إيقاف التطبيق السعودي ”صراحة“ ومؤسسه يكشف السبب

إيقاف التطبيق السعودي ”صراحة“ ومؤسسه يكشف السبب

المصدر: فريق التحرير

تعرّض تطبيق ”صراحة“ إلى اختفاء مفاجئ من متاجر تطبيقات الهواتف الذكية ”غوغل بلاي“ و“آبل ستور“، رغم أن متابعيه وصلوا إلى نحو 300 مليون مستخدم.

وأكد صاحب التطبيق العالمي، السعودي زين العابدين توفيق، لقناة ”العربية“، تفاؤله بعودة التطبيق سريعًا والتوصل إلى تفاهم إيجابي، مستغربًا من إيقافه بطريقة غير مبررة، حيث إن تصميم التطبيق جاء للتعليقات البناءة والانتقاد الهادف.

وكانت سيدة أسترالية قد تقدمت بدعوى بشأن تلقي ابنتها رسالة تحمل عبارات مسيئة من خلال التطبيق.

وبحسب ما أوضحته الصفحة الرسمية لـ“صراحة“ على موقع ”تويتر“ في بيان أكدت فيه أنه بمجرد معرفة التطبيق بشأن رسالة الفتاة الأسترالية تأكدت من الموضوع، وتعرف نظام الحماية فورًا على الإساءات في تلك الرسالة، وقام بمنع وصولها لوجهتها وحذفها.

وأوضح البيان أن النظم المتقدمة التي يستخدمها في تحري الكلمات المسيئة وإلغائها فاعلة للغاية وقادرة على منع مثل هذه الرسائل، مؤكدًا استمراره في تتبع أفضل ما يصدر في العالم من هذه النظم لتفعيلها في المنصة.

وكشف زين العابدين أن هذه القضية تسببت بإيقاف التطبيق، نافيًا وجود أي قضايا أخرى، موضحًا أن التطبيق يعتمد على إتاحة الفرصة للأصدقاء أن يعبروا عن آرائهم بصراحة في صديقهم دون أن يعرف هوياتهم.

وأصدرت ”غوغل“ بيانًا بعد إزالة ”صراحة“ من متجرها، جاء فيه: ”في حين أننا لا نعلق على تطبيقات محددة، تم تصميم سياسات غوغل بلاي لتوفير تجربة رائعة للمستخدمين، ونحن نبذل قصارى جهدنا للعمل بشكل وثيق مع مطوري البرامج؛ لضمان التزامهم بسياساتنا“.

وأبدت كاترينا كولينز من أستراليا، انزعاجها من رسائل مجهولة تلقتها ابنتها، البالغة 13 عامًا، عبر هذا التطبيق، وقالت إن مضمونها حمل دعوة إلى قتل نفسها، ولغة وصفتها ”بالكريهة والمسيئة“، فدعت إلى حذف ”صراحة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة