ميزة جديدة.. فيسبوك يتيح الكشف عن شبكات ”واي فاي“ المجانية

ميزة جديدة.. فيسبوك يتيح الكشف عن شبكات ”واي فاي“ المجانية

المصدر: محمد عادل- إرم نيوز

أتاح موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ميزة خريطة الواي فاي المجاني لجميع المستخدمين في العالم، عبر تطبيق الهواتف الذكية، وفقًا لما جاء على موقع ”تيك كرانش“ التقني.

وتتيح الميزة للمستخدمين، معرفة شبكات واي فاي المتاحة من حولهم، وتقدم إمكانية اتصال مجاني بالإنترنت لاسلكيًا، حيث أن الأماكن المتوفر لديها إنترنت لاسلكي مجاني، ستقوم بتسجيل اسم الشبكة عبر صفحتها الترويجية على فيسبوك، بالتالي يستطيع عرضها جميعًا على خريطة أمام المستخدم حول مكانه.

ومن الجدير ذكره، أن الميزة الجديدة في وضع التجربة منذ العام الماضي.

وقد أبدى كثيرون تخوفهم من هذه الميزة الجديدة، خاصة أن فيسبوك بتلك الطريقة سيتمكن من معرفة أماكن تواجد المستخدمين والمناطق التي يترددون عليها باستمرار، الأمر الذي يعتبر انتهاكا صريحًا لخصوصيتهم.

ولا تعتبر هذه الميزة الأولى التي يستهدف بها فيسبوك المستخدمين، باتصال سريع ومجاني للإنترنت في كل مكان في العالم، حيث أنه حاول من قبل  نشر الاتصال بالإنترنت مجانًا، من خلال منصة Internet.org التي كانت تتيح العديد من الخدمات الإلكترونية، منها خدمات صحية وتعليمية وإخبارية مجانية للدول النامية وذات البنية التحتية الفقيرة التي لا تسمح باتصال سريع ودائم بالإنترنت.

لكن تم إيقاف هذه الميزة في الهند ومصر ومعظم الدول التي تمت إتاحتها فيها، والسبب كان أن الهدف منه هو تتبع المستخدمين والإضرار بمصالح شركات تقديم خدمات المحمول في الدول، إلى جانب احتكار سوق المحتوى الإلكتروني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com