تعرف على الفرق بين أنواع شاشات الهواتف الذكية

تعرف على الفرق بين أنواع شاشات الهواتف الذكية

المصدر: محمد عادل- إرم نيوز

متعة الهواتف الذكية عادة تتحقق من استمتاع عين المستخدم في تعامله المباشر مع هاتفه، لذلك تولي الشركات التقنية وصناع الهواتف الذكية كل اهتمامهما لتطوير وتحديث خامات تصنيع وتقنيات شاشات الهواتف، لتتمكن من تقديم أفضل رؤية وأوضح صورة معروضة.

شاشات LCD

هي الشاشات الكريستالية السائلة Liquid Crystal Display، وهي تعتمد على مجموعة كبيرة من جزيئات الكريستال السائلة والتي تتم إضاءتها من خلال إضاءة فلوروسنت خلفية.

وهذه الشاشات لها نوعان، LCD IPS وهي شاشات مميزة جدًا عالية الدقة تستخدم في معظم الهواتف الرائدة وسعرها مرتفع وتستهلك طاقة قليلة جدًا من البطارية، والنوع الثاني هو LCD TFT وهو نوع رخيص بعض الشيء يستهلك كماً كبيراً من الطاقة.

من مميزات شاشات الـ ”إل سي دي“ أنها موفرة في الطاقة وتقدم جودة ودقة وضوح عالية وزوايا رؤيتها تحت أشعة الشمس مريحة وواضحة، ولكن من عيوبها أن عرض اللون الأسود دائمًا يكون باهتًا ويفتقر لعمق اللون.

شاشات OLED

هذا النوع من الشاشات يعتمد على جهاز يقوم ببث أشعة ضوئية عندما يستشعر التيار الكهربي، وهذا الجهاز يطلق عليها Organic Ligh-emitting Diode، وتلك تقدم جودة عرض مميزة.

وتنقسم لنوعين، الأول PMOLED وهو اختصار Passive Matrix Organic Ligh-emitting Diode وهذا النوع من الشاشات يقدم جودة مميزة ولكن لا يستطيع دعم تشغيل شاشات أكبر من 3 بوصات، وذلك يعتبر حجماً ضئيلاً جدًا مقارنة بالسوق التي وصل فيه حجم الشاشات إلى 10 بوصات، أما النوع الثاني فهو AMOLED.

شاشات AMOLED

هذا النوع من الشاشات تقدم دقة وضوح مميزة، وتستهلك كماً معقولاً من الطاقة ما يحافظ على عمر البطارية، إلى جانب أن الشاشات تتيح عرض الألوان بدرجة نقاء وحدة ألوان عالية، وخاصة الأسود، إلا أن هذا النوع يتيح قدرة على الرؤية تحت أشعة الشمس سيئة بزوايا رؤية مشوشة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com