مقعد شمسي لشحن الموبايل

مقعد شمسي لشحن الموبايل

المصدر: الياس توما ــ إرم نيوز

وضعت  بلدية مدينة ليتومييرجيتسه التشيكية مقعداً شمسياً في حديقة عامة هو الأول من نوعه في تشيكيا يسمح ليس فقط بالجلوس عليه للاستراحة وإنما يمكن الزوار أيضاً من شحن هواتف الموبايل أو كاميراتهم كما يقدم خدمة الانترنت ”واي فاي“ مجاناً.

المقعد الذي بلغت تكلفته 100 ألف كورون تشيكي؛ أي نحو 4000 دولار، صممته شركة تشيكية بالتعاون مع طالبة من الجامعة التقنية العليا في براغ ومركز الاستخدام الفعال للطاقة التابع للجامعة، أما اسم المقعد فمأخوذ من الشركة التي صنعته وهي ”كابا سيتي“.

مدير الشركة كارل رولنيك يؤكد أن الهواتف الذكية تستهلك الطاقة بشكل أسرع من الهواتف الكلاسيكية وإن بحثاً قامت به شركة سيكورايسنوفي قد أظهر أن الناس في العالم الأكثر تقدماً يعتبرون الهواتف الذكية مهمة إلى درجة أن نصفهم يعانون من عدم توفرها بين أيديهم، ويخشون من فقدانها أو عدم توفر التغطية اللازمة لها أو من عدم توفر  الطاقة فيها.

وأضاف أن شركته بهذا العمل تقدم الطاقة النظيفة لشحن الهواتف وتوفير الانترنت في أماكن لم تكن موجودة فيها من قبل.

وأوضح أن وزن المقعد هو 400 كغ وقد تم فيه استخدام إسمنت صلب من نوع فريد طوره باحثون تشيك، مشيراً إلى أن هذا الاسمنت أقوى بمقدار 4 مرات من  الإسمنت العادي مما يعني أن المقعد الشمسي سيصمد طويلاً ولن يتأثر كثيراً بالعوامل المناخية ومنها الصقيع وغيره.

ويتألف جزء من المقعد من الفولاذ والمعادن أما سطحه فهو من الخشب وفيه لوح شمسي طاقته 150 فولت، أما طاقة البطارية التي فيه فهي 110 أمبير ساعي يعمل بفضلها عندما لا يكون هناك سطوع  شمسي.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة