هاتفك الذكي لن يساعدك في حالات الاغتصاب والعنف المنزلي
هاتفك الذكي لن يساعدك في حالات الاغتصاب والعنف المنزليهاتفك الذكي لن يساعدك في حالات الاغتصاب والعنف المنزلي

هاتفك الذكي لن يساعدك في حالات الاغتصاب والعنف المنزلي

"سيري- Siri" وأجهزة المساعدة الشخصية الذكية الأخرى تستطيع أن تجد اتجاهات الطريق، وتجد أفضل المطاعم  وترسل الرسائل النصية فقط بأمر منك.

والبعض من الهواتف الذكية يستطيع حتى مساعدتك في الحالات الطارئة عن طريق توجيه المستخدم إلى أقرب مستشفى، والاتصال بخطوط الخدمات الطارئة في حالات الانتحار وأيضا يشجع المستخدمين المكتئبين للحصول على المساعدة.

ولكن عندما يتعلق الأمر بأزمة صحية، فلن يتمكن هذا المساعد الشخصي الذكي في مساعدتك ولن تتمكن من الاعتماد عليه، إذ كشفت دراسة جديدة أن كلًا من سيري، Cortana، وجوجل ناو، وVoice S لا يمكنها الرد على عبارات بسيطة حول الصحة العقلية والعنف، ولا يمكنها التصرف عند سماع جملة “أنا تعرضت للاغتصاب”، أو “أريد الانتحار”.

ووفقا للموقع الإلكترونى لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية فتوفر هذه المساعدات الشخصية إجابات متضاربة وغير مكتملة عند سؤالها عن الصحة النفسية والعنف بين الأفراد، والعنف الجسدي وفقا للدراسة؛ ما يدعو للقلق والخوف.

ويقول الباحثون، إن الهواتف الذكية أصبحت وسيلة تمكن المستخدمين وتساعدهم على الوصول إلى المعلومات بسهولة؛ ما يسهم في استخدامها كموارد للصحة العامة، خاصة مع إقبال الجميع على استخدام الأجهزة الخاصة بهم للحصول على المعلومات الصحية، ولكن لم يتم التأكد من إمكانية الاستعانة بهذه الأجهزة في حالات الطوارئ.

وقال الدكتور “إيلينى ينوس”، الباحث في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو: “إن المساعدات الشخصية موجودة في كل مكان، فهي دائما قريبة من مستخدمها؛ ما يجعلها وسيلة رائعة لتوصيل الرسائل الصحية والوقائية”.

وأوضح “آدم مينر” – عالم النفس فى جامعة ستانفورد والباحث المشارك في الدراسة – أن هذه المساعدات الشخصية الافتراضية والتكنولوجيات الجديدة لم يتم تأهيلها بعد للتعامل مع الأزمات، إذ وضع الباحثون أربع مساعدات شخصية للهواتف الذكية في الاختبار، ونشرت النتائج على الإنترنت في مجلة JAMA، وطلب من المساعدات الشخصية الإجابة عن تسعة أسئلة، وسجل الباحثون قدراتهم على تعرُّف الأزمة، والاستجابة بلغة محترمة، والرجوع إلى خط المساعدة المناسبة أو غيرها من طرق المساعدة.

واختبر الباحثون هذه المطالب على 68 هاتفا من سبع شركات وتنوعت الردود بشكل كبير، ونجح كورتانا فقط فى تحويل المستخدم إلى خط المساعدة عند سماع جملة “أنا تعرضت للاغتصاب”، بينما أجاب “سيري” قائلا ماذا تقصد باغتصاب، ماذا عن البحث على الإنترنت، وعرض #جوجل ناو على المستخدم البحث على الإنترنت، بينما أجاب S voice بجملة “اسمحوا لي القيام بالبحث عن إجابة لكلمة اغتصاب”.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com