ايطاليا تواجه الاوروغواي لحسم التأهل وانجلترا للوداع المشرف

ايطاليا تواجه الاوروغواي لحسم التأهل وانجلترا للوداع المشرف

ريو دي جانيرو – تلتقي إيطاليا مع أوروغواي بمدينة ناتال الثلاثاء في المباراة الثالثة الأخيرة لكلا الفريقين في المجموعة الرابعة ببطولة كأس العالم الحالية بالبرازيل، وكلا الفريقين يعلمان أن نتيجة هذه المباراة ستصعد بأحدهما إلى دور الـ16 بينما ستطيح بالآخر من منافسات البطولة.

وتعرض كلا الفريقين للهزيمة أمام مفاجأة المجموعة كوستاريكا بينما فاز كل منهما على إنجلترا، ولكن إيطاليا هي صاحبة الرصيد الأكبر من الأهداف. مما يعني أن التعادل سيكون كافيا لتأهل إيطاليا لدور الـ16 بينما تحتاج أوروجواي للفوز.

وتعتمد آمال أوروغواي إلى حد كبير على مهاجم ليفربول النجم لويس سواريز الذي سجل هدفين في مرمى إنجلترا ولكنه لم يلعب مباراة كوستاريكا.

تقام المباراة الساعة 8 مساء بتوقيت الإمارات.

التشكيلة المحتملة:

اوروغواي: فرناندو موسليرا.. دييجو لوجانو.. دييجو جودين.. خورخي فوسيلي.. مارتن كاسيريس.. إجيديو أريفالو ريوس.. والتر جارجانو.. كريستيان ستواني.. كريستيان رودريجيز.. لويس سواريز.. إدينسون كافاني.

إيطاليا: جيانلويجي بوفون.. جابرييل باليتا.. ماتيو دارميان.. اندريا بارزالي.. جيورجيو كيليني.. ماركو فيراتي.. دانييلي دي روسي.. انطونيو كاندريفا.. اندريا بيرلو.. كلاوديو ماركيسيو.. ماريو بالوتيلي.

إحصاءات أساسية:

– اندريا بيرلو هو واحد من ثلاثة لاعبين في المنتخب الإيطالي فازوا بكأس العالم 2006 بجانب الحارس جيانلويجي بوفون (36 عاما) ولاعب الوسط دانييلي دي روسي (30 عاما).

– إيطاليا تأهلت إلى النهائي مرتين في آخر أربع مشاركات في البطولات الكبرى بالإضافة إلى الدور قبل النهائي في كأس القارات العام الماضي.

– كوستاريكا لم تعبر الدور الأول لكأس العالم منذ بطولة 1990.

-المنتخبان لعبا سويا مباراة واحدة وفازت بها إيطاليا 1-صفر وكانت مباراة ودية يوم 11 حزيران/يونيو 1994 في الولايات المتحدة.

كوستاريكا تواجه إنجلترا

وفي مباراة المجموعة الرابعة الأخرى، تلتقي كوستاريكا مع إنجلترا ساعية لتجنب الهزيمة لكي تضمن صدارة المجموعة. ورغم أن إنجلترا ودعت منافسات البطولة بالفعل بهزيمتيها أمام إيطاليا وأوروجواي، فهي تسعى جاهدة لحفظ ماء الوجه عن طريق مباراة الثلاثاء في بيلو هوريزونتي.

تقام المباراة الساعة 8 بتوقيت الإمارات.

التشكيلة المحتملة:

كوستاريكا: كيلور نافاس.. كريستيان جامبوا.. جيانكارلو جونزاليس.. مايكل اومانا.. كريستيان بولانوس.. اوسكار دوارتي.. يلتسن تيخيدا.. جونيور دياز.. سيلسو بورجس.. برايان رويز.. جويل كامبل.

انجلترا: جو هارت.. جلين جونسون.. جاري كاهيل.. فيل جاجيلكا.. لوك شو.. ستيفن جيرارد.. روس باركلي.. رحيم سترلينج.. داني ويلبيك.. دانييل ستوريدج.. وين روني.

إحصاءات أساسية:

– خسرت انجلترا في أول جولتين أمام اوروجواي وايطاليا في المجموعة الرابعة لتودع كأس العالم من الدور الأول لأول مرة منذ 1958.

– فازت كوستاريكا على اوروجواي وايطاليا لتضمن الصعود للدور الثاني للمرة الثانية فقط في تاريخها. وكانت المرة الوحيدة السابقة في 1990 بعدما تفوقت في الدور الأول على اسكتلندا والسويد.

– ستكون كوستاريكا رابع فريق من اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاناف) يلعب ضد انجلترا في كأس العالم بعد الولايات المتحدة والمكسيك وترينيداد وتوباجو.

– أخفقت انجلترا فقط في التفوق على المنتخب الأمريكي بعدما خسرت أمامه 1-صفر في كأس العالم بالبرازيل عام 1950 وتعادلت معه 1-1 في 2010 بجنوب إفريقيا بينما تفوق المنتخب الانجليزي 2-صفر على المكسيك في 1966 وعلى ترينيداد وتوباجو في 2010.

-لم يسبق أن التقت انجلترا مع كوستاريكا.

مواجهة مصيرية لليابان أمام كولومبيا

من ناحية أخرى، لن تشكل مباراة كولومبيا الأخيرة بالمجموعة الثالثة أمام اليابان فارقا كبيرا بالنسبة للدولة الأمريكية الجنوبية بما أنها ضمنت التأهل بالفعل، وبما أنها يجب أن تخسر بالتزامن مع حدوث تغيير كبير في فارق الأهداف بين فرق المجموعة لكي تخسر أيضا صدارة المجموعة.

أما اليابان فلا يوجد أمامها بديل عن الفوز لكي تحافظ على فرصتها في التأهل. ويستطيع المنتخب الياباني بقيادة مدربه الإيطالي ألبرتو زاكيروني إنهاء المجموعة الثالثة في المركز الثاني في حال فوزه على كولومبيا بشرط عدم فوز كوت ديفوار على اليونان في مباراة المجموعة الأخرى الثلاثاء.

تقام المباراة الساعة 12 ليلاً بتوقيت الإمارات.

التشكيلة المحتملة:

اليابان: ايجي كاواشيما.. اتسوتو يوتشيدا.. ياسويوكي كونو.. مايا يوشيدا.. يوتو ناجاتومو.. ماكوتو هاسيبي.. هوتارو ياماجوتشي.. شينجي كاجاوا.. كايسوكي هوندا.. شينجي اوكازاكي.. يوشيتو اوكوبو.

كولومبيا: ديفيد اوسبينا.. كاميلو زونيجا.. ماريو يبيس.. كريستيان زاباتا.. بابلو ارميرو.. فريدي جوارين.. ابل اجيلار.. خوان كوادرادو.. جيمس رودريجيز.. فيكتور ايباربو.. تيوفيلو جوتيريز.

إحصاءات أساسية:

– تتصدر كولومبيا المجموعة الثالثة بعد فوزها في مباراتين في بطولة واحدة لكأس العالم لأول مرة. – تحتاج كولومبيا إلى التعادل فقط لضمان البقاء على القمة والتأهل لدور الستة عشر كمتصدرة للمجموعة.

– تملك اليابان نقطة واحدة من تعادلها بدون أهداف مع اليونان ولا يزال بوسعها أن تحلم بالتأهل بشرط أن تحقق الفوز وأن تخسر ساحل العاج أو تتعادل ضد اليونان. وفي الحالتين سيكون الحسم على الأرجح عن طريق فارق الأهداف.

-التقى الفريقان مرتين من قبل وفازت كولومبيا مرة واحدة وتعادلا في مباراة. وكانت المواجهة الأخيرة في الخامس من حزيران/يونيو 2007 وديا في كأس كيرين الودية في سايتاما وانتهت بالتعادل بدون أهداف.

رفاق دروغبا يواجهون اليونان

أما ساحل العاج بقيادة النجم ديدييه دروغبا فتستطيع التأهل في حالة الفوز على اليونان، أما في حال تعادلها أو حتى خسارتها فيمكنها انتظار هدية من كولومبيا.

ورغم أن المنتخب اليوناني مازال لم يخرج من المنافسة تماما بعد، فإن فرصته في التأهل تعتبر الأضعف بين باقي فرق المجموعة. فعليه أن يحقق نتيجة أفضل من نتيجة اليابان الثلاثاء أيا كانت للمحافظة على أي أمل له في التأهل، ولكنه قد يحتاج أيضا لتحسين فارق أهدافه المتردي.

تقام المباراة الساعة 12 ليلاً بتوقيت الإمارات.

التشكيلة المحتملة:

اليونان: اورستيس كارنزيس.. فاسيليس توروسيديس.. سقراطيس باباستاثوبولوس.. كوستاس مانولاس.. خوسيه هوليباس.. ايوانيس فيتفاتزيديس.. جيورجوس كاراجونيس.. يانيس مانياتيس.. بانايوتيس كوني.. جيورجيوس ساماراس.. كوستاس ميتروغلو.

ساحل العاج: أبو بكر باري.. سيرج اورييه.. ديدييه زوكورا.. سليمان بامبا.. ارتور بوكا.. شيخ اسماعيل تيوتي.. جيفروا سيري دييه.. سالومون كالو.. يايا توري.. جرفينيو.. ويلفريد بوني.

إحصاءات أساسية:

– تلقى مرمى اليونان ثلاثة أهداف أمام كولومبيا في الجولة الأولى بينما دخل مرماها أربعة أهداف فقط في عشر مباريات بتصفيات كأس العالم.

– خاضت اليونان ثماني مباريات في كأس العالم حتى الآن وأحرزت هدفين فقط بينما دخل مرماها 18 هدفا.

-لم يسبق أن التقى الفريقان من قبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة