بدائل "واتس اب".. وظائف أكثر وخصوصية أفضل
بدائل "واتس اب".. وظائف أكثر وخصوصية أفضلبدائل "واتس اب".. وظائف أكثر وخصوصية أفضل

بدائل "واتس اب".. وظائف أكثر وخصوصية أفضل

يحظى تطبيق "واتس اب" بانتشار واسع بين مستخدمي الهواتف الذكية والحواسب اللوحية، على الرغم من وجود العديد من تطبيقات التراسل الفوري الأخرى، التي توفر للمستخدم الكثير من الوظائف، بل قد تتمتع بخصائص أفضل من حيث الخصوصية والحفاظ على البيانات.

ويمكن للمستخدم الاعتماد على هذه التطبيقات البديلة في ظل طلب شركة واتس اب الموافقة على شروط الاستخدام الجديدة، والتي تنص صراحة على نقل الأرقام الهاتفية بتطبيق واتس اب إلى شركة فيسبوك من أجل إظهار الإعلانات للمستخدم بما يتناسب مع اهتماماته الشخصية.

وينصح الخبراء بمركز حماية المستهلك الألماني بالتحقق من إعدادات الخصوصية وعدم الموافقة على استخدام البيانات في إعلانات فيسبوك. وعلى الرغم من أن هذا الرفض لن يمنع نقل البيانات، إلا أنه على الأقل سيحول دون تحليل البيانات لإظهار الإعلانات بما يتناسب مع الاهتمامات الشخصية للمستخدم. ويتمثل الخيار الوحيد للحماية من هذا الإجراء في إزالة تطبيق "واتس اب" من الأجهزة الجوالة. وعندئذ ستتوفر أمام المستخدم باقة متنوعة من تطبيقات التراسل الفوري البديلة:

تطبيق Signal

يتيح هذا التطبيق المفتوح المصدر إمكانية الإرسال المشفر للرسائل النصية القصيرة والصور ومقاطع الفيديو للأفراد والجماعات. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن الاتصال بمستخدمي التطبيق الآخرين عن طريق اتصال البيانات. ويوفر إصدار أندرويد، غير المشفر، إمكانية إرسال الرسائل النصية القصيرة SMS ورسائل MMS. ويتوفر تطبيق Signal بشكل مجاني للهواتف الذكية المزودة بنظام غوغل أندرويد ولأجهزة آبل الجوالة المزودة بنظام "آي أو إس".

تطبيق Threema

يتمكن المستخدم عن طريق تطبيق Threema من إرسال النصوص والصور والرسائل الصوتية ومقاطع الفيديو وبيانات الموقع بشكل مشفر. بالإضافة إلى إمكانية إنشاء مجموعات الدردشة لتضم ما يصل إلى 50 عضوا، مع إمكانية إرسال الملفات بشكل مشفر. وتؤكد الشركة السويسرية المطورة لهذا التطبيق أنها لا تقوم بتخزين أية أرقام هاتفية أو بيانات اتصال. ويتوفر تطبيق Threema للأجهزة الجوالة المزودة بنظام تشغيل غوغل أندرويد والهواتف الذكية آيفون والحاسب اللوحي آيباد نظير 3 يورو، وتبلغ تكلفة الإصدار المخصص لأجهزة مايكروسوفت ويندوز فون 99ر1 يورو.

تطبيق iMessage

يمكن استعمال تطبيق التراسل الفوري iMessage الخاص بالهاتف الذكي آيفون على الأجهزة الجوالة الأخرى لمشاركة الرسائل النصية القصيرة SMS ورسائل MMS فقط. وفي المقابل يتمكن أصحاب أجهزة آبل الجوالة من استعمال تطبيق iMessage الشهير لإرسال الرسائل الفردية والجماعية والصور ومقاطع الفيديو بشكل مشفر.

ومع إطلاق نظام تشغيل آبل "آي أو إس 10" يمكن توسيع وظائف تطبيق التراسل الفوري من خلال إضافة الملصقات أو الملاحظات أو الاستجابات إلى رسائل iMessage. كما توفر وظيفة Digital Touch الجديدة للمستخدم إمكانية رسم الرسائل، ويعمل تطبيق iMessage على الهاتف الذكي آيفون والحاسب اللوحي آيباد ومشغل الموسيقى آيبود تاتش وحواسب الماك، وما يعيب هذا التطبيق أنه يقتصر على أجهزة آبل الجوالة فقط، ولا يعمل على الهواتف الذكية المزودة بنظام غوغل أندرويد.

تطبيق Wire

يمكن الاعتماد على تطبيق Wire لمشاركة النصوص والصور ومقاطع الفيديو بشكل مشفر، بالإضافة إلى إمكانية إجراء الدردشة الفردية والجماعية عن طريق وظيفة نقل الصوت عن طريق بروتوكول الإنترنت "Voice over IP". ومن ضمن الوظائف المهمة بهذا التطبيق إمكانية مشاركة محتويات الفيديو من المنصات الإلكترونية مثل ساوند كلاود وسبوتيفاي ويوتيوب.

علاوة على أنه يمكن مزامنة سجل الدردشة عبر عدة أجهزة. وتؤكد الشركة المطورة لهذا التطبيق أنها لا تقوم بجمع أية بيانات عن المستخدم، ويتوفر تطبيق Wire بشكل مجاني للأجهزة الجوالة المزودة بنظام آبل "آي أو إس" وغوغل أندرويد ومايكروسوفت ويندوز فون وماك آي أو إس.

غوغل Hangouts

يتيح تطبيق غوغل Hangouts للمستخدم إمكانية مشاركة النصوص والصور ومقاطع الفيديو وبيانات الموقع والعديد من البيانات الأخرى، علاوة على أنه يمكن التواصل مع مستخدمي Hangouts الآخرين عن طريق مكالمات الفيديو. كما يمكن استخدام تطبيق التراسل الفوري من غوغل لإجراء المكالمات الهاتفية نظير تكلفة. ويتوفر تطبيق Hangouts بشكل مجاني للأجهزة الجوالة المزودة بنظام غوغل أندرويد وكروم وآبل "آي أو إس".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com