ما الذي تقدمه "آبل" في أول معالجاتها الخاصة Apple M1؟
ما الذي تقدمه "آبل" في أول معالجاتها الخاصة Apple M1؟ما الذي تقدمه "آبل" في أول معالجاتها الخاصة Apple M1؟

ما الذي تقدمه "آبل" في أول معالجاتها الخاصة Apple M1؟

كشفت شركة "آبل" الأمريكية، مؤخرًا، عن أول معالجاتها الخاصة، والذي صنعته بنفسها، ليكون بديلًا عن معالجات شركة "إنتل" التي كانت تستعين بها الشركة في منتجاتها، لتعد "أبل" زبائنها بتجربة استخدام ثورية مع المعالج الجديد.

وعن 3 أجهزة حواسيب جديدة من فئة "ماك" تعمل عبر شريحة M1 من "آبل" بدلًا من معالجات إنتل: هي MacBook Air، و MacBook Pro، و Mac Mini.

وأنهت "آبل" بذلك شراكة استمرت 15 عامًا مع "إنتل"، حيث شغّلت معالجات الأخيرة أجهزة الحاسب المحمولة والمكتبية من "آبل"، بالإضافة إلى أنه يمثل تحولًا كبيرًا في صناعة أشباه الموصلات.

وذكرت شركة أبحاث السوق "غارتنر" (Gartner) أن خطة "أبل" لاستخدام رقاقاتها الخاصة في مجموعتها الكاملة من أجهزة الحاسب المحمولة والمكتبية تُعد بمثابة ضربة لشركة "إنتل".

وقالت إنتل في بيان:"نعتقد أن أجهزة الحاسب العاملة بمعالجات إنتل، مثل معالجات Intel Core المحمولة من الجيل الحادي عشر، توفر للعملاء العالميين أفضل تجربة في المجالات التي يقدرونها أكثر، فضلًا عن كونها المنصة الأكثر انفتاحًا للمطورين".



وتعتمد رقاقات "آبل" على تقنية ARM، بدلًا من بنية x86 التي تستخدمها رقاقات "إنتل"، وتم تصميم تقنية (ARM) في الأصل للأجهزة المحمولة، بحيث إن الرقاقات المبنية بتصاميم (ARM) أكثر كفاءة، مما يؤدي إلى إطالة عمر البطارية.

وبحسب خبراء التقنية، تركز شركة "آبل" في معالجها الجديد (M1) على 3 أمور رئيسة، هي: القوة، والطاقة، والحجم، وهو بروسيور من نوع (Arm) ويستهلك طاقة أقل من معالجات "إنتل"، ومصنوع بتقنية 5 نانوميتر، وفيه أكثر من 16 بليون ترانزستور، وهو أعلى رقم في التاريخ على أي جهاز.

وتقول "آبل" في تعريفها بالمعالج الجديد إنه دمج العديد من الوحدات في شريحة دقيقة تقدم طاقة وسرعة مذهلتين، حيث أتاح المعالج الجديد (M1) دمج وحدة المعالجة المركزية، ووحدة معالجة رسومات الغرافيك، والمحرك العصبي (Neural Engine)، ومنافذ الإدخال/ الإخراج، وغيرها الكثير في شريحة واحدة متناهية الصغر.

وتضيف "آبل" أنه "مع نظام (macOS Big Sur) الجديد، تقدم شريحة (M1) سرعة فائقة، ورسومات غرافيك تفوق الخيال، وكفاءة عالية في استهلاك الطاقة، وعمر بطارية مذهلًا".

وأجرت "Apple" الاختبارات في أكتوبر 2020، باستخدام أنظمة MacBook Air، خاصة بمرحلة ما قبل الإنتاج مع شريحة (Apple M1) ووحدة معالجة رسومات غرافيك ثمانية النوى، تم إعدادها بذاكرة RAM، وسعة 8GB، وقرص SSD سعة 512GB.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com