40 معلومة لا تعرفها عن عملاق الهواتف الذكية ”آبل“ – إرم نيوز‬‎

40 معلومة لا تعرفها عن عملاق الهواتف الذكية ”آبل“

40 معلومة لا تعرفها عن عملاق الهواتف الذكية ”آبل“

المصدر: سامح النادي - إرم نيوز

في كوبرتينو، كاليفورنيا تأسست شركة آبل للكمبيوتر في 1 أبريل 1976. وفي نفس السنة من تأسيس الشركة، كانت قد أطلقت جهازها الشهير“ماكنتوش“.

ظلت تُسَمى شركة آبل كمبيوتر المحدودة (بالإنجليزية:( Apple Computer, Inc.‎) للسنوات الثلاثين الأولى، ولكنها تخلت عن لفظة ”كمبيوتر“ في التاسع من يناير لعام 2007  لتعكس توسع الشركة المستمر في سوق الالكترونيات الاستهلاكية، بالإضافة إلى تركيزها التقليدي على أجهزة الكمبيوتر الشخصية، ومن شركة  كانت في طريقها إلى الاندثار في تسعينات القرن الماضي، انتعشت لتصير أكبر شركة في العالم تحت إدارة ستيف جوبز ومن بعده تيم كوك.

بمرور أربعة عقود على تأسيسها، فإن هناك 40 معلومة قد لا تعرفها عن عملاق الهواتف الذكية آبل، وفق صحيفة الاندبندت، تتمثل بـ:

1. اختار ستيف جوبز اسم شركة “ Apple Computer“ لسببين؛ الأول أنه كان يحافظ على نظام غذائي يعتمد وبشكل أساس على الفواكه والخضراوات، واعتقد ستيف أن هذا الاسم الطريف سوف يكون له صدى كبير في عالم الكمبيوتر. ثانيا، أراد من اسم الشركة أن يكون متقدما على الـ (أتاري) في دليل الهاتف من حيث الترتيب الأبجدي.

2. ستيف جوبز وستيف وزنياك ليسا المؤسسين الوحيدين لشركة آبل، رون واين الذي كتب اتفاقية الشراكة الأصلية للشركة الوليدة بعد اجتماعه مع الثنائي في شركة أتاري، كان قد باع حصته بنسبة 10% بعد 12 يومًا فقط والبالغ قيمتها 800 دولار من أصل صافي ربح 1500 دولار، والآن يزعم رون واين البالغ من العمر 81 عامًا إنه غير نادم على التخلي عن حصته من الأسهم التي تبلغ قيمتها اليوم حوالي 60 مليار دولار .

3.كان ”آيباد ميني“ في الواقع وليدًا لفكرة برنامج ”ادي كيو“، في العام 2011 كتب كيو بريدا إلكترونيا إلى تيم كوك والمديرين التنفيذيين الآخرين قائلا إنه يعتقد أن هناك سوقا لتصنيع سامسونغ ذي السبعة إنشات في ذلك الوقت، وأنه ”ينبغي علينا أن نصنع واحدا“.وقد تم استخدام هذه الرسالة الإلكترونية في المحكمة أثناء الخلاف القانوني مع شركة سامسونج في العام التالي، ثم قامت آبل باصدار“آي باد ميني “ في نوفمبر تشرين الثاني العام 2012.

4. باعت آبل 201.529.000 جهاز ”آي فون“ العام الماضي ،واثناء قراءتك هذا المقال يزداد بيع آبل لجهازها ”آيفون“ بمعدل 6.4 جهاز كل ثانية!

5. كان أول تلفزيون صنعته شركة آبل مماثلا لتلفاز ”ماكنتوش“ الذي اختفى من الأسواق بسرعة في العام 1993، مما يتيح لك اختيار للتبديل بين شاشة الكمبيوتر وقنوات الاشتراك التلفزيوني من خلال جهاز التحكم عن بعد، حيث يعد أحد الأجهزة السوداء القليلة التي تم صنعها، فقد تم تصنيع 10.000 وحدة فقط قبل وقفها في العام 1994 وذلك لضعف المبيعات.

