احذرْ.. هذا الفيروس يستهدف هواتف "آندرويد" رخيصة الثمن
احذرْ.. هذا الفيروس يستهدف هواتف "آندرويد" رخيصة الثمناحذرْ.. هذا الفيروس يستهدف هواتف "آندرويد" رخيصة الثمن

احذرْ.. هذا الفيروس يستهدف هواتف "آندرويد" رخيصة الثمن

كشف تقرير نشره فريق الباحثين في شركة "أڤاست" الأمنية، عن وجود فيروس خطير يصيب 100 نوع من الهواتف الذكية منخفضة التكلفة، كهواتف شركات مثل:" ZTE"  و"أركوس" وmyPhone"  وغيرها.

وأكد التقرير، أن الفيروس والذي يُدعى " Cosiloon"، هو عبارة عن برمجية إعلانية خبيثة مزعجة تغرق هاتف الضحية بعشرات الإعلانات المزعجة، ويصعب التخلص منه، لأنه يزرع نفسه داخل ملفات نظام التشغيل.

ووفقًا لتقرير "أڤاست"، فإن الفيروس طوّر من نفسه على مدار السنوات الماضية، منذ ظهوره أول مرة في 2016، ففي البداية كان عبارة عن تطبيق خبيث موجود داخل ملفات النظام يحمل داخله مجموعة من الأوامر التي يتم تنفيذها عن بعد، وتتضمن إظهار عدد لا نهائي من الإعلانات على هاتف المستخدم بغرض أن يضغط على أحدها بالخطأ، ومن ثم يتم تمريرها في إعلانات أخرى، أو يتم تحميل برمجية أخرى خبيثة لجمع معلومات، أو عرض المزيد من الإعلانات.

كما أشار تقرير نشره موقع "جيزمودو التقني"، إلى أن الجيل الثاني من الفيروس يقوم بسرقة بعض المعلومات الحساسة من الهاتف، مثل رقم الهاتف المميز" IMEI "، وكذلك رقم " Mac"، ما قد يسهل على المخترق تتبع، ومراقبة، الهاتف في أي مكان.

وأكد تقرير "أڤاست"، أن الهواتف المصابة لا تعمل بنسخة "آندرويد" أصلية معتمدة من "غوغل"، والتي تواصلت مع الشركات مصممة إصدارات نظام تشغيل تلك الهواتف، بحيث يتم التعرف على سبب المشكلة، وسد تلك الثغرة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com