كل ما تود معرفته عن هاتف آبل الأرخص آيفون SE

كل ما تود معرفته عن هاتف آبل الأرخص آيفون SE

المصدر: خالد الرواشدة - إرم نيوز

كشفت مصادر صحفية نقلاً عن مسؤولين في شركة ”آبل“ الأمريكية، أن عدداً كبيراً من المهتمين والمولعين بأجهزة الشركة قدموا النصح لمديريها التنفيذيين بضرورة الحفاظ على خط إنتاج الهواتف الأصغر حجماً من الإصدارات الأخيرة.

وكشفت الشركة أنه رغم أن أجهزة ”آيفون“ الأخيرة تميل لتكون ذات شاشات أكبر حجماً في الأجهزة التي تتراوح بين 4.7 إلى 5.5 إنش – 4 إنشات عن سابقتها، إلا أن ما يزيد على 30 مليون مستهلك اشتروا الجهاز الأصغر حجماً السنة الماضية، ولذلك قدمت آبل جهاز ”آيفون SE

ويعد جهاز SE نسخة مطوّرة للإصدار السابق لجهاز الآيفون، وسيتم طرحه في الأسواق في نهاية شهر مارس، ويشبه ”آيفون 5S“ المتواجد في الأسواق منذ 2013، ولكن معظم تركيبته الداخلية مأخوذة من ”آيفون 6S“.

وكان لدى القرّاء أسئلة جمة حول المنتج الصغير، أجاب عليها الصحفي التقني بريان اكس تشين في صحيفة ”نيويورك تايمز، مقدماً تجربته الشخصية مع الجهاز، وذلك بعد يوم واحد من اختباره، وهي كالتالي:

هل يملك آيفون SE مواصفات آيفون 6S  كافة أم أنه أصغر منه فقط ؟

يملك معظم المواصفات، وتم إغفال بعضها، حيث يملك آيفون SE ذات المعالج (A9) الذي لدى 6s، وهذا يعني أنهما بذات السرعة، كما أن شاشة SE أقل سطوعاً أو حيوية من شاشة 6S.

باختبار سريع باستخدام تطبيق Geekbench فاقت سرعة جهاز SE قليلاً جهاز 6S ، ويملك الآيفون الصغير ذات الكاميرا الممتازة التي لدى 6S إلى جانب القدرة على التقاط صور حية أو صور تحولت إلى فيديوهات مصغرة و بالاضافة إلى دعم نظام Apple Pay، نظام المدفوعات عبر الجهاز النقال.

ويدعم الجهاز أيضاً نفس الوصلات الأساسية: المدخل المضيء لوصلات الطاقة وسماعات الأذن القياسية للملاحق الكمالية الصوتية.

من جهة أخرى، يفتقد جهاز SE عدداً من خصائص جهاز 6S فالجهاز لا يملك 3D Touch، وهو التطبيق الذي يخولك للتحكم ببعض المعالجات من خلال الضغط المتواصل على الشاشة، كما يملك SE كاميرا أمامية قليلة الكفاءة ( بمعنى أن صور السيلفي ستكون غير واضحة ) ومستشعر بصمة أبطأ مقارنة بـ 6S.

لماذا تم التغاضي عن بعض سمات 6S ؟

تقول آبل أنها لم تدخل بعض مكونات 6S في الجهاز الآيفون الصغير لكي يتناسب مع قيود التصميم للجهاز الصغير، كان في الإمكان إضافة مكونات مثل 3D Touch للجهاز، لكن الجهاز سيبدو عندها الجهاز أقل جاذبية.

هل يتلاءم آيفون SE مع غطاء “ لايف بروف“ الباهظ الثمن الذي استخدمه لجهازي آيفون 5C ؟

سيتناسب جهاز SE بإحكام مع الأغطية الأخرى المصممة لجهاز آيفون 5 و آيفون 5S، ولكن الأغطية المصممة لأجهزة الآيفون الأخرى، بما في ذلك الآيفون الأصغر بأربعة إنشات الملون ذو الهيكل البلاستيكي، لن تتلاءم جيدا مع SE، وفقاً لآبل.

ما الفئة المستهدفة من جهاز آيفون صغير الحجم ؟

يدور في ذهني العديد من فئات المستهلكين يناسبهم SE وهم :

1. مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي أو مرسلو البريد الألكتروني بكثافة الذين يفضلون القدرة على الكتابة و التنقل بين التطبيقات بسرعة و بيد واحدة، ويعد الآيفون الصغير ملائماً بصورة أفضل من الهواتف الأكبر للاستخدام بيد واحدة.

2. الآباء أو الأمهات الذين يرغبون بشراء هواتف ذكية رخيصة لأبنائهم المراهقين، وإن كنت تبحث عن توفير بعض النقود عند شرائك هواتف ذكية لأبنائك فأعتقد أن أبناءك بهذه الطريقة لن يبغضوك جداً.

3. الأشخاص الذين يرغبون بقضاء وقت أقل على هواتفهم الذكية، إن الشاشات الأكبر حجماً لهواتف 6S و 6S Plus تدعو لجلسات قراءة أو مشاهدة لليوتيوب لفترات أطول، إن كنت تريد هاتفا ذكياً فقط لغايات إنجاز المهام بصورة سريعة او إرسال إيميل بثوان معدودة فإن الشاشة الأصغر لهاتف SE يمكنها، وبشكل مؤكد أن تجعل الإعلام الرقمي أقل جذباً.

أملك ”آيفون 5S“ هل ينبغي عليّ أن أحدّث هاتفي إلى ”آيفون SE“ أم أنتظر جهاز آيفون 7 ؟

هنا يأتي دور نصيحة المشترين، عندما سمعت عن الهاتف ذي  الانشات الأربعة  أول الأمر و ذلك منذ عدة شهور، جالت في خاطري فكرة العودة إلى جهاز ذي شاشة أصغر وذلك لانني اشتقت للقدرة على استخدام الآيفون بيد واحدة بيسر و سهولة.

ولكن بعد تفحّص SE و مقارنته بآيفون أحدث ظهر أن المبادلة ستتمخض عن فقدان بعض التفاصيل في الصورة المنبعثة من شاشة SE،  تبدو شاشة SE باهتة والألوان أقل حيوية مقارنة بـ 6S والتي تؤثر بشكل كبير عند تجربة الهاتف، ولكن سواء انتظرت آيفون 7 أو انتقلت الآن لهاتف SE فإن الامر بالتأكيد متعلق بمسألة حجم الشاشة وتفضيلك لها.

إن كنت راغباً بالتضحية بمنافع الأجهزة ذات الشاشات الصغيرة وتتجه لذات الأحجام الأكبر، إذن فعليك الانتظار حوالي 6 أشهر للتحديث الأضخم القادم الذي سيطرأ على نماذج آيفون الأكبر حجماً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com