ما هي أهم الوظائف الجديدة في أبل "آي أو إس 10"‎؟
ما هي أهم الوظائف الجديدة في أبل "آي أو إس 10"‎؟ما هي أهم الوظائف الجديدة في أبل "آي أو إس 10"‎؟

ما هي أهم الوظائف الجديدة في أبل "آي أو إس 10"‎؟

 أعلنت شركة أبل عن إطلاق الإصدار الجديد لنظام تشغيل الأجهزة الجوالة "آي أو إس 10"، وروجت الشركة الأمريكية لنظام التشغيل الجديد المخصص للهاتف الذكي آيفون والحاسب اللوحي آيباد الشهير بأنه أكبر تحديث حتى الآن.

وأوضحت شركة أبل أن نظام التشغيل "آي أو إس 10" سيتوافر لجميع الأجهزة الجوالة بدءا من هاتف آيفون 5 وآيباد ميني 2 والحواسب اللوحية بدءا من الجيل الرابع ومشغل الموسيقى آيبود تاتش من الجيل السادس. وفيما يأتي إطلالة سريعة على أهم الوظائف الجديدة بنظام أبل "آي أو إس 10".

اندماج أقوى لتطبيق سيري

قامت شركة أبل بإتاحة المساعد الرقمي سيري " Siri" للمطورين الآخرين، وبالتالي يمكن التحكم في التطبيقات الأخرى عن طريق الأوامر الصوتية، بالإضافة إلى إمكانية تحليل المعلومات المستمدة من هذه التطبيقات، فعلى سبيل المثال يمكن الاعتماد على الأوامر الصوتية لإرسال رسائل نصية عبر تطبيق "واتس اب" أو تطبيقات التراسل الفوري الأخرى. بالإضافة إلى إمكانية تكليف المساعد الرقمي سيري للقيام ببعض الأنشطة مثل بدء تشغيل تطبيق Runtastic أو البحث عن الصور في تطبيق Pinterest.

لوحة مفاتيح ذكية

تتعرف لوحة المفاتيح QuickType حاليا على اللغة المستخدمة في الكتابة؛ إذ يمكن التبديل بسهولة ما بين الإنجليزية والعربية، وأثناء عمليات الإدخال يقوم المساعد الرقمي سيري بتقديم المساعدة وفقا للسياق؛ فإذا كان الحديث مثلا يدور حول موعد لتناول الطعام، فمن الممكن إدراج البيانات المتعلقة بالموعد والعنوان والمطاعم في التقويم مباشرة. كما تظهر مقترحات بشأن بيانات الاتصال في هذا السياق. ويمكن للمستخدم استبدال بعض الكلمات في الرسائل، مثل كرة القدم أو البيتزا أو الساعة، برموز تعبيرية مطابقة بكل سهولة بنقرة إصبع.

وظائف جديدة بتطبيق iMessage

يزخر تطبيق الرسائل iMessage بالعديد من الوظائف الجديدة؛ إذ يتمكن المستخدم -مثلا- من كتابة النصوص بخط اليد، علامة على إمكانية تكبير أو تصغير الفقاعات، التي تظهر فيها النصوص، مع إمكانية إرسال الملصقات. وعن طريق وظيفة الحبر السري يمكن إرسال الصور والرسائل، بحيث لا يتم إظهارها إلا بعد القيام بحركة مسح فوقها. وفي حالة استخدام خدمة الموسيقى أبل Music، فإن المستخدم سيتمكن بكل سهولة من مشاركة الأغنية مع مستخدم آخر.

المزيد من المعلومات على شاشة القفل

تعول شركة أبل على شاشة القفل كثيرا في نظام التشغيل "آي أو إس 10" الجديد، إذ إنها تقوم بعرض المعلومات بمجرد رفع الهاتف من الطاولة، وليس بعد الضغط على الزر الرئيس Home؛ إذ يتم إلغاء قفل الجهاز من خلال الماسح الضوئي لبصمة الأصابع. وبالإضافة إلى ذلك، فقد تم ترقية الإخطارات بواسطة مختلف البرمجيات المصغرة، كما أنه يمكن تشغيل الكاميرا بسرعة من شاشة القفل.

تحسين وظيفة البحث عن الصور

هناك شركات مختلفة تعمل على تطوير وظيفة البحث الذكية عن الصور، مثل شركة غوغل المنافسة لشركة أبل. وأكدت الشركة الأمريكية أن تطبيق الصور في نظام تشغيل الهاتف الذكي آيفون والحاسب اللوحي آيباد يتعرف على الوجوه والأماكن والأشياء، ويمكن أن يتم فلترة الصور تبعا لذلك.

وأشارت أبل إلى أن عملية تحليل الصور ستتم على الأجهزة الجوالة، وليس عبر خدمة الحوسبة السحابية "آي كلاود"، وبالتالي يتم الحفاظ على الخصوصية وحماية البيانات بصورة أفضل. وبالإضافة إلى ذلك، يقوم تطبيق الصور بإنشاء أفلام قصيرة مع موسيقى تصويرية من الصور المختلفة.

المزيد من الخيارات في الخرائط

يأتي تطبيق الخرائط في نظام أبل "آي أو إس 10" بتصميم جديد؛ إذ يتمكن المستخدم عن طريق الوظائف الجديدة من البحث عن أشياء معينة على طول خط السير، مثل البحث عن محطات التزود بالوقود أو المقاهي أو المطاعم. بالإضافة إلى أن التطبيق يقدم للمستخدم بعض المقترحات بشأن الأماكن المراد التوجه إليها، مثل التوجه إلى العمل أو المنزل.

تطبيق المنزل الذكي

توفر شركة أبل للمستخدم عن طريق تطبيق Home الجديد إمكانية التحكم في تجهيزات المنازل الذكية؛ إذ يمكن استعمال الهاتف الذكي آيفون أو الحاسب اللوحي آيباد لتشغيل الإضاءة أو فتح وغلق الستائر أو التحكم في الثرموستات. ولكن يُشترط لذلك بالطبع توافر التجهيزات المناسبة في المنزل.

ويمكن للمستخدم تنزيل الإصدار الجديد من نظام تشغيل أجهزة أبل الجوالة عبر قائمة "الإعدادات/عام/تحديث البرامج"، علاوة على أنه يمكن توصيل الهاتف الذكي آيفون أو الحاسب اللوحي آيباد بالحاسوب وتنزيل التحديث الجديد عن طريق برنامج "آي تيونز".

ويتعين على المستخدم قبل تثبيت الإصدار الجديد إجراء عملية نسخ احتياطي من جميع البيانات والمعلومات المخزنة على الأجهزة الجوالة. وإذا قام المستخدم بإنشاء ملفات النسخ الاحتياطي بشكل مشفر في برنامج "آي تيونز"، فإنه يقوم بذلك بتخزين جميع بيانات تسجيل الدخول لمختلف التطبيقات ومحتويات الدردشة أو حتى الإعدادات، ولكن يتوجب على المستخدم هنا تذكر كلمة المرور جيدا، ومن الأفضل أن يقوم بتدوينها وحفظها في مكان آمن.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com