بالصور.. كيف يحوّل "عقل غوغل" الصور الصغيرة صورًا كبيرة عالية الجودة
بالصور.. كيف يحوّل "عقل غوغل" الصور الصغيرة صورًا كبيرة عالية الجودةبالصور.. كيف يحوّل "عقل غوغل" الصور الصغيرة صورًا كبيرة عالية الجودة

بالصور.. كيف يحوّل "عقل غوغل" الصور الصغيرة صورًا كبيرة عالية الجودة

نجح "عقل غوغل"، وهو أحدث مشاريع شركة غوغل، في ابتكار تقنية لتحويل الصور الصغيرة إلى صور كبيرة عالية الجودة، وذلك استنادًا إلى مصدر نقاط الصورة، إذ يمكن تحويل صورة تحتوي على نقاط 8*8 بكسل إلى صورة تحتوي على نقاط 64 بكسل.

وبحسب موقع arstechnica البريطاني، فإن العملية تعتمد على مزج ذكي لإثنين من الشبكات العصبية، ويتمثل الجزء الأول بشبكة التكييف التي تُحاول تعيين صورة على سبيل المثال بحجم 8 × 8 بكسل، مع صور أخرى عالية الدقة لتحقيق التماثل بينهما.

أما الجزء الثاني فتستخدم الشبكة السابقة تطبيقًا من موقع PixelCNN المختص بعرض صور المشاهير والتصاميم بجودة عالية، وذلك في محاولة لإضافة تفاصيل واقعية عالية الدقة إلى صورة 8 × 8 بكسل.

وينتج عن ذلك امتصاص الشبكة السابقة عددًا كبيرًا من الصور عالية الدقة للمشاهير والتصاميم الفاخرة، وفي هذه الحالة تزداد صورة المصدر دقة، بعد إضافة بكسل جديد يتطابق مع فئتها.

فمثلًا، إذا كان في الصورة المصدر بكسل بنيًا في جزئها العلوي، فإن الشبكة السابقة تحدده باعتباره حاجب العين، وعندما يتم تحجيم الصورة يتم سد الثغرات مع مجموعة على شكل حاجب بكسل بني.

ولخلق الصورة النهائية، فإن المخرجات من الشبكتين العصبية يُصبحان كتلة موحدة معًا، إذ يخلقا صورة تحتوي على إضافة معقولة من التفاصيل الجديدة.

ويقول الموقع البريطاني، "إن هذه التقنية ستلعب دورًا في القضايا المثيرة للاهتمام وخصوصًا في مجال المراقبة والتحاليل الجنائية، حيث يمكنها تكوين صورة ضبابية للمشبوهين، وإضافة المزيد من التفاصيل بتقنية التكبير والتحسين". وشدد في الوقت ذاته على أنها لم تُعطِ الصورة الحقيقية للمشتبهين، ولكنها تساعد الشرطة في العثور عليهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com