دبي توسع نطاق “الواي فاي” المجاني ليغطي الإمارة بأكملها عام 2017

دبي توسع نطاق “الواي فاي” المجاني ليغطي الإمارة بأكملها عام 2017

تسعى إمارة دبي جاهدة، بأن تغطي خدمة “الواي فاي” المجاني جميع أرجاء الإمارة، بحلول نهاية العام المقبل، وذلك في إطار جهود الحكومة لتسهيل ممارسة الأعمال التجارية لأصحاب المشاريع المعرضين للتعامل مع الإجراءات الروتينية المملة.

وتم إطلاق مشروع “واي فاي” في الإمارات العام الماضي من قبل مدينة دبي الذكية، وشركة دو ليشمل 200 موقع في جميع أنحاء الإمارة، أما الآن فأصبحت الخدمة تشمل 300 موقع بما في ذلك شبكة المواصلات العامة بالإمارة.

وقالت عائشة بنت بشر، مدير عام مكتب مدينة دبي الذكية، خلال أسبوع التقنية بمعرض جيتكس، “قبل أسبوعين شاهدنا سيارات الأجرة في دبي، وهي تقدم خدمة “الواي فاي” المجاني، وخلال عام ستشمل الخدمة جميع أرجاء الإمارة”.

ووفقًا لما ذكره موقع مدينة دبي الذكية، فقد كان من المقرر أن تغطي خدمة “الواي فاي” المجاني 90% من دبي وأبوظبي بحلول نهاية العام المقبل.

وأضافت عائشة، “نأمل أن نرى الإمارات بأكملها تقدم خدمة الواي فاي بعد تجربة واختبار الخدمة في دبي، فنحن نقدم الخدمة بسرعة تصل لـ 512 كب/ث بحيث تتيح هذه السرعة للأشخاص الاتصال بمواقع التواصل الاجتماعي واستخدام الواتس اب، ولكن لن يكون بإمكانهم مشاهدة مقاطع الفيديو أو التكنولوجيا التي تتطلب سرعات عالية”.

ووفقًا لموقع سكايب، فإن هذه السرعة ستكون كافية لإجراء محادثات الفيديو.

وقالت نبيلة بوبال، مدير البحوث الإقليمية للتحليل التقني بشركة البيانات الدولية، “من الممكن أن يقدم هذا المشروع خدمة كبيرة لأصحاب المشاريع الصغيرة، فهناك عدد هائل من الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تستخدم الواتس اب كمنصة لأعمالها التجارية وهذه الأعداد تتزايد يوميًا، ليس فقط لأنه يساعد تلك الشركات على إنجاز أعمالها بل يسهل تلك العملية عمومًا، ومع قلة عدد من يستخدمون البريد الإلكتروني للتواصل فيما بينهم أصبح عدد كبير منهم يتواصل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي بسهولة”.

وكجزء من خطة الحكومة لتسهيل ممارسة الأعمال التجارية ستطلق تطبيق الموبايل دبي الآن، والذي سيصبح بمثابة مكان موحد لتقديم الخدمات الحكومية والخاصة، اعتبارًا من العام المقبل، وسيعمل تطبيق دبي الآن كحلقة وصل بين المستخدم وبين أكثر من 24 جهة حكومية، والتي تقدم أكثر من 55 خدمة مختلفة، بداية من تسديد فواتير المياه والكهرباء إلى تسجيل عقد الزواج، ومن الأمور التي ستعطي دفعة كبيرة للتطبيق في القطاع التجاري هو تسجيل أكثر من 2400 تاجر تجزئة بالتطبيق، الأمر الذي سيتيح للمستخدمين شراء تذاكر السينما أو حجز طاولة بمطعم.

وأضافت عائشة بنت بشر، أن “عدد تنزيلات تطبيق دبي الآن وصل إلى 180 ألف تحميل ولكن بعد إضافة عروض القطاع الخاص سيصبح التطبيق لا غنى عنه”، مشيرة إلى أن التطبيق سيساعد في تقليل الوقت الضائع حاليًا في الإجراءات الروتينية المملة.

وأوضحت عائشة بنت بشر، أن ” التطبيق سيساعد على الربط بين الجهات الحكومية وقطاع الأعمال الخاص مما سيجعل عملية الانتظار بالساعات أمام رزمة من الأوراق اللانهائية أمر من الماضي، وتقبع مهمتنا في التأكد من سلاسة عمل البنية الأساسية بين التطبيقات والهيئات، ولهذا لن تحتاج كل هيئة حكومية إلى نسخة من جواز سفرك وتأشيرتك لأنها ستكون محملة بالفعل على التطبيق، ويشتمل تطبيق دبي الآن على 31 سياسة للتعامل مع خصوصية البيانات ولضمان أمن المشروع”.

وفي أحدث استفتاء للبنك الدولي لترتيب الدول في مجال ممارسة الأنشطة التجارية، حصلت الإمارات بوجه عام على المركز 31 ولكنها حصلت على المركز الـ 60 في بدء الأعمال التجارية وذلك بانخفاض ثلاث مراكز عن تصنيف العام الماضي.