6. السيد ”جوني إيف“ الرئيس التنفيذي لقسم التصميم والذي ولد في إسيكس، لعب كرة القدم (الرجبي) لستافوردشاير في شبابه.

7.إن كلمة ”آي“ الموجودة في العديد من منتجات شركة آبل كان المقصود بها في الأصل أن تحل محل كلمة ”إنترنت“ وذلك حين كشف ستيف جوبز النقاب عن ”أي ماك“ العام 1998، على الرغم من أن ذلك الاختصار أصبح غامضا بصدور أجهزة جديدة مثل ”آي بود“ و ”اي تيونز“ وغيرها من الأجهزة، وفي الآونة الأخيرة، حذفت آبل الاختصار ”آي“ من المنتجات الحديثة، وكان آخر منتج يفترض أن يحمل ذلك الاختصار هو ”iCloud“ العام 2011!

8. على الرغم من أن شعار آبل ”فكر بشكل مختلف Think Different “ كثيرا ما انتقد لكونه غير صحيح نحويا، إلا أن ”جوبز“ أراد كلمة ”Different“ لتكون بمثابة اسم بدلا من ظرف، كما في الجمل ”فكر (لحصد) النتائج Think Result، ”فكر للنصرThink Victory “ أو ”فكر بجمال Think Beauty ”.

9. كان يعرف الخطأ الصوتي الذي يسمع عند مواجهة مشكلة على أجهزة ”اللاب توب“ قبل 1998 باسم ”أجراس الموت the chimes of death ”.

10. كان ”جوبز“ مستميتا لمحاولة إقناع روبن وليامز بقراءة عبارة ”الآن للاستثنائيين من الناس Here’s to the crazy ones“ الشهيرة , لتكون العلامة المميزة للإعلانات التلفزيونية لآبل في منتصف التسعينات. بعد عودته إلى آبل، رفضت زوجة وليامز ”السماح لـ“جوبز“ التحدث إلى زوجها الممثل، الذي لا شأن له بالإعلانات، عندها تحول اهتمامه إلى مايا أنجيلو وتوم هانكس، في النهاية وافق ريتشارد دريفوس على قبول هذه المهمة، وهو الذي اشتهر للعبه دورا في فيلم ”الفك Jaws ”.

11. العديد من كبار المديرين التنفيذيين في آبل عملوا في الشركة لأكثر من 20 عاما؛ عملت كريغفيدرجيه أولا لدى “ جوبز“ في ”نكست NeXT“ العام 1980 قبل الانضمام رسميا الى آبل في العام 1996، ثم انضم تيم كوك في العام 1998، جوني إيف أسس قسما إداريا لأعمال التصميم لشركة آبل قبل وصوله في العام 1992، وكانت آدي كيو موظفة في آبل منذ العام 1989.

12. ظهر نجم فيلمي“Jurassic Park“ و“Independence Day“ الممثل جيف غولد بلم في العديد من إعلانات آبل، بما في ذلك الإعلانات الترويجية لـ ”iMac“ و“iPod“.

13. الخياطة الجلدية على تطبيق ”iCal“ التي ظهرت آخر مرة في ”iOS 7 ”، مستمدة من التصميم الداخلي لطائرة ”جوبز“ الخاصة. 

14. كان أول منتج لآبل ”Apple I“ معروضا للبيع مقآبل 666.66 دولارا، وقد تم اختيار السعر لأنه كان يرمز إلى الثلث من التكلفة الاجمالية لصنع الجهاز، وثمة سبب اخر هو ما قاله المؤسس المشارك ”ستيف وزنياك“ بأنه يحب الأرقام المكررة، وعلى ما يبدو فإن المؤسسين لا علم لهم بأي صلة لهذا الرقم مع الرقم الذي يرمز إلى الوحش في بعض العقائد الدينية.

