لجنة القيم في الفيفا توصي بإيقاف بلاتر وبلاتيني مدى الحياة

لجنة القيم في الفيفا توصي بإيقاف بلاتر وبلاتيني مدى الحياة

زيورخ- أوصت لجنة القيم بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بإيقاف السويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا والفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) مدى الحياة ، حسب ما ذكره تقرير إخباري اليوم الثلاثاء.

وقدمت غرفة التحقيقات بلجنة القيم بالفيفا تقاريرها إلى هيئة غرفة صناعة القرار نهاية الأسبوع، وتحدثت صحيفة ”دي فيلت“ عن أن بلاتر على حافة الإيقاف مدى الحياة.

ولكن كلاوس ستولكر مستشار بلاتر رفض تأكيد ذلك.

ووفقا لصحيفة دي فيلت فإن بلاتر سيواجه عقوبة الإيقاف مدى الحياة حال إدانته بالفساد، لكن في نفس الوقت قد يواجه الإيقاف لـ 10 أعوام فقط إذا تم إدانته بتضارب المصالح.

وترأس بلاتر الفيفا منذ عام 1998 وأكد ستولكر أن الاتجاه إلى محكمة التحكيم الرياضي ليس مستبعدا بالنسبة للعجوز السويسري.

وذكرت صحيفة ”ليبراسيون“ الفرنسية نقلا عن مصادرها أن غرفة التحقيقات بلجنة القيم قدمت تقريرها إلى غرفة اتخاذ القرار مطلع هذا الأسبوع وأن فانيسا ألارد العضوة في غرفة التحقيقات تنادي بفرض الإيقاف مدى الحياة على بلاتيني.

وسيتحدد مصير بلاتيني خلال جلسة استماع يرأسها الألماني هانز-يواكيم إكيرت، يتوقع أن تعقد في كانون أول/ديسمبر المقبل.

وكان السويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا وبلاتيني قد أوقفا بشكل مؤقت لمدة 90 يوما من قبل لجنة القيم بالفيفا في السابع من تشرين أول/أكتوبر الماضي ، وتقدما بطلب استئناف لكنه قوبل بالرفض.

وجاء إيقاف بلاتر وبلاتيني عقب بدء تحقيقات جنائية في سويسرا مع بلاتر بشأن مبلغ مليوني فرنك سويسري (نحو مليوني دولار) حوله إلى بلاتيني في عام 2011 نظير عمل أنجزه بين عامي 1998 و2002 .

ونفى بلاتر وبلاتيني ارتكاب أي مخالفة بهذا الشأن لكنهما اعترفا أن تحويل المبلغ جاء بناء على اتفاق شفهي بينهما.

وكان بلاتيني نجم المنتخب الفرنسي السابق مرشحا قويا لخلافة بلاتر في رئاسة الفيفا من خلال الانتخابات المقررة في الاجتماع الاستثنائي للجمعية العمومية (كونجرس الفيفا) الذي يعقد في 26 شباط/فبراير المقبل ، قبل أن يتورط في ادعاءات الفساد التي تتلاحق على الفيفا منذ فترة.

وتقدم بلاتيني بأوراق ترشحه لرئاسة الفيفا قبل قرار إيقافه المؤقت ولكن لم يتم التصديق على ترشحه حتى الآن ، حيث يتوقف ذلك على قرارات لجنة القيم وكذلك نتائج فحص أوراقه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com