أفضل 7 مواقع إلكترونية تعليمية مجانية للكبار

أفضل 7 مواقع إلكترونية تعليمية مجانية للكبار

المصدر: أبانوب سامي- إرم نيوز

في ظل ثورة المعلومات، وانتشار المواقع التعليمية على الإنترنت، أورد موقع ”با- با ميل“ تقريراً  بشأن أفضل المواقع الإلكترونية تعليمية مجانية للكبار،وفق تقرير كتبه أحد المتصفحين.

وجاء في التقرير“ ليس هناك ما يشعرني بالحياة، أكثر من تعلم شيء جديد كل يوم، من خلال التحقيق في الموضوعات التي لا أعرف ما يكفي عنها، ما يعطيني جرعة من فضول الأطفال، وبفضل الإنترنت، هناك الآن ثورة كبيرة من المعلومات المتوفرة“.

ولهذا قمنا بتجميع قائمة تحتوي على 7 مواقع تعليمية على الإنترنت عالية الجودة ومجانية تماماً.

وفي تلك الأثناء، يجب أن تكرس جزءًا صغيراً من وقتك لهذه المواقع كل يوم، فهي مفيدة وسوف تفعل المعجزات لعقلك!.

1-دورات الثقافة المفتوحة أون لاين

لأن الإنترنت يعج بطوفان من المعلومات المختلفة، يمكن أن تكون الخطوة مخيفة، ولهذا يعتبر موقع البوابة التعليمية ”الثقافة المفتوحة“ مفيداً جداً، حيث يمكنك تصفح هذا الموقع الرائع لتصل بحرية إلى أكثر من 1200 من الفيديوهات والمحاضرات، مجمعة من مجموعة واسعة من الجامعات العالمية.

وبفضل هذا الموقع، لن تضطر لزيارة الصفحات الرئيسية للجامعات، الأمر الذي من شأنه أن يستغرق وقتاً طويلاً جداً، وكل ما عليك القيام به هو البحث حسب الموضوع للعثور على المحتوى الذي تريده.

2- الأرض الأكاديمية

موقع مماثل آخر، يعرض مجموعة واسعة من المواد الأكاديمية لأعظم الجامعات في العالم، مثل جامعة ”هارفارد“ و ”ييل“ و“ستانفورد“، وهو منظم تنظيماً جيدًا وهذا يمكن أن يكون فرصة للتعلم من أكبر الأساتذة الخبراء في مجالهم.

3-EDX

يعرض موقع EDX““ دورات على الإنترنت مفتوحة للجميع، وتدار معظمها من قبل الجامعات المرموقة في العالم، وهناك الآن نحو 7 ملايين شخص مسجلين في أكثر من 700 دورة في ”EDX“ وبعضها مجاناً، ولكن معظمها تتكلف رسوما دراسية سنوية صغيرة، حوالي بضع مئات من الدولارات.

4- جامعة الشعب

إذا كان لديك مستوى جيد من الكفاءة في اللغة الإنجليزية، يمكن أن تكون جامعة الشعب هي اختيار التعليم العالي الذي كنت تنتظره، والدورات نفسها مجانية إلى حد كبير، إلا أن الامتحانات تتطلب رسوما.

ويمكن أن تختلف التكاليف تبعًا للمكان الذي تقيم فيه، لذلك يستحق النظر فيه، وقد تأسست الشركة بهدف توفير شهادات التعليم المعتمدة المجانية لأي شخص يرغب بتحسين نفسه.

5-  تيد- إد

ربما تكون قد رأيت بعض فيديوهات ”تيد- إد“ من قبل، وهو يعرض مجموعة كاملة من المحادثات النيّرة التي تهدف إلى الإلهام والتثقيف، إلا أن موقعه الإلكتروني أكثر قيمة في رأيي، لأنه يوفر أيضًا مئات الفيديوهات الممتعة التعليمية، والاختبارات والمعلومات المتنوعة، ما يكفي لتزويدك بالحماس.

6- كورسيرا

يقدم موقع كورسيرا، العديد من الدورات التدريبية المتنوعة، وليس فقط من الجامعات الشهيرة، ولكن أيضًا من المتاحف في جميع أنحاء العالم، والرحلة التي تخوضها مع كورسيرا، تكون تفاعلية بالكامل، كما يمكنك التواصل مع الطلاب الآخرين، والخضوع لامتحانات حقيقية، والموقع متخصص في الأعمال وعلوم الكمبيوتر وعلوم الحياة، واللغات، وأكثر من ذلك.

7- أكاديمية خان

نمت أكاديمية خان من بداية مشؤومة للغاية، عندما قام شاب خريج من جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بتحضير مجموعة من الأفلام لابن عمه الصغير، وبعدما نشر المحتوى على موقع يوتيوب، انطلقت شركة خان، وهي الآن توفر حوالي 5 آلاف دورة مجانية (دورات تاريخ الولايات المتحدة بالخصوص ممتعة)، والموقع سهل الاستخدام للغاية، ومثالي لأولئك الذين لا يحبون استخدام المواقع المعقدة والمزدحمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com