الهدافون التاريخيون لأبرز الأندية الأوروبية

الهدافون التاريخيون لأبرز الأندية الأوروبية

المصدر: إرم ـ من نورالدين ميفراني

حطم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، رقم الأسطورة راؤول غوانزليس، وأصبح الهداف التاريخي لفريق ريال مدريد برصيد 324 هدفاً، ومن المحتمل أن يرفع الرقم بشكل كبير في الجولات القادمة والمواسم القادمة، في حال استمراره مع الفريق الملكي.

ويعتبر الهداف التاريخي، لأي فريق أسطورة يبقى في ذاكرة العشاق والتاريخ، وهو ما جعل مجموعة من الهدافين، رغم عدم شهرتهم كلاعبين يسطرون تاريخهم من خلال زيارة مرمى المنافسين ودخول التاريخ.

وهنا تستعرض شبكة ”إرم“ الإخبارية، أبرز الهدافين التاريخيين لأكبر وأشهر الأندية الأوروبية، والتي توجد في قمة الفائزين بدوري أبطال أوروبا :

الألماني غيرد مولر (بايرن ميونيخ):565 هدفاً

يعتبر أبرز هداف تاريخي في أوروبا، لكونه سجل 565 هدفا في 606 لقاء فقط رفقة بايرن ميونيخ، وكان أيضا الهداف التاريخي لمنتخب ألمانيا، قبل أن يجاوزه ميروسلاف كلوزه، لكنه يحمل سجلا ورقما دوليا مميزا بمعدل يفوق الهدف في اللقاء، حيث سجل 68 هدفا في 62 لقاء دولياً.

ويصعب تحطيم رقم مولر الصامد منذ 1979 في بايرن ميونيخ، فالهداف الحالي للفريق توماس مولر لم يسجل سوى 128 هدفا فقط.

الأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة):418 هدفا

منذ نهاية السنة الماضية، سيطر النجم الأرجنتيني على تاريخ الفريق الكاتالوني، وأصبح هدافه التاريخي برصيد حالي يصل ل418 هدفاً في اللقاءات الرسمية و492 في كل اللقاءات، ولازال بإمكانه زيادة الرقم ليصبح أسطورياً وصعب التحطيم في تاريخ  برشلونة.

الويلزي إيان راش (ليفربول):346 هدفا

قد يكون فريق ليفربول حاليا يعيش مرحلة تراجع، لكنه أحد الفرق الأبرز في أوروبا، حيث فاز بدوري أبطال أوروبا 5 مرات، وهدافه التاريخي، يؤكد أن الأهداف يمكن أن تصنع أسطورة، فالويلزي إيان راش لم يكن نجما كبيرا، لكنه الهداف التاريخي للفريق برصيد 346 هدفا ولازال رقمه صامدا بعد حوالي 20 سنة ويصعب تحطيمه في المواسم القادمة.

البرتغالي كريستيانو رونالدو  (ريال مدريد): 324 هدفا

حطم النجم البرتغالي، رقم راؤول غونزاليس ورفع رصيده ل324 هدفا رفقة فريق ريال مدريد، ومن المحتمل أن يرفع الرقم لأكثر من ذلك، والأهم أن دخوله تاريخ ريال مدريد سيستمر لسنوات قادمة لصعوبة تجاوزه من طرف لاعب حالي في الفريق الملكي، وأي لاعب جديد قد يحتاج لأكثر من 8 مواسم لتحطيمه.

الإيطالي أليساندرو ديل بيرو (يوفنتوس):290 هدفا

رغم كونه لم يكن مهاجما صريحا، بل لاعب وسط ومهاجم ثاني، لكنه دخل تاريخ السيدة العجوز من الباب الواسع وأصبح هدافها التاريخي طيلة 19 موسماً لعبها في صفوفه، حيث غادر الفريق في 2012 ولازال رقمه صامدا وسيستمر لفترة أطول.

الإيطالي جوزيبي مياتزا (أنتر ميلانو): 284 هدفا

أسطورة أنتر ميلانو، وثاني أقدم هداف تاريخي بين الفرق الأوروبية الكبرى، غادر الفريق نهائيا في 1947، وترك رقما لم يستطع أحد الاقتراب منه أو تحطيمه، حيث سجل 284 هدفا خلال 14 موسما لعبهم منها 13موسما متتالياَ وموسم أخير قبل الاعتزال، ولولا رحيله عن الفريق سنة 1940 وتجوله بين عدة أندية كميلان ويوفنتوس، لكان رقمه التاريخي أقوى.

الهولندي بييت فان رينان (أياكس الهولندي) :273 هدفا

رغم كون أسطورة الفريق الهولندي، هو يوهان كرويف، لكنه فشل على بعد هدفين من أن يصبح هدافه التاريخي، واكتفى بتسجيل 271 هدفا مقابل 273 هدفا لهداف أسطوري غادر الفريق منذ 1943 ولا يعتبر من مشاهير كرة القدم الهولندية وهو بييت فان رينان، والذي كان مجرد هداف كبير لا يتوفر سوى على لقاءين دوليين رفقة المنتخب الهولندي.

ولازال رقم رينان، صامدا بعد 72 سنة وفقط الأسطورة يوهان كريف اقترب منه، ولو استمر في أياكس لكان حطمه بفارق كبير لكونه سجل لبرشلونة 85 هدفا بعد مغادرته أياكس، قبل أن يعود للفريق في نهاية مسيرته.

السير بوبي شارلتون (مانشستر يونايتد):249 هدفا

لازال السير بوبي شارلتون، يحمل لقب الهداف التاريخي لفريق مانشستر يونايتد منذ 42 سنة برصيد 249 هدفا، لكنه يستعد لفقدانه من طرف العميد الحالي واين روني والذي جرده سابقا من لقب الهداف التاريخي للمنتخب الإنجليزي ويحتاج ل14 هدفا لتجريد النجم الأسطورة من لقب الهداف التاريخي أيضا لمانشستر يونايتد.

السويدي غونار نوردال (أسي ميلان): 221 هدفا

ثالث أقدم هداف تاريخي في الأندية الأوروبية الكبرى، لازال رقمه صامدا بعد مرور 60 سنة على مغادرته الفريق الإيطالي، سجل 221 هدفا رسميا و268 هدفا في المجموع، ولا يوجد حاليا لاعبا في الفريق بإمكانه تحطيمه مما ينبأ ببقاء المهاجم السويدي هدافا تاريخيا لميلان لسنوات قادمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com