مايكروسوفت تختبر أول طائرة شراعية ذكية (فيديو)

مايكروسوفت تختبر أول طائرة شراعية ذكية (فيديو)

المصدر: أبانوب سامي- إرم نيوز

طائرة ذاتية التحكم يُمكنها التحليق لفترات طويلة دون استهلاك أي طاقة. وبدلاً من استخدام المحرك، تعتمد الطائرة الشراعية الجديدة على الذكاء الاصطناعي الذي يحاكي طيران الطيور، من خلال التعرف على تيارات الهواء الساخن لحملها لمسافات طويلة.

وبحسب صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، أثبت اختبار حديث في صحراء ”هوثورن“ بولاية نيفادا للطائرة التي يبلغ حجمها 16.5 قدم، والتي سُميت ”sailplane“ أو ”الطائرة الشراعية“ نجاح التصميم.

ويقول ”آشيش كابور“ الباحث الرئيس في المشروع بمايكروسوفت: ”تحدد الطيور موقع التيارات الدافئة لتستخدمها لتحلق بسلاسة، وكل هذا يتم داخل دماغ متناهي الصغر يعمل على تسخير الطبيعة“.

وأضاف: ”لكي تقوم الآلة بالمهمة نفسها، ابتكرنا مجموعة معقدة من البرمجيات التي تعمل على تحديد عوامل مثل درجة حرارة الهواء واتجاه الرياح والمجالات الجوية المحظورة للتنبؤات الفورية بالمكان الذي قد تظهر فيه التيارات الحرارية“.

وتقول مايكروسوفت، إن نظام الذكاء الاصطناعي المستخدم بالطائرة أكثر تعقيداً من كل الأنظمة الأخرى الموجودة بالعالم حالياً، وقد يكون الوحيد القادر على القيام بالتنبؤات والتصرف على أساسها.

ورغم أن الطائرة تشبه اللعبة إلا أن هناك العديد من التطبيقات العملية المحتملة التي يمكن أن تُحدث ثورة في الصناعات وتجلب الموارد إلى المناطق النائية، حيث يمكن استخدامها لمراقبة المحاصيل وتوفير خدمة الإنترنت في الأماكن النائية، كما يمكن أن تستبدل أبراج الهواتف الخلوية يوماً ما.

من الناحية النظرية، يمكن أن تستخدم الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتصبح ”آلة التحليق المثالية“ فتبقى في السماء للأبد، وهو الأمر الذي يزيد من استخداماتها المحتملة.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com