الاتحاد الأوروبي يعتزم رفض الاتفاق الضريبي بين حكومة إيرلندا وشركة آبل

الاتحاد الأوروبي يعتزم رفض الاتفاق الضريبي بين حكومة إيرلندا وشركة آبل

المصدر: وكالات – إرم نيوز 

ذكرت تقارير إخبارية صدرت، مساء الإثنين، أن المفوضية الأوروبية تعتزم إعلان أن المزايا الضريبية التي تقدمها إيرلندا لشركة الإلكترونيات الأمريكية العملاقة آبل تعد دعما حكوميا غير مشروع وتتعارض مع قواعد الاتحاد الأوروبي.

وبحسب الإذاعة الايرلندية ”آر.تي.آي“ ووكالة بلومبرغ للأنباء الاقتصادية وصحيفة ”فاينانشال تايمز“ الاقتصادية فإن القرار المنتظر صدوره اليوم الثلاثاء يمكن أن يكلف الشركة مليارات الدولارات ستسددها للسلطات الإيرلندية كضرائب متأخرة عليها.

يذكر أن المفوضية الأوروبية تراجع المزايا الضريبية التي تحصل عليها آبل في إطار تحقيق أوسع تجريه منذ سنوات بشأن النظم الضريبية التفضيلية التي تقدمها بعض دول الاتحاد الأوروبي إلى الشركات متعددة الجنسية.

ووفقا لقواعد الاتحاد الأوروبي فإنه يحظر على السلطات الضريبية الوطنية في الدول الأعضاء تقديم أي مزايا ضريبية لشركات محددة دون إتاحتها للشركات الأخرى. وفي حالة اعتبار المعاملة الضريبية لشركة آبل معاملة تفضيلية غير قانونية سيكون على السلطات الإيرلندية استرداد الفروض الضريبية السابقة التي حصلت عليها الشركة. 

من ناحيتها تقول السلطات الإيرلندية إنها ستلجأ إلى المحكمة الأوروبية ضد أي قرار صادر من المفوضية الأوروبية ضد المعاملة الضريبية لشركة آبل.

ووفقا لتقديرات محللين ضريبيين فإن آبل التي تدير جزءا كبيرا من أنشطتها العالمية انطلاقا من مقرها في إيرلندا قد تصبح مطالبة بسداد فروق ضرائب تصل إلى 19 مليار دولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com