احتجاجات واسعة إثر  حذف "آبل" تطبيقات صنعت في إيران من متجرها 
احتجاجات واسعة إثر حذف "آبل" تطبيقات صنعت في إيران من متجرها احتجاجات واسعة إثر حذف "آبل" تطبيقات صنعت في إيران من متجرها 

احتجاجات واسعة إثر حذف "آبل" تطبيقات صنعت في إيران من متجرها 

احتج إيرانيون، من بينهم وزير الاتصالات، اليوم السبت، على إلغاء حوالى عشرة تطبيقات مهمة صنعت في ايران وتستخدم فيها، من قبل المتجر الإلكتروني لمجموعة "آبل" الأمريكية.

وكتب وزير الاتصالات الايراني ،جواد ازاري جاهرومي، في تغريدة "احترام حق المستخدمين مبدأ أساسي لم تحترمه آبل".

وأضاف الوزير البالغ "36 عامًا": "يجب استخدام تكنولوجيا المعلومات لتحسين حياة الناس وجعلها مريحة أكثر وليس كوسيلة تمييز بين الدول".

وتوعد بـ"ملاحقات قضائية" في إطار هذه القضية.

وعلى شبكات التواصل الاجتماعي انتشر وسم #ستوب ريموفينغ إيرانيين أبليكيشينز بالإنكليزية (توقفوا عن إزالة التطبيقات الإيرانية) في الأيام الأخيرة في إيران.

وذكرت وسائل الاعلام الايرانية أن "آبل" قالت إن هذه التطبيقات لم تعد متوافرة عبر متجرها الإلكتروني بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

وقد رفعت الولايات المتحدة جزءًا من العقوبات التي تفرضها على إيران بعد إبرام اتفاق معها عام 2015 ،بشأن برنامجها النووي، إلا أن واشنطن تستمر بفرض قيود على هذا البلد لأسباب أخرى.

وقال مهدي تقي زاده ،أحد أصحاب شركة "ديليون"،التي توفر وجبات طعام مستخدمة الإنترنت لصحيفة "إيران ديلي" الحكومية إن "آبل لم تقدم ردودًا واضحة على طلباتنا". وقد ألغت "آبل" تطبيق الشركة الإيرانية هذه من متجرها الإلكتروني.

ومن اكثر التطبيقات التي ألغتها آبل استخدامًا، "ديغيكالا" و"باميلو" وهما شركتان للبيع عبر الإنترنت شبيهتان بـ"أمازون" فضلًا عن تطبيقي "سناب" و"تاب30" وهما لشركتي سيارات أجرة على غرار "أوبر".

وفي إيران 40 مليون هاتف ذكي، من بينها ستة ملايين من نوع "آيفون" من إنتاج شركة "آبل"، في هذا البلد البالغ عدد سكانه 80 مليونًا.

ولا تملك "آبل" مكتبًا تمثيليًا في إيران فيما غالبية منتجاتها في هذا البلد مهربة. إلا أن الحكومة الإيرانية اختارت في الفترة الأخيرة عدة شركات يسمح لها باستيراد منتجات "آبل" بشكل قانوني إلى إيران.

ويؤثر قرار الشركة الأمريكية على الشركات وعلى مطوري التطبيقات أيضًا.

وقالت اتينا وهي مطورة تطبيقات في تغريدة: "إلغاء التطبيقات الإيرانية قرار ظالم نحن مطورون مثل أي مطور آخر في العالم".

وجمعت عريضة أطلقت عبر "تويتر" ،وتطالب رئيس آبل" تيم كوك" بالعودة عن قرار سحب التطبيقات الإيرانية، أكثر من 4600 توقيع في يومين.

وغالبية التطبيقات المتطورة في إيران سجلت في بلد آخر ولا سيما في كندا للالتفاف على العقوبات الأمريكية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com