برشلونة ويونايتد وتشيلسي وبايرن ميونيخ يسعون للحاق بركب المتأهلين لدور ال16 – إرم نيوز‬‎

برشلونة ويونايتد وتشيلسي وبايرن ميونيخ يسعون للحاق بركب المتأهلين لدور ال16

برشلونة ويونايتد وتشيلسي وبايرن ميونيخ  يسعون للحاق بركب المتأهلين لدور ال16

برلين – مع انطلاق الجولة الخامسة قبل الأخيرة من مباريات دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم غدًا الثلاثاء، يتطلع البطلان السابقان مانشستر يونايتد وتشيلسي الإنجليزيان إلى اللحاق بمانشستر سيتي في دور الستة عشر، ولا يزال آرسنال الممثل الرابع لإنجلترا بالبطولة يتشبث بالأمل رغم أن مهمته باتت شبه مستحيلة.

ويمكن لمانشستر يونايتد متصدر المجموعة الثانية حسم تأهله في حالة الفوز على ضيفه إيندهوفن الهولندي بعد غدٍ الأربعاء ، كما يتأهل تشيلسي صاحب المركز الثاني في المجموعة السابعة في حالة فوزه على مكابي تل أبيب الصهيوني وفوز بورتو البرتغالي على دينامو كييف الأوكراني غدًا الثلاثاء في المباراة الأخرى بالمجموعة.

أما آرسنال، الذي يتأخر بفارق ست نقاط عن بايرن ميونيخ الألماني متصدر المجموعة الثالثة وأولمبياكوس اليوناني صاحب المركز الثاني ، فلا يزال يمتلك الفرصة من الناحية الحسابية، وإن كان أمله ضئيلًا.

وليس أمام آرسنال سوى الفوز على دينامو زغرب الكرواتي غدًا الثلاثاء مع فوز بايرن ميونيخ على أولمبياكوس اليوناني، الذي يضمن للبايرن التأهل، كي يحتفظ آرسنال بفرصة مواصلة مشواره في البطولة.

أما مانشستر سيتي، فقد حسم تأهله بالفعل قبل آخر جولتين من مباريات دور المجموعات، وعبر إلى دور الستة عشر برفقة ريال مدريد الإسباني وزينيت سان بطرسبرج الروسي، وسيحسم فوزه بصدارة المجموعة الرابعة في حالة فوزه على يوفنتوس الإيطالي بعد غدٍ الأربعاء.

كذلك يمكن ليوفنتوس، وصيف بطل الموسم الماضي، التأهل إلى دور الستة عشر حتى في حالة الهزيمة لكن بشرط عدم نجاح إشبيلية الإسباني في تحقيق الفوز على بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني في المباراة الأخرى بالمجموعة.

ويتطلع برشلونة الإسباني حامل اللقب، إلى جانب فرق أخرى، إلى حسم تأهله إلى دور الستة عشر من خلال الجولة الخامسة حيث يحتاج نقطة واحدة فقط من مواجهة روما الإيطالي التي ينتظر أن تشهد عودة النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى البطولة الأوروبية بعد غياب دام ثمانية أسابيع بسبب الإصابة.

ويتشابه الحال أيضًا بالنسبة لباريس سان جيرمان الفرنسي الذي يمكنه التأهل مع ريال مدريد من المجموعة الأولى في حالة فوزه على مالمو السويدي، الفريق السابق للنجم زلاتان إبراهيموفيتش لاعب سان جيرمان.

وحجز النجم المتألق إبراهيموفيتش الساحة الرئيسية في مالمو لتكون مفتوحة أمام كل مشجع لم يتمكن من الحصول على تذكرة حضور المباراة ، التي يحتضنها إستاد مالمو محدود السعة.

بينما يختلف الحال بالنسبة لمانشستر يونايتد الذي يخوض مباراته أمام إيندهوفن على ملعب إستاد ”أولد ترافورد“ الكبير ، ويتطلع المدير الفني لويس فان جال إلى الثأر لهزيمة الفريق أمام منافسه الهولندي في الجولة الأولى ، وحسم التأهل لدور الستة عشر.

