الصحافة الرياضية الفلسطينية تفتقر إلى المتخصصين

الصحافة الرياضية الفلسطينية تفتقر إلى المتخصصين

المصدر: القدس المحتلة- من مي زيادة

تواجه الصحافة الرياضية في فلسطين صعوبات عديدة تأتي في مقدمتها قلة عدد المتخصصين، وعدم وجود منهاج أكاديمي في الجامعات يدعم التخصص في المجالات المختلفة.

ويقول الصحافي الرياضي والمراسل لجريدة الأيام الفلسطينية، أحمد العلي، ”بشكل عام يُمكن القول إن الصحافة الرياضية في فلسطين تسير بشكل جيد، مقارنة بتطور الرياضة في فلسطين، ولدينا مجموعة صحافيين من ذوي الخبرة المميزة، لكن في المقابل وللأسف، لدينا أيضاً مجموعة أخرى تفتقد إلى أدنى شروط وأساسيات البناء الصحيح للمادة الصحفية“.

ويضيف العلي في تصريحاته لشبكة ”إرم“ أن المشكلة ”تكمن أساساً في عدم وجود منهاج أكاديمي في الجامعات يدعم التخصص في مجال معيّن كما هو حال الرياضة، ويبقى الأمر مرهونا باجتهاد الصحافي نفسه، من خلال حُسن اطلاعه ومواكبته لكل ما هو جديد، والتعلّم ممن سبقوه محلّياً أو حتى عربياً“.

ويشير إلى أنه ”لا علاقة للعمر أو تاريخ العمل الصحفي في تحديد الصحافي الناجح عن غيره، فلدينا مجموعة صحافيين مميزين من مختلف الأعمار، وكذلك الأمر ينطبق على الشق الآخر منهم“.

ويلفت إلى أن ”هناك عدداً لا بأس به من العاملين في قطاع الصحافة الرياضية في فلسطين، ليسوا من خريجي كليات الصحافة والإعلام“.

من جانبه، يقول الصحافي الفلسطيني، عثمان الشعيبي، إنه ”لا يوجد إعلام متخصص للرياضة في فلسطين“، مشيرا إلى أنه صقل موهبته ”بالتركيز على المجال الرياضي، من متابعة للإخبار وللمعلقين، وصداقته لعدد من المعلقين“.

وعن بداياته كمعلق رياضي، يقول الشعيبي في تصريحاته لشبكة ”إرم“: ”الفكرة بدأت في مجال التعليق الرياضي من هواية كنت أمارسها في حياتي اليومية، ودخلت التخصص الذي أحب وهو الصحافة، كما أنني أميل للصحافة الرياضية، فأنا لاعب كرة قدم في دوري جوال الفلسطيني للمحترفين مع مركز بلاطة“.

ويضيف: ”الآن أعمل مع راديو طريق المحبة في نابلس، وهو الراديو الوحيد الذي استقبلني وعرف قيمتي التعليقية والرياضية“.

ويشير الشعيبي أن حبه للرياضة وللتعليق ”لن يقتصر على الإذاعات المحلية، حيث يفكر في السفر إلى الخارج والمشاركة في مسابقات رياضية في مجال التعليق، كتلك التي تعرض على قناة ”بي ان سبورت“.

ويلفت إلى أنه سيحاول أن يوصل قضية فلسطين من خلال التعليق الرياضي لكافة دول العالم.

وعن فريقه الرياضي المفضل، يقول الشعيبي: ”فريقي المفضل هو برشلونة، وأيضا نادي بروسيا دورتموند الألماني، ومنتخبي المفضل إضافة إلى الفدائي الفلسطيني، الأرجنتين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com