ماذا يحدث عندما تلتقط هاتفك؟ – إرم نيوز‬‎

ماذا يحدث عندما تلتقط هاتفك؟

ماذا يحدث عندما تلتقط هاتفك؟

المصدر: محمد عادل - إرم نيوز

يظن الكثيرون من مستخدمي الهواتف الذكية أن جهازهم مجرد قطعة من المعدن تعمل بواسطة نظام تشغيل من خلال أوامر مباشرة عبر التعامل مع شاشته، ولكن ما يجهلونه أن الهواتف تجمع معلومات عنّا دون علمنا من خلال مستشعراتها الكثيرة.

هاتفك الذكي يحتوي العديد من المستشعرات التي تجعل مجرد التقاطه عملية معقدة تجري خلالها العديد من عمليات القياس لتحديد اتجاه الهاتف وسرعته ووجهته مقارنة بالقطب الشمالي بالنسبة للجاذبية الأرضية.

وعندما تلتقط هاتفك من على منضدة تلتقط مستشعرات الحركة والاتجاهات Gyroscopes أن الهاتف يتحرك وتبدأ  بتحديد اتجاهه بالنسبة لسطح الأرض ومن ثم تبدأ مستشعرات السرعة في قياس سرعة الهاتف Accelerometer.

وهذان النوعان من المستشعرات يمكنك استخدامهما حيث أنه بمجرد أن يلتقط المستخدم هاتفه تضيء الشاشة وينفتح القفل وينطلق فيما يريد أن يفعل عبر هاتفه وهذه الميزة بالفعل متاحة في العديد من الهواتف.

وقد حاول بعض المطورين استخدام تلك المستشعرات داخل الهواتف الذكية لتطوير تقنية تحمي الهواتف عند السقوط عن طريق ربط المستشعرات بنظام أمان للهاتف.

وبهذه التقنية عندما يسقط الهاتف عن غير قصد تقوم المستشعرات بجمع معلومات عن اتجاه السقوط وفي حالة مثلًا كانت شاشته تجاه الأسفل أي مواجهة للأرض يتم تعديل وضع الهاتف كي يكون الجانب الخلفي هو المواجه للأرض وبالتالي ستتم حماية الشاشة من الخدش أو الكسر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com