15. كانت مخازن آبل للتجزئة الأصلية مستوحاة من ”جاب رون“ جونسون، الذي عينه ”جوبز“ كرئيس لتجارة التجزئة في العام 2000، وقد نالت رؤية الرئيس التنفيذي ”جاب“ على الإعجاب الكبير والتي كان ”ميكي دريكسلر“ يمتلكها لمحاله لبيع التجزئة، بما في ذلك مقاعد الصنوبر والأرضيات والجدران البيضاء. وفي وقت لاحق انضم دريكسلر لآبل كعضو مجلس إدارة.

16. عاشق السيارات ”إيف“ يسافر إلى بريطانيا لحضور مهرجان GoodWood للسرعة كل عام.

17. في العام 2008 قدمت شركة آبل على براءة اختراع لجهاز كمبيوتر قادر على بث محتوى شاشته على حائط قريب من الجهاز.

18. منع ”جوبز“ مرة الحيوانات الأليفة من الدخول إلى حرم شركة آبل.

19. اخترع آبل شخصية اليكترونية هجينة تجمع جزءًا من صفات الكلب وصفات البقر تسمى Dogcow في ثمانينات القرن الماضي الذي كان جزءًا من الخط الذي كتب به حرف z على أجهزة “ Mac OS“ وكان يعني أول تميمة تجلب الحظ لآبل .

20. تم تطوير“ايفون“ ضمن مشروع سمي بـ ”Project Purple“ ، وقد تم اعتماد العديد من الأسماء المختلفة لذلك، مثل ”mobi“، ”telepod“، ”tripod“ وحتى ”ipad“.

21. ”جون آبلسد“، وهو الاسم الذي ظهر فجأة وباستمرار في المواد التسويقية لآبل، ويعتقد أنها تعود في القرن الثامن عشر للرائد الأمريكي ”جوني آبلسد“.

22. بلغ إجمالي إيرادات آبل 235 مليار دولار سنة 2015، لو وضعنا ”آبل“ للمقارنة مع قائمة الناتج الإجمالي المحلي للبلدان ”DGP“ ، ستحتل ”آبل“ المركز الخامس والاربعين على العالم، أي أنها أكثر دخلاً من البرتغال وقطر ونيوزيلندا!

23. الشركات المنافسة لـ“ آبل“ من كوريا الجنوبية بما في ذلك ”سامسونج“ و“ال جي“ يعتبران موردين رئيسيين لمعدات أجهزة ”آبل“ مثل ”آيفون“ و“آي باد“.

24. أصدر جهاز ”Apple I“ في العام 1976 بميزات 4 كيلوبايت من ذاكرة الوصول العشوائي، وبعد مرور 40 عاما، فإن آخر ما توصلت اليه ماك من تطوير ذاكرة الوصول العشوائي كان 64 جيجا بايت! أي أن الزياده كانت 16 مليون ضعف في الأداء والقوة!

25. في أكتوبر 1997، وبعد أشهر فقط من انضمام ”ستيف جوبز“ إلى الشركة ، قال ”مايكل ديل“ صاحب أقوى شركة أجهزة كمبيوتر ”Dell “ ، لو كان هو المسؤول عن آبل فسوف يقوم ”بإغلاقها وإعطاء المال للمساهمين“، مع العلم لو أنك اشتريت ما قيمته 10000 يورو من أسهم شركة آبل في ذلك اليوم، فأنها ستكون الآن بقيمة 1.4 مليون يورو.

26. ”سوزان بينيت“ وهي الصوت الأصلي للمساعد الرقمي في أجهزة ”آبل“ ”Siri“ لم يكن لديها فكرة أن صوتها سيتم استخدامه بعد أن أعدت التسجيلات لشركة أخرى في وقت مبكر من العام 2005.

27. في وقت مبكر من العام 1994 قامت آبل بإطلاق كاميرا سميت ”Quick Take“ ، وقد تم إيقافها في العام 1997.

