موريتانيا تلعب نهائيات أمم أفريقيا للمرة الأولى في التاريخ.. تعرّف على أصحاب الإنجاز

موريتانيا تلعب نهائيات أمم أفريقيا للمرة الأولى في التاريخ.. تعرّف على أصحاب الإنجاز

المصدر: نورالدين ميفراني- إرم نيوز

حقق المنتخب الموريتاني لكرة القدم إنجازًا تاريخيًّا بتأهله لنهائيات أمم أفريقيا المقررة في الكاميرون صيف 2019 بعد فوز صعب على بوتسوانا 2-1 ليرفع رصيده إلى 12 نقطة متقدّمًا بفارق 5 نقاط عن بوركينا فاسو الثالث قبل جولة من نهاية التصفيات.

وحقق المنتخب الموريتاني نتائج جيدة في التصفيات الحالية؛ إذ فاز على بوتسوانا ذهابًا وإيابًا 1-0 و2-1 وفاز على بوركينا فاسو 2-0 وعلى أنغولا 1-0 وخسر لقاءً وحيدًا أمام أنغولا 4-1.

ويدين المنتخب الموريتاني بإنجازه التاريخي لعدة عوامل أبرزها الاتحاد الموريتاني لكرة القدم الذي شهد صعود أحمد عبدالرحمان ولد يحي لرئاسته سنة 2011 وهو رجل أعمال استطاع أن يطور فريق إف سي نواديبو الذي كان أحد مؤسسيه.

وتمكن الرئيس الشاب من وضع برنامج لتطوير المنتخبات الوطنية بالاعتماد على اكتشاف مواهب صاعدة في موريتانيا وبعض الدول الأوروبية.

ومنذ تعيين الفرنسي كورتين مارتينيز سنة 2014 مدربًا للمنتخب الأول شهد المنتخب الموريتاني تطوّرًا ملحوظًا إذ نافس على التأهل لكأس أمم أفريقيا 2017 والتي أقيمت في الغابون واحتل الصف الثاني في التصفيات خلف الكاميرون التي تأهلت ومتقدمًا على جنوب أفريقيا.

وفي التصفيات الحالية تمكن المنتخب الموريتاني من تحقيق التأهل مستفيدًا -أيضًا- من زيادة عدد المنتخبات من طرف الاتحاد الأفريقي لـ24 منتخبًا في نسخة الكاميرون 2019 .

المدرب كورتين مارتينيز

تسلم المدرب الفرنسي البالغ 49 سنة تدريب المنتخب الموريتاني في سنة 2014 قادمًا من تدريب فريق صغير في فرنسا سطاد بريست؛ لكنه يجر خلفه تجربة مهمة كلاعب حيث مثل منتخب فرنسا في 14 لقاءً دوليًّا ما بين 1993 و1996 .

وتمكن المدرب الشاب من جمع منتخب من مزيج من لاعبي الخبرة وبعض المواهب الصاعدة في أوروبا وكرة القدم الموريتانية.

أبرز اللاعبين

يعتمد المدرب الفرنسي كورتين مارتينيز على عدة لاعبين شباب ومخضرمين يلعبون في أوروبا والدول العربية أبرزهم -في الأندية الأوروبية- عبدالله با لاعب أوكسير الفرنسي، والمخضرم سالي سار مدافع سرفيت جنيف السويسري، وكاسا كامارا لاعب سكودا اليوناني، وأداما با لاعب بلدية غازي عنتاب التركي، وعلي عبيد لاعب ألكوكارون الإسباني، والحسين العيد لاعب ليفانتي الثاني، وديمبا ساو لاعب فريق لوهافر، وعمر نداي لاعب فريق نونتواز الفرنسي، ومختار سيدي الحسن لاعب ليفانتي الثاني.

وفي البلدان العربية يتواجد المدافع بكاري نداي لاعب الدفاع الحسني الجديدي المغربي ولاعبو فريق قابس التونسي محمد عبدالله سوداني ومولاي أحمد خليل وإسماعيل جياكيتي لاعب تتطاوين.

ومن اللاعبين المحليين في موريتانيا الحارس المخضرم سليمان ديالو لاعب فريق تفرغ زينة وتاجيو الله دينا وموسى باكايوكو.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com