اختراع أول روبوت في العالم يقفز ويتسلق (صورة) – إرم نيوز‬‎

اختراع أول روبوت في العالم يقفز ويتسلق (صورة)

اختراع أول روبوت في العالم يقفز ويتسلق (صورة)

المصدر: رموز النخال – إرم نيوز

اخترع علماء من جامعة كاليفورنيا الأمريكية روبوتا يُعدّ الأول من نوعه، حيث صنعوه باستخدام التقنية الفائقة 3D، بحيث يمكنه المشي على كافة الأسطح السهلة والخشنة كالرمل والحصى، والتسلق فوق العقبات والمطبات.

الباحثون بقيادة مايكل تولي استخدموا الطابعة الثلاثية الأبعاد في صنع المواد الناعمة والجامدة معاً في جسم الروبوت، ما سهل إمكانية تصميم الأشكال الأكثر تعقيدا لساقيه.

وقال تولي إن الجمع بين المواد اللينة والصلبة جاءت من الطبيعة، وستُساعد في خلق جيل جديد من الروبوتات السريعة والرشيقة، إذ تُعد أكثر قدرة على التكيف والعمل بأمان جنبا إلى جنب مع البشر.

وأوضح ”طباعة المواد اللينة والجامدة تأتي بدلا من الاعتماد على القوالب الصلبة لتصنيع الروبوتات، وتعد أرخص وأسرع بكثير“.

واستطرد ”حتى الآن كانت الروبوتات اللينة قادرة على خلط ورق اللعب أو الزحف على الأرض دون أن تكون قادرة على رفع ساقيها، ولكن هذا الروبوت يستطيع المشي والقفز“.

واختبر الباحثون الروبوت، من خلال ربطه على صخور كبيرة مائلة للسطوح والرمل، وتمكن الروبوت من الانتقال بنجاح، وذلك عبر المشي والزحف عند وصوله لمكان ضيق.

الباحث المشارك في الدراسة ديلان دروتمان قاد الجهد في تصميم الساقين وأنظمة التحكم في الروبوت، كما طور نماذج للتنبؤ بكيفية تحركه، وقارنها مع نشاطه في البيئة الحقيقية.

وصنع دروتمان الساقين من 3 زوايا، متصلتين بمحركات دائرية قابلة للنفخ، ومادة تشبه المطاط طبعها باستخدام 3D، مما يسمح للمهندسين بتحكم أفضل في تحركات الساقين.

فمثلا ”عند تضخيم أحد دوائر المحرك ينحني الساق، وكلما زاد التضخيم، زاد الانحناء ليأخذ جسم الربوت شكل X“.

وتعتمد مشيته على ترتيب التوقيت، وكمية الضغط والنظام الذي يتم فيه تضخيم المكابس في أرجله.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com