طريقة جديدة لانتحال بصمة وجهك

طريقة جديدة لانتحال بصمة وجهك

المصدر: محمد عادل - إرم نيوز

توصل مجموعة من الباحثين، بجامعة نورث كارولينا الأمريكية، إلى تقنية جديدة يمكن للهاكرز استخدامها في تكوين نموذج 3D لوجه مستخدمي الإنترنت، وذلك من خلال صورة بجودة متوسطة من حساباتهم على شبكات التواصل الاجتماعية، مثل ”فيسبوك“، وفقًا لما جاء على موقع انجادجيت التقني.

وأوضح الباحثون، أن التقنية الجديدة، يمكن للهاكر بسهولة تطبيقها من خلال الحصول على صورة بجودة متواضعة، عبر حساب الضحية على ”فيسبوك“، ومن ثم يقوم بتعديل الصورة واستكمال الأجزاء الناقصة منها، وتكوين نموذج 3D لرأس الشخص، ويكون من السهل تعديل اتجاه نظر الضحية في الصورة، ليتوجه ناحية الكاميرا، وبالتالي سيكون من السهل خداع أنظمة التعرف على الوجوه، مثل أنظمة دخول المنشآت الإلكترونية وكذلك تقنية مسح بصمة العين Iris Scanner، كتلك التي تستخدمها سامسونغ في جهازها الأحدث Galaxy Note 7.

وأوضحت نتائج التجربة، أن الباحثين نجحوا، في خداع الأنظمة الإلكترونية بنسبة دقة تصل إلى 85%، ما يشكل خطورة كبيرة على خصوصية المستخدمين.

وينصح المستخدمون بضرورة تطوير الأنظمة الأمنية القائمة على مسح بصمة العين والوجه، بحيث تعتمد على مسح بصمة العصب البصري، وبالتالي سيكون من المستحيل خداع تلك الأنظمة بصورة كمبيوترية، حتى وإن كانت ثلاثية الأبعاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة