آبي يلمح إلى تأجيل أولمبياد طوكيو.. وأستراليا وكندا تريدانه في 2021
آبي يلمح إلى تأجيل أولمبياد طوكيو.. وأستراليا وكندا تريدانه في 2021آبي يلمح إلى تأجيل أولمبياد طوكيو.. وأستراليا وكندا تريدانه في 2021

آبي يلمح إلى تأجيل أولمبياد طوكيو.. وأستراليا وكندا تريدانه في 2021

 قال شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني اليوم الاثنين، إن تأجيل أولمبياد طوكيو قد يصبح خيارا إذا كان من المستحيل إقامة دورة الألعاب "بشكل كامل".

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قالت يوم الأحد بعد اجتماع طارئ إنها بدأت التجهيز "لخطط بديلة" لأولمبياد طوكيو ومن بينها التأجيل.

وأكد آبي أن قرار اللجنة الأولمبية الدولية جاء بالتوافق مع نفس وجهة النظر التي تقول إنه يجب إقامة ألعاب طوكيو بشكل كامل.

وأبلغ آبي البرلمان "إذا أصبح هذا صعبا، فربما لا يكون أمامنا أي خيار آخر سوى مناقشة تأجيل دورة الألعاب" في ظل الأخذ بالمبدأ الأولمبي بمنح الأولوية لصحة الرياضيين.

وقال رئيس الوزراء إن "إلغاء دورة الألعاب ليس خيارا مطروحا".

وأضاف آبي أنه عرض وجهة نظره بخصوص مصير الأولمبياد مساء يوم الأحد على يوشيرو موري رئيس دورة ألعاب طوكيو والذي ناقش بدوره الأمر بعد ذلك مع توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية.

وفي الإطار ذاته، أعلنت اللجنة الأولمبية الكندية ولجنة ذوي الاحتياجات الخاصة أن الفريق الكندي لن يشارك في أولمبياد طوكيو إذا أقيمت في صيف 2020.

وقالت اللجنتان الأولمبيتان في بيان "تطالب اللجنة الأولمبية الكندية ولجنة ذوي الاحتياجات الخاصة اللجنة الأولمبية الدولية ولجنة ذوي الاحتياجات الخاصة ومنظمة الصحة العالمية بتأجيل الألعاب لعام واحد ونحن نعرض دعمنا الكامل للمساعدة في التغلب على كل صعوبات إقامة الألعاب في موعد جديد".

وأضاف البيان "في الوقت الذي ندرك فيه الصعوبات الملازمة لأي تأجيل، فلا يوجد أهم من صحة وسلامة رياضيينا والمجتمع العالمي".

وكذلك الأمر، قالت اللجنة الأولمبية الأسترالية اليوم الاثنين، إنه يجب على رياضييها الاستعداد للمشاركة في دورة ألعاب طوكيو خلال 2021 وذلك بعد إعلان اللجنة الأولمبية الدولية أنها ستناقش إمكانية التأجيل بسبب الانتشار السريع لوباء فيروس كورونا.

وقالت اللجنة الأولمبية الأسترالية في بيان "تثق اللجنة الأولمبية الأسترالية أن رياضييها في حاجة الآن إلى منح الأولوية لصحتهم ولصحة من حولهم وضمان العودة إلى عائلاتهم".

وأضافت اللجنة الأسترالية أنها عقدت اجتماعا صباح اليوم الاثنين واتفقت بالإجماع على أنه لا يمكن تشكيل بعثة في مثل هذه الظروف.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com