5 أسباب تحرم الجزائر من تنظيم كأس أفريقيا

5 أسباب تحرم الجزائر من تنظيم كأس أفريقيا

المصدر: إرم. رابح العربي

لا يمكن للجزائر احتضان نهائيات كأس أمم أفريقيا 2015 بأي حال من الأحوال، فهناك أسباب عدة لا تسمح بتنظيم أكبر تظاهرة إفريقية من بينها ضيق الوقت وغياب المرافق السياحية والرياضية بالجزائر.

شبكة إرم الاخبارية تعرض أهم الأسباب التي تعيق احتضان نهائيات كأس أمم أفريقيا 2015 بالجزائر.

الافتقار للملاعب المعشوشبة طبيعيا

قوانين اتحاد كرة الأفريقي تفرض على أي بلد أن يوفر الملاعب المعشوشبة طبيعيا بعدد لا يقل عن 4، وبالتالي فإن الجزائر تملك ملعبين مغطيين بالعشب الطبيعي وهو ملعب مصطفى تشاكر بالبليدة وملعب الشهيد حملاوي بقسنطينة.

الفنادق والمرافق

تنظيم نهائيات كأس أمم أفريقيا يكون مرهونا بالمرافق والمنشآت والفنادق لتوفير راحة أكثر لوفود المنتخبات الأفريقية، وهو الأمر الذي تعاني منه الجزائر، فمثلا في قسنطينة يوجد ملعب يليق بإجراء المباريات، لكن في المقابل لا توجد فنادق تليق بالحدث القاري.

ضيق الوقت

يمكن القول بأن أي بلد سيقبل بخلافة المغرب في احتضان نهائيات كأس أمم أفريقيا 2015 يعتبر قنبلة موقوتة، لأن الوقت جد ضيق لبناء ملاعب جديدة وتوفير المرافق الرياضية والفنادق، وعليه فإنه من المستبعد جدا أن يبرمج (الكان) في بلد آخر.

غياب الإرادة السياسية

ولعل أهم نقطة هي غياب الإرادة السياسية بالنسبة لدى المسؤولين الجزائريين في اتخاذ زمام الأمور وبرمجة نهائيات كأس أفريقيا 2015 بالجزائر، لاسيما أن مشكل الملاعب لا يزال مطروحا في هذا البلد ونحن في عام 2014، فالعديد من الأندية الجزائرية لا تجد أين تستقبل منافسيها فما بالك احتضان نهائيات كأس أفريقيا.

”الكاف“ ترسم ”الكان“ بالمغرب

وأخيرا، وأمام هذه الوضعية، فإن الجزائر لن تستقبل رسميا نهائيات كأس أمم أفريقيا بعد أن أقرت اللجنة التنفيذية للكاف بترسيم (كان) 2015 بالمغرب اليوم الإثنين، كما أن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم منح للمغرب مهلة 6 أيام للرد النهائي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com