مرجع إيراني: تواجد النساء بالملاعب خط أحمر‎

مرجع إيراني: تواجد النساء بالملاعب خط أحمر‎

المصدر: إرم- طهران

اعتبر المرجع الديني الإيراني، ناصر مكارم الشيرازي، تواجد النساء في مدرجات الملاعب الرياضية أثناء مباريات الرجال، ”خط أحمر لا يمكن تجاوزه بأي حال من الأحوال“.

وانتقد شيرازي، خلال استقباله رئيس اللجنة الانضباطية في الاتحاد الإيراني، علي أكبر محمد زاده، في مكتبه في مدينة قم، بعض الجهات الحكومية الداعمة لمشروع حضور النساء في الملاعب الرياضية.

وقال: ”يجب علينا أن لا نحقق رغبات الدول الغربية التي تطالب إيران بالسماح للنساء في دخول الملاعب الرياضية“، مشيرا إلى أن ”مطالب الغرب لا تنتهي عند هذا الحد“.

وكان رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جوزيف بلاتر، دعا في آذار/ مارس الماضي، السلطات الإيرانية، إلى رفع الحظر المفروض على حضور النساء لمباريات الرجال في الملاعب.

وكتب بلاتر في مقال نُشر في مجلة الفيفا الأسبوعية: ”عندما ذهبت إلى إيران في (تشرين الثاني) نوفمبر 2013، لم أقابل شعبية جارفة لكرة القدم فحسب، وإنما كذلك قابلت قانونا يمنع النساء من حضور مباريات كرة القدم“.

وفُرض الحظر على حضور النساء مباريات الرجال في إيران، في أعقاب الثورة الإسلامية عام 1979. ولم يُسمح للنساء بحضور المباريات إلا في مناسبات محدودة.

وفي 2006، طالب الرئيس الإيراني السابق، محمود أحمدي نجاد، اتحاد الكرة، بـ“تمهيد الطريق لوجود النساء في الاستادات“.

وتنص القواعد الدولية لكرة القدم على المساواة بين المشجعين من الذكور والإناث.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com