علوم وتقنية

"آبل" تحدّث نظام تشغيل "iOS" لمنع السلطات من اختراق الآيفون
تاريخ النشر: 10 يوليو 2018 20:10 GMT
تاريخ التحديث: 10 يوليو 2018 20:17 GMT

"آبل" تحدّث نظام تشغيل "iOS" لمنع السلطات من اختراق الآيفون

التحديث الجديد يوفر إصلاحات مشاكل بسيطة لهواتف آيفون وحواسيب آيباد اللوحية وأجهزة مكبرات الصوت المنزلية الذكية "هوم بود وتلفزيون آبل".

+A -A
المصدر: أبانوب سامي- إرم نيوز

أصدرت شركة آبل النسخة رقم 11.4.1 من نظام iOS، لإصلاح بعض المشاكل، وتحصين الآيفون من محاولات السلطات لاختراقه.

ويوفر التحديث الجديد إصلاحات مشاكل بسيطة لهواتف آيفون، وحواسيب آيباد اللوحية، وأجهزة مكبرات الصوت المنزلية الذكية ”هوم بود، وتلفزيون آبل“، بالإضافة إلى ميزة أمان جديدة مهمة تُدعى:“وضع تقييد المحتوى عبر الـ“USB“.

وبحسب صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، فقد صممت هذه الميزة لمنع اقتحام الهواتف، والأجهزة الأخرى من قِبل وكالات تطبيق القانون، وزيادة حماية منتجات آبل ضد الأجهزة التي تستخدمها وكالات تطبيق القانون، والشركات الخاصة التي تربط الجهاز عبر منفذ ”لايتنينغ“ لتخطي تشفير الآيفون.

وتهدف الميزة إلى تعطيل منفذ ”لايتنينغ “ Lightning المسؤول عن شحن الجهاز، ونقل البيانات بعد ساعة من قفل الجهاز، وعلى الرغم من أنه لا يزال بالإمكان شحن الهواتف من خلال هذا المنفذ، فإنه يتعيّن على صاحب الجهاز تسجيل الدخول باستخدام كلمة المرور، أو بصمة الإصبع، أو مسح الوجه لنقل البيانات، ومع تشغيل الميزة، فإنها تمنع ملحقات USB من الاتصال بجهاز هاتف آيفون، أو حاسب آيباد اللوحي عندما يكون مقفلًا لأكثر من ساعة.

ويتمتع مستخدمو “ iOS 11.4.1 “ بالقدرة على تشغيل الميزة، أو إيقافها من خلال قائمة إعدادات “ Touch ID وPasscode، أو Face ID وPasscode menu“، إذ عند الانتقال إلى الإعدادات، والبحث ضمن قائمة معرف الوجه، أو معرف اللمس، ورمز المرور، ستشاهد خيارًا جديدًا لإكسسوارات USB يتعلق بوضع تقييد المحتوى عبر الـ  USB، والذي يكون متوقفًا بشكل افتراضي.

ويعني هذا الوضع أنه بمجرد قفل جهاز هاتف آيفون، أو حاسب آيباد اللوحي لأكثر من ساعة، فإن نظام التشغيل لن يسمح بعد الآن لأجهزة الـ USB بالاتصال بالجهاز، ما يؤدي إلى تعطيل أدوات الوصول، مثل صندوق ”“GrayKey الذي تستخدمه السلطات لفك تشفير الهواتف.

ويعدُّ قرار تطبيق شركة آبل لوضع تقييد المحتوى عبر USB تعزيزًا لخصوصية المستخدم، ولكنه قد يضع الشركة مرة أخرى في خلاف مع السلطات التي ترغب في الوصول إلى المعلومات المخزنة على أجهزة آيفون المصادرة.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك