6 فرق تتسابق لكسب نقاط خامس أيام المونديال

6 فرق تتسابق لكسب نقاط خامس أيام المونديال

المصدر: أبو ظبي- إرم

تتسابق ستة فرق من أربع قارات للفوز بنقاط مباريات اليوم الخامس من مونديال كأس العالم، الذي يقام بالبرازيل.

وتتواجه فرق من أسيا وأفريقيا وأمريكا وأوروبا اليوم الإثنين، في مبارايات أهمها المواجهة بين ألمانيا والبرتغال، على ملعب ”أرينا فونتي“ بمدينة سلفادور.

ويلتقى منتخب نيجيريا مع إيران على ملعب ”ارينا دا بايكسادا“، بينما تخوض غانا مباراة صعبة أمام الولايات المتحدة الأمريكية على ملعب ”داس دوناس“ في مدينة ناتال.

قمة خارج التوقعات

ويلتقي المنتخب الألماني بنظيره البرتغالي في مباراة قوية وصعبة للغاية على الطرفين، يستهلان فيها مشوارهما في كأس العالم 2014، حيث يتنافسا في مجموعة غير مضمونة تضم أيضاً غاناً والولايات المتحدة الأمريكية.

وستبدأ المانيا المشوار، كأبرز المرشحين لتصدر المجموعة بفضل بنائها الدفاعي الذي يعززه واحد من أفضل التشكيلات الهجومية فى البطولة بوجود ماريو جوتزه وتوماس مولر ومسعود أوزيل وتوني كرو.

كما يملك الألمان هدافي آخر بطولتين لكأس العالم بوجود مولر (2010) وميروسلاف كلوزه (2006)، والأخير يقف على بعد هدفين فقط من انتزاع لقب أكثر اللاعبين تسجيلا في النهائيات على الإطلاق.

وانتصرت البرتغال في آخر ثلاث مواجهات جمعت الفريقين، كما دأبت المانيا على الخروج فائزة في مباراتها الأولى بكأس العالم منذ 1990.

وحذر يواكيم لوف المدير الفني للمنتخب الألماني من قوة المنتخب البرتغالي، وشدد على أن الأخير أظهر ثباتا واضحا في المستوى في الأعوام القليلة الماضية، ”وقد يصل إلى نهائي البرازيل 2014“.

مباراة يصعب التكهن بنتيجتها

وفي المباراة الثانية يلتقي المنتخب النيجيري مع إيران ضمن المجموعة السادسة في لقاء خارج التوقعات حيث يصعب التكهن بنيجتها.

ويأمل ستيفن كيشي المدير الفني لنيجيريا في بلوغ الدور الثانى إلى جانب الأرجنتين الأوفر حظا في هذه المجموعة للصعود لدور الـ 16.

ويراهن كيشي على مجموعة مميزة من اللاعبين المحترفين في أندية أوروبا أبرزهم فيكتور إنياما حارس مرمى ليل الفرنسي، وفيكتور موزيس لاعب ليفربول الإنكليزى وجون أوبي ميكيل نجم وسط تشيلسي، والمهاجم الشاب إيمانويل إيمينيكي لاعب فنار بخشة التركي.

على الجانب الأخر قال البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني لمنتخب إيران:“الناس تتحدث هنا كما لو أن هناك ثلاث منتخبات فقط فى مجموعتنا، ولكن الوضع ليس بمثل هذا السوء، لأننا قد نستغل سوء التقدير هذا فى مصلحتنا“.

وشدد كيروش على أن الهدف الأساسى للمنتخب الإيرانى أن يعود إلى دياره عقب نهاية مشواره في المونديال بعد أن يحقق أفضل ما لديه.

مباراة الثأر بين غانا وأمريكا

الثأر هو الشعار الذي سيرفعه لاعبو المنتخب الأمريكي، عندما يواجهون نجوم غانا في أولى مباريات الفريقين بالمجموعة السابعة بالمونديال البرازيلي، والتي تضم إلى جوارهما ألمانيا والبرتغال.

المباراة هي الثالثة بين الفريقين بالمونديال، حيث سبق أن فازت غانا بنتيجة 2-1 على أمريكا بدور المجموعات بمونديال ألمانيا 2006، ثم كررت الفوز بنفس النتيجة بعد وقت إضافي في دور الـ 16 بمونديال جنوب أفريقيا 2010. ولذلك سيكون اللقاء بالنسبة لأمريكا هو الثأر ورد الإعتبار، بينما تسعى غانا لفرض السيطرة على لقاءات الفريقين .

المنتخبان يضمان مجموعة من اللاعبين قادرين على حسم اللقاء، ففي غانا هناك أسامواه جيان ورابيو وإيسيان واريس ومونتاري، ويعتمد المدرب كويسي إبياه على مهارة وخبرة لاعبيه، حيث أن قائمة الفريق معظمها من المحترفين في الأندية الأوروبية، ويعتبر خطي الوسط والهجوم نقطة قوة الفريق، بينما يعيبه الدفاع وحارس المرمى .

في المقابل هناك أسماء مميزة في المنتخب الأمريكي قادرة على صناعة الفارق، وهم نجوم الوسط بيكرمان وجونز وروسي ومايكل برادلي، إضافة للمهاجم التادور والقائد ديمبسي.

ويعتمد أداء المنتخب الأمريكي على القوة والجماعية في الأداء والإلتزام التكتيكي .

وحقق المنتخب الأمريكي 3 انتصارات خلال المباريات الودية السابقة للمونديال، حيث فاز على أذربيجان بهدفين نظيفين، وعلى تركيا ونيجيريا بنتيجة واحدة 2-1 ، بينما تعادل مع المكسيك 2-2.

في المقابل خسر منتخب غانا من هولندا 1-0، وفاز على كوريا الجنوبية برباعية نظيفة .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة