمثله.

وكان هذا اللقب الأول لسطيف في أرفع مسابقة للاندية في افريقيا منذ 26 عاما حين توج بلقب كأس أفريقيا للأندية أبطال الدوري.

وتأهل سطيف لكأس العالم للأندية بالمغرب التي أقيمت في وقت سابق هذا الشهر إلا أنه خسر أمام أوكلاند سيتي النيوزيلندي في مستهل مشواره بالبطولة في دور الثمانية.

وفاز سطيف بعدها بلقاء وسترن سيدني واندرارز الأسترالي بطل آسيا بركلات الترجيح 5-4 بعد نهاية اللقاء بالتعادل 2-2 لينال بطل افريقيا المركز الخامس.

إلا أن الرياضة الجزائرية تلقت ضربة مؤلمة عام 2014 بعد وفاة المهاجم الكاميروني ألبير إيبوسي لاعب شبيبة القبائل بعد نهاية مباراة فريقه أمام اتحاد العاصمة في الدوري الجزائري بملعب أول نوفمبر بمدينة تيزي وزو في اغسطس اب الماضي.

وأصاب مقذوف رأس إيبوسي من مدرج فريقه أثناء خروج اللاعبين من الملعب بعدما خسر شبيبة القبائل 2-1 وبعدما أحرز المهاجم الكاميروني هدف فريقه الوحيد.

وعقب الحادث أوقفت السلطات الجزائرية كافة الأنشطة الكروية وأغلقت إستاد أول نوفمبر وحظرت على شبيبة القبائل خوض أي مباريات على أرضه هذا الموسم.

كما تسبب الحادث في معاقبة شبيبة القبائل بحرمانه من المشاركة على الصعيد الافريقي لمدة موسمين.

وعلى صعيد الرياضات الأخرى أحرزت الجزائر لقب بطولة افريقيا لكرة اليد للمرة الأولى في 18 عاما بعد فوزها على تونس في المباراة النهائية في يناير كانون الثاني الماضي وهو ما شكل استهلالا جيدا للعام.

وانتزعت الجزائر اللقب للمرة السابعة في تاريخها والأولى منذ 1996 لتضمن التأهل برفقة تونس ومصر لبطولة العالم لكرة اليد 2015 التي ستستضيفها قطر الشهر المقبل.

ونال الرباع الجزائري وليد بيداني الميدالية البرونزية في وزن 105 كيلوجرامات ببطولة العالم لرفع الأثقال للشباب التي أقيمت في مدينة كازان الروسية في شهر يونيو حزيران الماضي.

واحتفظ الملاكم الجزائري جمال دحو بلقب مجلس الملاكمة العالمي في وزن الوسط للشباب (تحت 21 عاما) بتغلبه على خصمه المكسيكي دانييل فالنزويلا بالضربة القاضية في الجولة الأولى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com