وقال فان جال: ”لم نحسم الأمور بعد، أعتقد أنني محقًا في ذلك. إذا تغلبنا على إيندهوفن ، سنتأهل.“

وحذر فان جال لاعبيه من صعوبة المباراة قائلًا : ”إيندهوفن تغلب أيضًا على فولفسبورج ، وأعتقد أنه فريق جيد للغاية. بالطبع فازوا أيضًا على مانشستر يونايتد.“

وتعد مجموعة مانشستر يونايتد هي الأصعب في البطولة، حيث يتفوق مانشستر يونايتد بنقطة واحدة في الصدارة أمام إيندهوفن وفولفسبورج ، وبفارق أربع نقاط أمام سيسكا موسكو الروسي الذي يستضيف فولفسبورج في المباراة الأخرى بالمجموعة بعد غدٍ الأربعاء.

واستعد مانشستر يونايتد لمباراته الأوروبية بفوز صعب على واتفورد 2 / 1 في الدوري الإنجليزي الممتاز، كما يتمتع تشيلسي بمعنويات جيدة إثر الفوز على نورويتش سيتي 1 / صفر.

وقال جون تيري قائد تشيلسي: ”حصدنا ثلاث نقاط الآن في الدوري الإنجليزي وعلينا تحويل تركيزنا إلى دوري الأبطال مجددًا. يجب أن يؤدي الجميع من منطلق أهمية التأهل.“

Chelsea v Norwich City - Barclays Premier League

وفي ظل تفوق مستويات تشيلسي في البطولة الأوروبية مقارنة بعروضه في الدوري الإنجليزي، يتوقع أن يفرض تشيلسي سيطرته في مواجهة مكابي الذي سقط أمام الفريق اللندني ذهابًا صفر / 4 .

ولكن تشيلسي بحاجة إلى فوز بورتو على دينامو كييف كي يتأهل برفقته إلى دور الستة عشر.

ويواجه آرسنال مهمة في غاية الصعوبة بهد الهزيمة الثقيلة التي مُني بها أمام بايرن ميونيخ 5/1 في آخر مباراة خارج أرضه بالبطولة الأوروبية، وكذلك هزيمته أمام ويست بروميتش ألبيون2/1 في الدوري الإنجليزي مطلع هذا الأسبوع.

ولا يزال آرسنال يمتلك فرصة التأهل ولكن بشرط أن يفوز على بارتيزان بلجراد الصربي ثم يهزم أولمبياكوس على أرضه بفارق أكثر من هدفين ، مع فوز بايرن ميونيخ في مباراتيه الأخيرتين.

ولكن أمل آرسنال سيتلاشى نهائيا إذا أخفق بايرن ميونيخ في تحقيق الفوز على ضيفه أولمبياكوس غدا الثلاثاء.

وقال الفرنسي آرسين فينجر المدير الفني لآرسنال: ”بالطبع سنقدم كل ما لدينا من أجل البقاء في دوري الأبطال. أعتقد أن الفرصة لا تزال لدينا ، ولكن المنافسة ستكون شرسة الآن.“

أما برشلونة، فعليه ألا يستهين بمواجهة روما رغم فوزه الكبير على ريال مدريد 4/0 أمس الأول السبت، حيث كان الفريق الكتالوني قد تعادل في العاصمة الإيطالية 1/1 ذهابًا.

وقال جيرارد بيكيه مدافع برشلونة: ”الآن علينا أن ننسى الكلاسيكو ونركز من جديد على المنافسة الأوروبية. روما فريق جيد، سيجعل الأمور صعبة علينا من جديد. هذا بالتحديد ما فعلوه في روما.“

ويمكن لروما أن يتأهل في حالة تحقيق المفاجأة والفوز على برشلونة بشرط أن يتعادل باتي بوريسوف مع باير ليفركوزن في المباراة الأخرى بالمجموعة ، وقال المدافع دوجلاس مايكون: ”نتمنى تقديم أداء جيد أمام برشلونة“.

أما ريال مدريد، فيتطلع إلى استعادة توازنه بعد صدمة برشلونة عندما يلتقي شاختار دونيتسك الأوكراني، كما أنه يأمل إحراز صدارة المجموعة.

وقال سيرخيو راموس قائد ريال مدريد: ”يجب أن نطلب السماح من جماهير ريال مدريد بعد الأداء المتواضع. لم نقدم المستوى المطلوب لهذه المواجهة. هؤلاء الذين ينتمون لريال مدريد ينتظرون أفعالا وليس أقوالا .“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com