لا حاجة للطبيب.. قريبًا يمكنك تحليل مكونات خلايا جسمك بنفسك في المنزل

لا حاجة للطبيب.. قريبًا يمكنك تحليل مكونات خلايا جسمك بنفسك في المنزل

المصدر: محمد عادل- إرم نيوز

طور مجموعة من الباحثين جهازًا جديدًا قادرًا على قراءة وتحليل أجزاء الحامض النووي للإنسان من خلال أخذ عينة منه وعرض مكوناته بدقة، ما يساعد على تشخيص الأمراض والتوصل لعلاج مناسب لها، وفقًا لما ذكره موقع ”بي بي سي“ الإخباري.

وأشار البروفيسور نيكولاس لومان، أحد المشاركين في مشروع ”The Human Genome Project“ من جامعة برمنغهام الإنجليزية، إلى أن المشروع الجديد يجري العمل عليه منذ 1990 وكلف ملايين الدولارات في الأبحاث والتجارب المعملية.

وأوضح لومان أن الجهاز الجديد في حجم الهاتف الذكي يمكنك إحكام قبضتك عليه، ويستطيع تفسير خوارزميات حمضك النووي في وقت قصير جدًا، من خلال التقاط كل مكون من مكوناته الأربعة ( A – C –  G – T )  وإدخال كل منها إلى الجهاز في صورة تيار كهربي مختلف الشدة، بحيث يتم التعرف على تسلسل تطور الحمض.

ونجح الجهاز في حل مشكلة كبيرة كانت تواجه الباحثين عند تحليل الحمض النووي، وهي متعلقة بالتشابه الكبير بين بعض أجزاء مكوناته، فعندما كان يتم تحليل جزيئاته، كان يصعب ترجمة كل جزء إلى معلومات مفهومة في سياق تسلسل تطور الحمض.

وأوضح الفريق أنه رغم تغلبهم على عائق التكلفة، إلا أن العائق الجديد هو تعليم العامة طريقة بسيطة في استخدام الجهاز لفهم ما يخرج عنه من نتائج تحليلية لأحماضهم النووية فيتمكنون بسهولة من استخدامه بشكل مبسط عند اختيار العلاج الأنسب فيما يخص أي مرض يصيبهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com