على واتساب.. لست آمنًا من المراقبة والتجسّس ما لم تُفعّل هذه الخاصية

على واتساب.. لست آمنًا من المراقبة والتجسّس ما لم تُفعّل هذه الخاصية

المصدر: أحمد نصار – إرم نيوز

إذا كنت تعتقد بأن محادثات واتسآب الخاصة بك، تتمتع بأقصى درجات الخصوصية والأمان مع ميزة التشفير من نمط (الطرف إلى الطرف)، أو ما يطلق عليه التشفير التام، والتي تم إطلاقها في مطلع هذا العام، فلابد أن تعيد التفكير في هذا.

بالنسبة لأكثر من مليار مستخدم للتطبيق، يُقصد بالتشفير التام أن المعلومات الخاصة من رسائل وتعليقات وصور ومقاطع فيديو، وحتى الصور المتحركة مؤمنة أثناء إرسالها واستقبالها، فعلى سبيل المثال لا يمكن لأي شخص اعتراض هذه الرسائل، ولا حتى شركة واتس آب نفسها، وإن طرفي المحادثة هما الوحيدان القادران على إزالة هذا التشفير.

ولكن ظل هذا الشعور بالأمان والخصوصية مستمرًا، إلى أن تم الكشف عن أن نظام التشغيل ”أندرويد“ هو أكثر أنظمة التشغيل التي تم اختراقها على الإطلاق، وليس هناك ما يمنع الهاكرز من الوصول إلى جهازك والتحكم فيه كما يشاؤون، الأمر الذي يعني بأن الهاكر ليس عليه أن يعترض الرسالة أثناء إرسالها، بل عليه فقط اختراق الهاتف الذي يعمل بنظام تشغيل أندرويد، ومن ثمّ تتوافر للمخترق كل المعلومات التي يطلبها.

لكن يبدو أن هناك حلاً، فوفقًا لما ذكره موقع ”Android Police“، فقد بدأ الواتس آب باستخدام ميزة جديدة، تمكن المستخدمين من تأمين حساباتهم عبر خطوتين، ويمكن تجربة هذه الميزة الجديدة في أحدث إصدار تجريبي من التطبيق (2.16.341).

وستزيد هذه الميزة الجديدة، الأمان والخصوصية إلى حدٍّ كبير، حيث تمنع المخترقين من الدخول إلى حسابك على الواتس آب بنفس رقم الهاتف، حتى لو قاموا باختراق الهاتف نفسه.

كيفية تفعيل الميزة

أولًا، لابدّ من استخدام أحدث نسخة تجريبية من التطبيق، ثم تذهب إلى إعدادات الحساب، ومن ثم ستجد خيار ”two-step verification“ أو التوثيق عن طريق خطوتين قم بالاختيار واتبع التعليمات بعد ذلك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com