فيليب لام: لا أكترث لمشاركة رونالدو من عدمها
فيليب لام: لا أكترث لمشاركة رونالدو من عدمهافيليب لام: لا أكترث لمشاركة رونالدو من عدمها

فيليب لام: لا أكترث لمشاركة رونالدو من عدمها

ريو دي جانيرو - أكد قائد المنتخب الألماني فيليب لام الثلاثاء، بأن "ناسيونال مانشافت" لا يأبه لمشاركة نجم ريال مدريد الإسباني كريستيانو رونالدو مع البرتغال من عدمها عندما يتواجه الطرفان الإثنين المقبل في الجولة الأولى من منافسات المجموعة السابعة لمونديال البرازيل 2014.

ويحوم الشك حول مشاركة رونالدو في مباراة الإثنين المقبل التي ستكون اعادة للمواجهة التي جمعت الفريقين على المركز الثالث في مونديال ألمانيا 2006 حين فاز أصحاب الضيافة 3-1، وذلك بسبب الإصابة التي حرمت نجم ريال مدريد من التحضر بالشكل الملائم للعرس الكروي العالمي.

ويعاني رونالدو من إصابات في ساقه وفخذه هددت مشاركته في مباراة الإثنين المقبل، ضد أبطال العالم ثلاث مرات، لكن مصدرا أكد لموقع "إي أس بي إن" بأن نجم ريال مدريد سيكون جاهزاً تماماً للقاء الألمان خصوصاً بعد أدراج اسمه في التشكيلة التي ستواجه ايرلندا في ايست راثرفورد (نيوجيرزي الاميركية) مساء الثلاثاء في المباراة التحضيرية الأخيرة لبلاده.

وتحدث لام عن مشاركة رونالدو من عدمها، قائلاً: "كانت البرتغال قوية جداً ضدنا قبل عامين ومع بعض الحظ تمكنا من الفوز (1-0 في الدور الأول من كأس أوروبا 2012) ثم مع شيء من سوء الحظ تم اقصائها (في الدور نصف النهائي بالخسارة أمام إسبانيا بركلات الترجيح)".

وواصل "إنه فريق قوي جداً، حتى الصعيد البدني. قلت مباشرة بعد سحب القرعة بأنه علينا تقديم كل شيء في المباراة الأولى وأن نخوضه بتكتيك جيد لأن عدم فوزنا به سيضعنا تحت ضغط كبير. هذا الأمر يجعل المباراة ضد البرتغال مصيرية. أما بالنسبة لكريستيانو رونالدو فأنا أعتقد بأنه سيشارك من حيث المبدأ، لكننا لا نكترث لهذا الأمر بتاتا. إنه لاعب استثنائي لكننا نتحضر بشكل طبيعي وكأنه سيلعب، وكأن بإمكانه أن يلعب (دون تأثر بالإصابة)، ونعتقد أن بإمكانه اللعب".

وسبق لمدرب البرتغال باولو بينتو أن تحدث مؤخراً عن وضع رونالدو الذي بدأ يشارك في التمارين مع زملائه، قائلاً: "الوضع يتطور وتوقعاتنا (بشأن تعافي رونالدو) تتطور بشكل مستمر. في مسألة متى سيكون جاهزاً للعب، فهذا قرار سنتخذه كحال أي لاعب آخر بغض النظر عن هويته. أنا لست مخولاً مناقشة وضعه بشكل مطول. ما أن يصبح جاهزاً لخوض التمارين، حتى نقوم بالإعلان عن ذلك".

وبدا بينتو منزعجا من تركيز الأسئلة حول رونالدو بشكل خاص، قائلاً: "يجب علينا التحضير لمباراة ألمانيا بغض النظر عن ذلك (شفاء اللاعب من عدمه). أنا واللاعب والأطباء نتخذ القرار بشأن إذا كان سيلعب ومتى سيلعب. رونالدو ليس اللاعب الجيد الوحيد الذي نملكه".

وغاب رونالدو، المتوج مع ريال بلقب دوري أبطال أوروبا والذي سجل 49 هدفا في 110 مباريات مع منتخب بلاده، عن المباراتين الوديتين أمام اليونان (0-0) والمكسيك (1-0).

واعتبر لام أن المواجهة ستكون مميزة لرونالدو في حال شارك ضد ألمانيا لأنه يريد الحصول على فرصة الفوز أخيراً على "ناسيونال مانشافت" الذي أقصى أيضاً البرتغال من الدور الثاني لكأس أوروبا 2008(3-2).

تحدث لام عن الفارق بين المنتخب الألماني الذي خاض مونديال 2010 حيث حل ثالثا والمنتخب الحالي، قائلا: "ألاحظ فوارق بين مونديال 2010 حيث خاض العديد من اللاعبين بطولتهم الأولى، و(كأس اوروبا) 2012 حيث أصبح اللاعبون معتادين اللعب على أعلى مستويات مع أنديتهم. أعتقد أننا نملك حالياً أيضا منتخباً قوياً جداً".

وتابع: "هناك لاعبون لم يعتادوا الجلوس على مقاعد الاحتياط ولم يلعبوا حتى لدقيقة واحدة، وهذا الأمر يظهر روحية الفريق. رأينا ذلك ضد أرمينيا الجمعة (فازت المانيا 6-1 وديا): أعتقد أنه في النسخة الحالية من كأس العالم سيكون الحسم من مقاعد الاحتياط في أغلب الأحيان. سيكون من الهام جداً أن يقدم اللاعبون الذين يدخلون إلى المباراة في الدقيقة 60 أو 70 كل ما لديهم، وأن يعي كل لاعب هذا الأمر".

وواصل "بصفتي قائد للفريق، الفارق الوحيد (بين السابق والان) هو أني اكتسبت المزيد من الخبرة. في البداية، لم أكن أعرف كيفية إدارة بعض الأوضاع بسرعة. لكن بعد أربعة أعوام أصبح الوضع أفضل لكن الأمر الأهم يبقى كيف نلعب كرة القدم، كيف نتولى المسؤولية، كيف نحافظ على نفس الأداء. من المؤكد أن هناك بعض الأمور التي يجب أن نوليهاً اهتماماً أكبر من اللاعبين الآخرين".

وعن احتمال مشاركته في خط وسط المنتخب الألماني عوضا عن الدفاع، كما كانت الحال في مباراة أرمينيا، قال لام: "لم أقل بأني سألعب في هذا المركز، لكني سألعب فيه (بحال طلب منه ذلك) كما فعلت خلال المباراة التحضيرية الأخيرة. القرار لا يعود لي، بل إلى المدرب. سأتحدث معه دون شك وليست من مسؤوليتي أن اكشف عن الأمر (مشاركته في الوسط من عدمها) إلى العلن، لا أحد مخول التحدث عنه سوى هو شخصيا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com