مهدي علي ”الهادىء“ يواصل قيادة الإمارات بثقة

مهدي علي ”الهادىء“ يواصل قيادة الإمارات بثقة

ستدشن الإمارات حملة الدفاع عن لقب كأس الخليج بالتشكيلة نفسها تقريبا التي توجت منذ نحو عامين وبقيادة المدرب مهدي علي الذي يتحلى بالثقة وصاحب الفضل في كرة القدم السلسة التي يقدمها الفريق مؤخرا.

وتولى مهدي علي (49 عاما) وهو لاعب سابق في الأهلي تدريب الامارات في 2012 وقادها لثاني ألقابها في كأس الخليج بالبحرين في يناير كانون الثاني 2013 كما تأهلت تحت قيادته بسهولة لنهائيات كأس آسيا التي ستقام مع مطلع العام الجديد باستراليا.

ولم يكن من السهل التعامل مع متطلبات منصب مدرب الإمارات الذي لم يشغله أي مدرب وطني بشكل دائم منذ سبعينات القرن الماضي.

لكن وظيفة الرجل الأول في المنتخب الإماراتي كانت مقدرة لمهدي رغم أن خبرته كانت تقتصر على فرق الناشئين والشباب.

وبعد اعتزاله اللعب في أواخر تسعينات القرن الماضي، ترك مهدي علي كرة القدم للحصول على شهادة في الهندسة ثم عاد في 2003 ليبدأ عمله كمساعد مدرب في منتخب الإمارات تحت 16 عاما.

وصنع مهدي علي اسمه حين تمت ترقيته لمنصب مدرب فريق الشباب حيث قاد تشكيلة من اللاعبين الموهوبين للفوز ببطولة آسيا تحت 19 عاما في 2008 وهو أول لقب قاري على الاطلاق للإمارات في كرة القدم.

وتضمنت مسيرة مهدي علي بعد ذلك بلوغ دور الثمانية في كأس العالم تحت 20 عاما في 2009 ونهائي دورة الألعاب الآسيوية في العام التالي وتقديم عروض قوية في ألعاب لندن الأولمبية 2012 التي عين بعدها في أغسطس آب مدربا للمنتخب الأول عقب خروج الإمارات من تصفيات كأس العالم 2014.

ونقل مهدي علي أسلوب لعب فريق الشباب للمنتخب الأول واعتمد على أغلب تشكيلته الموهوبة في مشواره المظفر نحو احراز لقب كأس الخليج للمرة الثانية في تاريخ الإمارات بعد أقل من 6 أشهر على تعيينه.

وبغض النظر عما سيحدث في كأس الخليج، فإن الهدف بالتأكيد سيكون ما هو أبعد من ذلك فالمنتخب الإماراتي يستعد للمشاركة في نهائيات كأس آسيا باستراليا في مطلع العام الجديد قبل تحويل الاهتمام بعدها لتصفيات كأس العالم 2018 الطويلة.

وينظر مهدي علي إلى تشكيلته الشابة بطريقة فلسفية.

ويقول المدرب ”الخبرة يتم تعريفها بعدد المواقف الكثيرة التي تمر فيها وهذا تعريف أكثر دقة للخبرة.. الخبرة لا تقاس بالعمر.“

وأضاف ”ممكن يكون هناك لاعب عمره 30 عاما لكن لم يشارك في أي بطولة دولية مثل كأس العالم أو الأولمبياد لكن هذه المجموعة شاركت في معظم البطولات التي يحلم لاعب بالمشاركة فيها.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com