طرق لإنقاذ البيانات عند تعطل شاشة الهاتف الذكي

طرق لإنقاذ البيانات عند تعطل شاشة الهاتف الذكي

برلين – قد تتعطل شاشة الهواتف الذكية في حال السقوط على الأرض أو تتعرض للكسر لأية أسباب أخرى، وهنا لا يتمكن المستخدم من الوصول إلى البيانات والصور المخزنة على الأجهزة الجوالة.

وأوضح دانيال روتنغير، من بوابة الاتصالات «teltarif.de» الألمانية، أن الطريقة الرئيسية للوصول إلى البيانات في مثل هذه الحالات تتمثل في توصيل الهاتف الذكي بأحد الحواسب، إلا أنها لا تجدي نفعاً إذا كان الهاتف الذكي مؤمناً بواسطة أكواد أو أنماط قفل الشاشة. ولذلك قد يلجأ المستخدم إلى إحدى الطرق التالية.

لوحة مفاتيح USB

إذا تعطلت طريقة الاستعمال الرئيسية للهواتف الذكية، فإنه يتعين على المستخدم إنشاء طريقة جديدة عن طريق لوحة مفاتيح USB، إلا أنها تعمل فقط مع الهواتف الذكية المزودة بنظام غوغل أندرويد ومايكروسوفت ويندوز.

وينصح الخبير الألماني بشراء محولات خاصة من المتاجر المتخصصة. وبالتالي يتمكن المستخدم من إدخال كود القفل عن طريق لوحة المفاتيح، حتى يتمكن من الوصول إلى البيانات والمعلومات الخاصة به قبل إجراء عملية إصلاح الهاتف الذكي.

فأرة USB

يزداد الأمر صعوبة إذا كان المستخدم يعتمد على أنماط قفل الشاشة لتأمين هاتفه الذكي.

وأشار دانيال روتنغير إلى أنه يمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال استعمال فأرة USB، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض الصعوبات؛ حيث أضاف الخبير الألماني قائلاً: ”عملية إلغاء قفل الشاشة ليست سهلة هنا مثل إدخال كود PIN؛ نظراً لأن المستخدم يتعين عليه أن يخمن الموضع، الذي يوجد به مؤشر الفأرة“، بالإضافة إلى أن بعض الهواتف الذكية لا تدعم عملية توصيل الفأرة.

بطاقة الذاكرة

إذا كان الهاتف الذكي يشتمل على موضع لتركيب بطاقات الذاكرة الخارجية، فإن المستخدم يمكنه القيام ببعض الإجراءات الاحتياطية؛ حيث يمكنه بكل سهولة تحديد بطاقة الذاكرة الخارجية كموضع تخزين الصور ومقاطع الفيديو، وبالتالي يتمكن من إخراجها من الهاتف الذكي في أي وقت، وبعد ذلك تتم قراءة هذه البيانات بواسطة الحاسوب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com