تطبيق هاتفي يشخص الإصابة بفيروس كورونا قبل ظهور الأعراض (صورة)
تطبيق هاتفي يشخص الإصابة بفيروس كورونا قبل ظهور الأعراض (صورة)تطبيق هاتفي يشخص الإصابة بفيروس كورونا قبل ظهور الأعراض (صورة)

تطبيق هاتفي يشخص الإصابة بفيروس كورونا قبل ظهور الأعراض (صورة)

صمم باحثون في كلية "كينجز لندن"، تطبيقا هاتفيا يمكنه الكشف عن حالات الإصابة بفيروس كورونا قبل ظهور الأعراض.

ويسمح التطبيق، الذي أطلق عليه "Mass Science"، للأشخاص بتوصيل الأجهزة القابلة للارتداء ومشاركة بياناتهم تلقائيا.

وأشار الباحثون إلى أن التغيرات في معدل ضربات القلب والنشاط وأنماط النوم قد تكون بمثابة تنبيها مبكرا في حالات الإصابة بالفيروسات التاجية المحتملة، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ويمكن للتطبيق تعقب إشارات آلاف الأشخاص وتقييم بياناتهم لمطابقة أي تغييرات ثبتت إصابتهم لاحقا بـ"كوفيد-19".



وبينما تستغرق الفيروسات عدة أيام حتى تظهر الأعراض، تشير الأدلة إلى أن الأجهزة القابلة للارتداء قد تكون قادرة على اكتشاف علامات العدوى غير المرئية في وقت مبكر.

وأظهر المصابون بفيروس كورونا، ممن يرتدون ساعات ذكية تغييرات طفيفة في مؤشرات صحتهم قبل أيام من ظهور أعراض الفيروس كالسعال أو الحمى أو فقدان الذوق والرائحة.

وقال العلماء، إن التطبيق الحديث يمكن أن يشخص الفيروس قبل بدء الأعراض، في خطوة من شأنها أن تحد من انتشار الفيروس، إذ إن غالبية حالات انتقال الفيروس تحدث في مرحلة ما قبل الأعراض أو من الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض على الإطلاق.

ومن جانبه، قال رئيس الفريق البحثي الدكتور عاموس فولارين: "نحقق في كيفية استخدام الأجهزة القابلة للارتداء للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا، فهي إجراء رقمي رخيص ومستمر يمكن أن يغير قواعد اللعبة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com