”أبل“ تطلق الأسماء الغامضة للتفاح على شركاتها القابضة

”أبل“ تطلق الأسماء الغامضة للتفاح على شركاتها القابضة

المصدر: محمد زين- إرم نيوز

ذكرت صحيفة ”بيزنس إنسايدر“ الأمريكية، أن شركة أبل أطلقت أسماء أنواع التفاح على بعض شركاتها القابضة، مؤكدة أن أبل شركة واسعة الانتشار، ولديها مئات من الشركات والأعمال التابعة في معظم البلدان، ولكنها تطلق على هذه الشركات أسماء أنواع التفاح، كما أطلقت اسم أبل ماكنتوش على خط إنتاج أجهزة الكمبيوتر.

وتطلق أبل على الشركات القابضة أسماءً غامضة للتفاح، فبدلاً من الأنواع الواضحة مثل الأحمر اللذيذ أو جراني سميث، عادة ما يكون الاسم لنوع أكثر غموضًا من التفاح.

وقد استخدمت أبل بعض هذه الشركات لخفض فاتورة الضرائب، فقد ذكرت صحيفة ”نيويورك تايمز“ في العام 2012، أن الكونغرس أجرى تحقيقاً في العام 2013 حول قيام الشركة بهذا الأمر، باستخدام نظام يسمى الترتيب الإيرلندي المزدوج، الذي تم إلغاؤه في العام 2015.

ويحتمل أن تواجه أبل ما تشير إليه تقديرات المحللين، فيما يصل إلى فاتورة بقيمة 19 مليار دولار (أو كحد أدنى 100 مليون دولار) من منظمي عملياتها الإيرلندية في الاتحاد الأوروبي، على الرغم من أن تحقيقات الاتحاد الأوروبي لم تثبت أي علاقة لها بنظام الترتيب الإيرلندي المزدوج، ومن المتوقع أن يصدر القرار في خريف العام الحالي.

وتواصل شركة أبل، توظيف شركات قابضة تطلق عليها أسماء أنواع التفاح، ومن ذلك:

أنشأت شركة أبل شركة تابعة جديدة تسمى شركة أبل لخدمات البيانات بإيرلندا في العام 2015، ولم يتضح على الفور كيفية تبعيتها للشركة الأم، ولكن كان هناك احتمال واحد هو أن أبل تقوم بإنشاء مركز بيانات في إيرلندا، بعد أن حصلت على موافقة بهذا الشأن في وقت سابق من هذا الأسبوع.

سجلت أبل، لخدمات البيانات بإيرلندا في أواخر العام 2014، تحت اسم أوكوني، وشغل جين دانيال، نائب رئيس شركة أبل لحوكمة الشركات، منصب مدير لها.

ووفقًا لتقرير سنوي، تم تقديمه في يوليو، تكونت الشركة من 7000 سهم من أسهم الشركة، وامتلكت شركة براملي العامة سهما واحدا من تلك الأسهم.

ويقع عنوان مقر شركة براملي العامة في ولاية ديلاوير، في موقع تشترك فيه مع مئات الآلاف من الشركات الأخرى مثل: شركة كوكا كولا، وول مارت، والخطوط الجوية الأمريكية، حيث يتم تسجيل الشركة باعتبارها شراكة، لا تملك حكومة ولاية ديلاوير سجلات مديريها.

ولم ترد أبل على طلب للتعليق.

الجدير بالذكر، أن اسم براملي يعني مجموعة متنوعة من التفاح الذي عادة ما يتم طهيه، وهو فاكهة وطنية في المملكة المتحدة.

الشركة الأخرى المدرجة كمالك لشركة أبل لخدمات البيانات بإيرلندا هي أكاني المحدودة، وهي مدرجة في العنوان نفسه بديلاوير مثل براملي وسجلت لأول مرة في أوائل العام 2015، وتمتلك 6999 سهماً من أسهم شركة أبل لخدمات البيانات بإيرلندا.

أكاني هو واحد من أفضل أنواع التفاح إذ يظهر في بداية موسم التفاح، ومنشؤه الأصلي هو اليابان.

والأكثر شهرة من الشركات التابعة لأبل، هي شركة باربرن كابيتال، التي تدير وتستثمر أموال شركة أبل، ومقرها في رينو، بنيفادا، حيث نسبة الضريبة المفروضة على الشركات صفر.

بدلاً من اللجوء إلى الشركات التي تدير الأصول مثل بيمكو، تفضل أبل إدارة أموالها الخاصة، ولأن أبل لديها الكثير من المال، تدير باربرن عشرات المليارات من الدولارات وتشتري الكثير من السندات قصيرة الأجل، وفقاً لبلومبرج.

ووفقاً لصحيفة ”نيويورك تايمز“، فإنها تقوم بذلك من خلال مكتب صغير مع عدد قليل من الموظفين، معظمهم من المحللين الماليين.

والجدير بالذكر أيضاً، أن باربرن هو نوع من التفاح ينمو بكثرة في المملكة المتحدة.

كما تسجل شركة بالدوين القابضة غير المحدودة كإحدى أكبر الشركات الايرلندية الرئيسة التابعة لأبل كعضو ومالك.

سجلت العمليات الدولية لأبل، على سبيل المثال، قوائم في تقريرها السنوي في العام 2015 يوضح أن شركة بالدوين مقسمة لـ 726059 سهما تملك منها أبل 700053 سهماً وتملك أبل المملكة المتحدة 26005، وتملك بالدوين القابضة غير المحدودة سهما واحدا.

عنوان شركة بالدوين القابضة غير المحدودة هو جزر فيرجن، وذكرت صحيفة نيويورك تايمز في العام 2012 أن بيتر أوبنهايمر، المدير المالي السابق لأبل، كان المدير الوحيد المدرج على قوائم مديري الشركة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com