أسباب عزوف الجزائريين عن المنتخب قبل المونديال

أسباب عزوف الجزائريين عن المنتخب قبل المونديال

المصدر: إرم - (خاص) من إياد حسان

مع اقتراب موعد نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل، لا يزال اهتمام وشغف الشارع الرياضي الجزائري بـ“محاربي الصحراء“ لا يعادل الأجواء التي خلقوها أثناء تأهل منتخب بلادهم ومشاركته في مونديال جنوب إفريقيا 2010.

عاش الجزائريون أجواء لا توصف خلال تأهل منتخب بلادهم لمونديال جنوب إفريقيا بعد تجاوز مصر بطريقة ”درامية“، كما وأخذت هذه الأجواء تزداد إثارة لحين انتهاء مشوار الخضر في مونديال 2010.

لكن الواقع الآن يشهد عزف الكثير من الجزائرين عن الاهتمام بالمنتخب – الذي سيكون ممثل العرب الوحيد في مونديال البرازيل – على عكس عادة الجمهور الجزائري المعروف بشغفه الكبير لكرة القدم، ولهذا العزوف أسبابه بحسب ما كشف استطلاع للرأي أجرته صحيفة ”الشروق“ الجزائرية.

اختلاف طريقة تأهل الجزائر لمونديال البرازيل عن 2010

كان بلوغ الجزائر لنهائيات كأس العالم في جنوب إفريقيا بعد غياب دام 24 عاماً عن العرس الكروي العالمي أثراً كبيراً لدى عشاق الخضر وتحديداً بعد مجيئه على حساب منتخب مصر في موقعة ”أم درمان“ التاريخية الدرامية، ما دعا الكثير من الجزائريين للحماس المنقطع النظير آنذاك والاحتفال بطريقة جنونية استمرت معالمه لحين توديع ”محاربي الصحراء“ للبطولة.

لكن الفرحة الآن تبدو أقل عن سابقها بعد حسم الجزائر التأهل مبكراً وبأجواء أقل سخونة عن 2010.

ثكنة خاليلوزيتش العسكرية

فرض البوسني وحيد خاليلوزيتش مدرب الجزائر طوقاً مشدداً على معسكر الخضر استعداداً للمونديال، وحرم المشجعين من متابعة تدريبات منتخب بلادهم، مما أدى لفجوة كبيرة بين المنتخب وأنصاره إذ باتو لا يعلمون شيئاً عن اللاعبين واستعدادهم للبطولة.

وساهم هذا الأمور بقلة اهتمام المشجعين بمنتخبهم والابتعاد عن الاجواء الجماهيرية التي تسبق أي حدث رياضي كبير.

الانتخابات الرئاسية والربيع العربي

تزامن استعداد الخضر للمونديال بإجراء الانتخابات الرئاسية في البلاد ما تسبب في التهاء الشعب بالأمور السياسية وخصوصاً في ظل هذا التوقيت الذي يشهد ”ربيعاً عربياً“ في دول الجوار والبعيدة أيضاً.

طموحات الجماهير وقلة الثقة بالمنتخب

كانت الجماهير الجزائرية في السابق تبحث عن بطاقة مونديالية لا أكثر، فكان مجرد بلوغ المونديال يعد الهدف الأكبر، أما الآن فارتفع سقف طموحات عشاق الخضر برؤرية منتخب بلادهم ييلغ الدور الثاني على أقل تقدير، لكن المشكلة تكمن في أن هذه الجماهير لا تثق بقدرة لاعبي المنتخب بصنع هذا الإنجاز خصوصاً بعد توديع المونديال الماضي دون تسجيل أي هدف في شباك الخصوم.

تجدر الإشارة إلى أن منتخب الجزائر يقع في المجموعة الثامنة في مونديال البرازيل إلى جانب منتخبات بلجيكا وروسيا وكوريا الجنوبية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com