28. هناك أكثر من 1.5 مليون من التطبيقات في متجر التطبيقات، ولكن الآلاف لم يتم تنزيله ولو لمرة واحدة! ونشر في أحد التقارير في العام 2012 أن 60% من التطبيقات لم يتم تحميلها من المتجر.

29 قامت شركة ”Pixar“ بانتاج فيلم ”Monsters Inc“ الذي احتوى على مشهد للشخصية الكرتونية الموجودة في الفيلم ”Mike Wazaowski“، بحمل مجلة مع إعلان الكمبيوتر على الغلاف الخلفي، مكتوب عليها شعار ”خوف بطريقة مختلفة Scare Different “ مستوحاة من شعار ”آبل“.

30. لقد حصلت شركة آبل على براءة اختراع لعدد من التقنيات التي لم تظهر بعد، بما في ذلك سماعة الواقع الافتراضي و“دراجة ذكية“.

31. الوقت الظاهر على منتجات آبل في الإعلانات وهو الساعة ”9:41“ التي تظهر دائما في إعلانات ”آيفون“ هو الوقت الذي كشف فيه ستيف جوبز النقاب عن النموذج الأول في العام 2007.

32. تظهر خلفية شاشة ”آبل ووتش“ الساعة ”10:09“ وقد أظهر صناع الساعات التقليدية الساعة ”10:10″، وتعتبر هذه أفضل الساعات لمشاهدة خلفية الشاشة، ولكن هذه النظرية هو أن آبل تريد أن تظهر أنها دقيقة أكثر من منافسيها الذين يعملون في نفس المجال .

33. التدخين حول جهاز كمبيوتر“ آبل“ يمكن أن يلغي كفالة الجهاز!

34. قبل 20 عاما، كادت شركة ”آبل“ أن تباع لشركة ”Sun Micro Systems“، الشركة الصانعة لأنظمة الكمبيوتر والبرمجيات التي صممت“ JAVA“، وذكر الرئيس السابق للشركة ”Ed Zander“ “ كانت ساعات قليلة تفصلنا عن شراء شركة ”آبل“ ولكن الصفقة فشلت جزئيا، وبعد بضعة أشهر، اشترت شركة ”آبل“ شركة ”ستيف جوبز“ ”NeXT“.

35. لبس السيد ”جوني إيف“ نفس القميص بألوان مختلفة في كل فيديو يقدم فيه منتجات آبل منذ العام 2000، وتلك القمصان مصنعة من قبل جي ستار.

36. أظهر أول شعار لآبل العالم نيوتن جالسا تحت شجرة التفاح وقد تم تصميم هذا الشعار من قبل أحد المؤسسين وهو ”رونالد واين“، ولكن اعتقد ”ستيف جوبز “ أن الشعار معقد للغاية! وقد أصبح الشعار في النهاية قوس قزح ملونا وتفاحة مقضومة!

37. كان أول ”iPod“ لديه ميزة ”عيد الفصح الخفية“، والذي يسمح لك بممارسة لعبة اخترعها المؤسسون لشركة ”آبل“ ”ستيف جوبز“ و“ستيف وزنياك“، عندما كانوا يعملون لدى شركة ”Atari“، فيما الإصدارات الأحدث من أجهزة ”iPod“ أضافت ثلاث ألعاب آخرى وهي ”ParaChute“ ،“ Solitaire“ ، “ Music Quiz“ التي لا تحتاج لنظام iOS لتلعبها.

38. أطلقت آبل خط إنتاج للملابس الجذابة لمظهر التسعينيات في العام 1996، حيث عرضت القمصان والعديد من الجاكيتات المختلفة المتاحة للشراء من متجر الهدايا الذي افتتح في حرمه جامعة كوبرتينو.

39. استثمر بيل جيتس 150 مليون دولار في شركة آبل في العام 1997 لمساعدة الشركة المتعثرة بعد وقت قصير من عودة جوبز للعمل فيها.

40. رمز زر القائمة بشكل نظارة القراءة في iOS7 والنظم الأحدث ويرمز الى نظارات ستيف جوبز.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com