ثغرة غريبة تهدد التواصل على هواتف ”آيفون“‎

ثغرة غريبة تهدد التواصل على هواتف ”آيفون“‎

المصدر: محمد عادل- إرم نيوز

كشف تقرير نشره موقع Mobile Blog التقني الإيطالي، ثغرة غريبة تصيب معظم تطبيقات التراسل الفوري الشهيرة، عندما يستقبل مستخدم ”آيفون“ رسالة على أحدها تحمل حرفًا من لغة Telugu الهندية.

ويوضح التقرير الذي نقله موقع ”ذا ڤيرج“ التقني، أن المشكلة تبدأ بمجرد استلام هاتف المستخدم للرسالة، حيث تقف شريحة Springboard الخاصة بأجهزة ”أبل“ مكتوفة الأيدي غير قادرة على عرض محتوى الرسالة، مما يتسبب في توقف التطبيق عن العمل بالكامل، أما الحل الوحيد فهو انتظار أن تستقبل رسالة من صديق آخر لك، ومن ثم تحاول مسح المحادثة التي تحتوي الرسالة المشؤومة.

وجاء ضمن التطبيقات المتضررة من الثغرة، ”فيسبوك ماسنجر“ و“واتساب“ و ”Slack“وiMessage“ “ وتطبيق الرسائل الرسمي لهواتف ”أبل“، بينما ما زال ”تليغرام“ و“سكايب“ يعملان بشكل طبيعي.

وتستهدف تلك الثغرة الهواتف العاملة بإصدار iOS 11.2.5 من نظام تشغيل أجهزة ”أبل“، بينما  iOS 11.3 لا يعاني من المشكلة، وبالتالي لن تحتاج ”أبل“ إلا أن تطلق الإصدار الأخير رسميًا كي يتم حل المشكلة.

وليست هذه المشكلة الأولى التي تتسبب في تعطل هواتف ”آيفون“ بسبب رسالة، فالعام الماضي عانى مستخدمو ”أبل“ بسبب استقبالهم رسالة غريبة فيها بعض الرموز التعبيرية تتسبب في توقف هاتفهم تمامًا، إلى جانب أن هناك مشكلة أخرى كانت متعلقة بعرض تطبيق الرسائل الرسمي على ”آيفون“ لروابط الويب، حيث إن المستخدم إذا استقبل رابط موقع معين يحمل في طياته كودًا طويلًا جدًا يصعب على التطبيق عرض الصفحة، مما يتسبب في حالة من الشلل التام للتطبيق وأحيانًا للهاتف بالكامل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com